كتب نادر خطاطبة
الصور المرفقة تعكس حجم الاهتمام الشعبي بالحياة الحزبية، عبر نموذج الجامعات، فهي ملتقطة من ندوة حوارية، عقدتها جامعة اليرموك امس، وضمت ستة أمناء عامين لاحزاب سياسية خمسة منا حديثة النشأة، مع طلبة الجامعة..

الملاحظات على الصور ان المكتظة جماهيريا منها، متسقة مع بروتوكول الافتتاح للحواريات والندوات الحزبية التي تقتضي إنجاح الافتتاح الرسمي، باجتذاب المسؤولين، والطلبة عبر تعاميم تحض الأساتذة على الحضور، والذين بدورهم يتولون الرجاء.

. أو الإلزام لطلبتهم بالتواجد..

اما الصور الأخرى، التي يكاد بعضها يظهر القاعة خاوية، فلا شك انها انعكاس لدرجة الاهتمام بالحياة الحزبية على صعيد المجتمع ككل، والطلبة كجزء من هذا المجتمع، والمفترض أن يكونوا الأكثر حافزية للانخراط بالعملية السياسية، اتساقا مع الشعارات والاجندات التي وضعت لاجتذابهم، وفق الرؤى الاصلاحية التي صاغتها لجنة مختصة قبل أكثر من سنتين، لكن الأمور على ما يبدو تعيدنا لمربع الارهاصات الموجودة، واعادة قرائتها.

مقالات ذات صلة غوتيريش: الهجوم على رفح قد يؤدي لدائرة أعمق من الجحيم 2024/03/11

الملاحظة اللافتة ايضا على الندوة، ان النص الخبري الذي وزعه اعلام الجامعة كتغطية لها ولحواراتها، يشير ان القائم على التنظيم والدعوات هي كلية ” الحجاوي للهندسة التكنولوجية”، في الوقت الذي تزخر فيه الجامعة بكليات العلوم الإنسانية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والاعلامية، والتي بدا واضحا من الاسماء التي تحدثت نيابة عن المنظمين غيابها عن المشهد تماما .. لربما لانشغالها بترتيبات متصلة بحواريات يجري التحضير لها تخص الأمن السيبراني، ومكافحة القرصنة الإلكترونية وأشياء أخرى ذات صلة بعلوم الفضاء .

عنوان الندوة كان ” شباب واحزاب ” وهو أقرب أو اشبه ببرامج المسابقات الشبابية، أو حتى الرمضانية وفوازيرها السطحية، التي لا تلامس عمق الشأن واهدافه وغاياته، المتصلة بسياسة الدولة وسعيها لترسيخ نهج سياسي وفكر اصلاحي، ما كان يتطلب من قيادات الجامعة اخضاع الامر لدراسة أعمق، والتحضير للدرس جيدا، من حيث اناطة المهام بمتخصصين لديها، وما أكثرهم، وضمن أطر التاكيد على الدور البحثي للجامعات في الشان الحزبي، وتوسيع رقعة النقاش، وتحفيز التفكير لدى الطلبة بنواحي التطور التاريخي للحراك الحزبي، ودوره في المجتمع وتطوره.

اخيرا .. ندوة الامس للاسف تندرج بباب الفزعات ، التي تلامس الامور بسطحية، وتظهر الجامعات وكانها قنوات وادوات للحشد الحزبي، وبصورة انتقائية ايضا، اذا ما اخذنا بعين الاعتبار، ان من شاركوا في الندوة كمتحدثين لهم كل الاحترام، الا انهم يمثلون طيف الاحزاب الجديدة التي ولدت من رحم المشروع الاصلاحي المرسوم، واستثنت جماعات النضال الحزبي بمراحل المد والجزر السياسي، على مراحل عقود، ووجودهم لاشك ضرورة اذا ما اردنا تحقيق ايجابيات على صعيد نشر العمل الحزبي، وتوسيع نطاق المشاركة السياسية..

