قال د. محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير وعميد كلية الدراسات العليا الأسبق بجامعة الأزهر،  إن الإمام محمد عبده قال إن الله لا يسألنا يوم القيامة عن أقوال المفسرين، ولا ما فهموه من القرآن، إنما يسألنا أنه أنزل إلينا هذا الكتاب لهدايتنا، وأنت مسؤول أمام الله يوم القيامة عن فهمك للقرآن وأنت معزور حتى لو فهمت خطأ عقلك لم يستطع أن يفهم من الآية إلا هذا المعنى.

سالم أبو عاصي يكشف أخطر قضية في تقديم تفسير جديد للقرآن.. فيديو لماذا أوقف عمر بن الخطاب العمل بنص المؤلفة قلوبهم .. أستاذ تفسير يوضح| فيديو

وأضاف أبو عاصي، خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج "أبواب القرآن" المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "ربنا يوم القيامة مش هيسألني ماذا قال ابن كثير ولا الطبري ولا القرطبي، بيقول كده قال إن الله لا يسألنا يوم القيامة عن أقوال المفسرين بين قوسين ولا ما فهموه من القرآن".

وأردف: "لما يسألنا عن إيه لا يسألنا الكتاب أنزله إليك لأن تفهم هذا الكتاب وتستهدي بهداياته، ولذلك محمد عبده ركز في تفسير القرآن على هداية القرآن، لم يركز على مسائل النحو ولا البلاغة ركز على أن القرآن الكريم في البداية وفي النهاية هو كتاب هداية مش كتاب علم ولا كتاب نحو وقال كده إنه مش هو مكان يتصارع فيه النحاة ويتصارع فيه، اللغويون قالوا هو القرآن مش كده وده اللي أبعد الناس عن فهم القرآن الكريم يعني أنت الآن وربما عند بعض المتخصص لو أتيت بكتب التفسير القديمة ربما يستغلق عليهم ربما لا يفهمون فما بالك بالمثقفين ما بالك بالناس العادية، دي هي  أبرز المشاكل الموجودة في التفسير".

وتابع: "ألم يكن الرسول أولى بتفسير القرآن  سؤال مطروح، القرآن كتاب للزمن كله فلو أنه صلى الله عليه وسلم فصل القرآن كله أغلق الباب، لأنه إذا أنا قلت رأيي في التفسير بيخالف مثلا المفسرين يطلع العيال المتطرفة وكذا انت مين؟ انت مين جنب ابن كثير أنت مين جنب الطبري، فما بالك لو النبي عليه الصلاة والسلام فسر، يغلق الباب لأنه مفيش حد يقدر يجتهد بعد النبي عليه الصلاة والسلام فنقدر نقول من المعجز أنه ترك القرآن للزمن هو صلى الله عليه وسلم فسر في عصر الصحابة في عصره ما يحتاج الناس إليه أننذاك، وترك لنا القرآن نفسره بما نحتاجه نحن في وقتنا أو ما يحتاجه كل عصر في زمنه وفي وقته، كما قلنا قضايا متجددة فلما احتاجوا إلى  بعض البيانات خصوصا في آيات الأحكام الآيات التشريعية بدأ عليه الصلاة والسلام يفسر لكن الآن أنت تجد أكثر من 12 قول في تفسير الأحرف المقطعة "أ ل م" و" أ ل ر" و"ق ص ن" 12 قول والنبي لم يفسر هذا لو فسر لانقطع الكلام ببيان النبي عليه الصلاة والسلام فمن رحمة ربنا انه صلى الله عليه وسلم لم يفسر القرآن حتى يترك القرآن يجتهد فيه كل جيل ويفكر ويتدبر ويعمل العقل لاستخراج الجديد ولإبداع ما يناسب مصلحة الناس وما يتلائم مع مصلحة الناس وفي نماذج كثيرة حتى في العهد القريب. يعني نماذج من هذا كانت عند سيدنا عمر ونماذج من هذا عند سيدنا علي، نماذج كثيرة جدا".


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علیه الصلاة والسلام یوم القیامة أبو عاصی

إقرأ أيضاً:

البكيري يعلق على لقطة نيمار وسعود كريري: لا لوم عليه .. فيديو

ماجد محمد

علّق الناقد الرياضي محمد البكيري على لقطة نيمار دا سيلفا وسعودي كريري والتي وصفها الجمهور بالمشينة.

وقال البكيري خلال حديثه على برنامج رياضة سكوب :” اللاعب في النهاية ما غلط ولا تجاوز ولكن كان واضح التأثير النفسي للإصابة على نيمار فكان من الضروري البعد عنه ولا وقت للجدال”.

وأضاف :” أنا أقدر حالة نيمار النفسية وموقف سعودي، وكان لازم من أول ردة فعل لسعودي يبتعد عن نيمار “، مُشيرًا إلى أن نيمار لا يلام .

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر “غضب” نيمار، بعد خروجه من أرضية الملعب بسبب الإصابة؛ حيث قام بـ”رمي حذائه” بعيدًا عن دكة البدلاء.

خلال هذه اللحظة تحديدًا، ذهب كريري إلى نيمار من أجل تهدئته؛ إلا أن النجم البرازيلي أخذ “يدفع” مدير الكرة بنادي الهلال بعيدًا عنه، ولأكثر من مرة؛ في مشهد صادم.

 

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/11/WhatsApp-Video-2024-11-07-at-00.53.01.mp4

مقالات مشابهة

  • هل الزواج من سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. الإفتاء تجيب
  • محمد سالم: لم أستغرب ظهور المعيوف بهذا المستوى الجيد .. فيديو
  • فضل الصلاة على النبي من مغرب الخميس إلى مغرب الجمعة| تعرف عليه
  • القرآن وتأثيرُه على النفس والوجدان
  • أفضل صيغ الصلاة على النبي في ليلة الجمعة
  • أسباب القرب من النبي صلى الله عليه وسلم.. عالم أزهري يوضح
  • البكيري يعلق على لقطة نيمار وسعود كريري: لا لوم عليه .. فيديو
  • ما حكم قراءة القرآن في المسجد قبل صلاة الفجر؟
  • أمين الفتوى: لا تجعل حبيبك محور حياتك حتى لا تخسره (فيديو)
  • هل سيدنا النبي محمد نور أم بشر؟.. دار الإفتاء تجيب