أعلن مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض بدء أعمال تنفيذ حديقة العروبة، إحدى الحدائق الكبرى في مدينة الرياض، ضمن برنامج "الرياض الخضراء".
وانطلقت الأعمال الإنشائية في المشروع الذي تبلغ مساحته ٧٥٤ ألف متر مربع، وتتميز الحديقة بموقعها الحيوي على تقاطع طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول مع طريق العروبة، ما يتيح للسكان سهولة الوصول إليها من مختلف أنحاء المدينة.

تنفيذ حديقة العروبةوتعمل الحديقة على رفع مستوى جودة الحياة، وإتاحة أماكن ترويحيّة للسكان والزوار وتحويل مدينة الرياض، إلى واحدة من أكثر المدن استدامة عالمياً.
أخبار متعلقة أبو عريش تُضيء شوارعها بمجسمات وإضاءات الزينة ابتهاجًا بشهر رمضان المباركأبواب المسجد الحرام تفتح لاستقبال المعتمرين في شهر رمضان المباركواعتمد تصميم الحديقة الفريد بمواصفات عالمية من بين عدة تصاميم قدمت من قبل ٦ متسابقين عالميين شاركوا في المسابقة التي أقيمت لطرح أفضل الأفكار والتصاميم بشكل يحقق الاستدامة ويوافق معايير البيئة.
ويتميز التصميم بوجود مسار بانورامي بطول ٣ كيلومترات وارتفاع ١٢ متر يوفر إطلالة على معالم المدينة، كما يراعي التصميم توظيف التقنيات الحديثة، الذي تنسجم الطبيعة فيه مع التقنية، لتمنح الزوار تجربة تفاعلية باستخدام الواقع المعزز.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } موقع حيوي يتيح سهولة الوصول - اليومحدائق الرياضوستزرع أكثر من 600 ألف شجرة وشجيرة تغطي ٦٥% من مساحة الحديقة، مع تنفيذ مسطحات مائية دائمة وظفت في مراحل التصميم مع وادي الليسن الذي يمر عبر الحديقة، ومسارات للمشي بطول ١٤ كم، كما تضم الحديقة مدرجات خضراء وساحات ومسارح مفتوحة للفعاليات والمهرجانات، ومرافق رياضية تخدم مختلف الفئات العمرية.
ويعمل برنامج الرياض الخضراء على تشجير الأحياء السكنية، وتنفيذ حدائق الأحياء، وتشجير الشوارع الداخلية، وتنفيذ أرصفة مشجرة وممرات للمشاة، وتشجير المساجد والمدارس، ومواقف السيارات، وكذلك تشجير الأودية وروافدها، والطرق والميادين الرئيسية والمباني الحكومية والعامة كالوزارات والهيئات والجامعات.
هذا بالإضافة إلى تنفيذ شبكات مياه للرّي بمجموع أطوال ١،٣٥٠ كم على مستوى المدينة.
كما تعمل مشاتل الرياض الخضراء على إنتاج 3 ملايين شجرة وشجيرة ومغطيات تربة سنوياً لتوفير احتياجات التشجير اللازمة.برنامج «الرياض الخضراء»يُشار إلى أن برنامج «الرياض الخضراء» يسهم بشكل كبير في تحقيق أحد مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء ومستهدفات رؤية السعودية ٢٠٣٠، وهو زراعة ١٠ مليارات شجرة داخل المملكة.
ويستهدف البرنامج زراعة ٧،٥ ملايين شجرة في مدينة الرياض، وزيادة الغطاء النباتي إلى ٩% من مساحة المدينة، ورفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء من ١،٧ متر مربع إلى ٢٨ متر مربع، بما يعادل ١٦ ضعفاً مما هو عليه الآن والمساهمة في خفض درجة الحرارة وتحسين جودة الهواء بتقليل التلوث والغبار.
كما يعزز البرنامج التصنيف العالمي للرياض لتصبح واحدة من بين "أفضل المدن ملاءمة للعيش في العالم".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض الرياض السعودية أخبار السعودية الریاض الخضراء

إقرأ أيضاً:

«الوطنية للإسكان» تطلق «واعد 4»

البلاد – الرياض

أطلقت الشركة الوطنية للإسكان النسخة الرابعة من برنامج “واعد”، لتدريب وتأهيل 150 مرشحاً من أبناء وبنات الوطن في عددٍ من المجالات، وذلك في المركز التفاعلي بضاحية خزام شمال العاصمة الرياض.

ويأتي البرنامج امتدادًا للدفعات السابقة وتحقيقًا لرؤيته الواعدة في الاستثمار بتنمية الجيل القادم من حديثي التخرج في مختلف التخصصات والجامعات، وذلك من خلال تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية لسوق العمل في مختلف مدن ومناطق المملكة، بمخرجات احترافية والإسهام في إثراء صناعة التطوير بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

ويستهدف برنامج “واعد 4” هذا العام تدريب وتأهيل 150 مرشحاً من خريجي كليات الهندسة وغيرها من التخصصات ذات العلاقة، حيث يقدم البرنامج مجموعة من الأساليب التدريبية، بما في ذلك التدريب على رأس العمل ، بالتعاون مع نخبة من شركاء الوطنية للإسكان من المطورين العقاريين، مما يعزز من تطوير مهارات العمل المهني ورفع مستوى المعرفة والكفاءات.

مقالات مشابهة

  • النحال وديع اليامي: حققنا 16 ميدالية عالمية في جودة العسل
  • «الوطنية للإسكان» تطلق «واعد 4»
  • بـ 690 مليون ريال.. «دله الصحية» توقع عقد تنفيذ مستشفى دله العارض بالرياض
  • مدني الرياض يخمد حريقين في مركبتين على طريق الدائري الشمال
  • حدائق ومتنزهات ومضامير “رفحاء” تجذب الأهالي في أوقات المساء
  • لقطة من حديقة الحيوانات بالرياض في الستينات الميلادية
  • الجيزة تكشف حقيقة قطع الأشجار من حديقة المبدعين بالعجوزة
  • حقيقة قطع أشجار حديقة المبدعين بالعجوزة.. والمحافظة: «استغلال»
  • محافظة الجيزة تنفي قطع الأشجار من حديقة المبدعين بالعجوزة
  • تنفيذ حكم القتل قصاصاً بمواطن دهس آخر حتى الموت بالرياض