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

مقاتلو كتيبة جنين يحتفلون بالصواريخ الإيرانية التي استهدفت “إسرائيل” (فيديو)

الجديد برس:

أرسل مقاتلو كتيبة جنين الفلسطينية رسالة قوية إلى إيران، معبرين عن فرحتهم الغامرة بالهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على أهداف داخل “إسرائيل”.

ووصف مقاتلو الكتيبة إيران بأنها “الحبيبة والشامخة”، وأكدوا على أنهم يقفون صفاً واحداً معها في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، مما يعكس الروابط المتينة بين المقاومة الفلسطينية وإيران في مواجهة عدو مشترك.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مقاتلو-كتيبة-جنين-يحتفلون-بالصواريخ-الإيرانية-التي-استهدفت-إسرائيل-فيديو.mp4

في الوقت نفسه، انتشرت مقاطع مصورة توثق فرحة عارمة اجتاحت قطاع غزة، حيث أظهرت الفيديوهات أهالي القطاع وهم يحتفلون بسقوط الصواريخ الإيرانية على المستوطنات الإسرائيلية. ويظهر هذا التفاعل الشعبي في غزة تضامناً كاملاً مع الرد الإيراني، حيث عبرت الجماهير عن تأييدها لهذه التطورات الميدانية من خلال التهليل والتكبير.

ومساء الثلاثاء، أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه نفذ هجوماً كبيراً على “إسرائيل” بوابل من الصواريخ، وذلك رداً على اغتيال قادة المقاومة، وهم رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.

هذا الرد الإيراني جاء بعد مرحلة من ضبط النفس، وهو ما أكده بيان الحرس الثوري الإيراني، الذي أوضح أن العملية جاءت في سياق الرد على الجرائم الإسرائيلية المتصاعدة.

وأظهرت الاحتفالات في غزة فرحة واضحة بين السكان، خاصة في مخيم جباليا شمال القطاع، حيث رقص الأطفال وعلا صوت الزغاريد، مما يعكس عمق تأثير هذه الضربة الإيرانية على النفوس الفلسطينية.

وفي خان يونس جنوب القطاع، امتدت الاحتفالات إلى الشوارع، معبرين عن دعمهم للصواريخ التي ضربت “إسرائيل” من شمالها إلى جنوبها.

ومن الجدير بالذكر أن الحرس الثوري الإيراني قد حذر الاحتلال الإسرائيلي من أن أي رد عسكري على هذه العملية سيقابل بهجمات أشد تدميراً وأوسع نطاقاً، مؤكداً أن هذه ليست سوى الموجة الأولى من الهجمات.

بالإضافة إلى ذلك، أكد الحرس الثوري الإيراني أن العملية تمت بدعم كامل من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني والجيش الإيراني، مشيراً إلى أن هذه الهجمات تأتي في سياق التصعيد الإسرائيلي المتزايد ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/أهالي-غزة-يهتفون-احتفالاً-بالرد-الايراني5.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/أهالي-غزة-يهتفون-احتفالاً-بالرد-الايراني4.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/أهالي-غزة-يهتفون-احتفالاً-بالرد-الايراني3.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/أهالي-غزة-يهتفون-احتفالاً-بالرد-الايراني2.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/أهالي-غزة-يهتفون-احتفالاً-بالرد-الايراني.mp4

الله أكبر
أهالي الشهداء والنازحين في مدينة غزة يستقبلون الصواريخ الإيرانية بالتهليل والتكبير، تعبيرًا عن تأييدهم وتفاعلهم مع هذه التطورات الميدانية.#إيران #فلسطين pic.twitter.com/Pr1ZtswAwL

— بلال نزار ريان (@BelalNezar) October 1, 2024

#شاهد| فرحة عارمة بين أهالي غزة؛ إثر مشاهدة صواريخ إيرانية تستهدف تل "أبيب"#إيران pic.twitter.com/7uChqgxFkt

— محمد لمين بليلي (@bellmolamine) October 1, 2024

شاهد .. فرحة واسعة في قطاع #غزة بقصف إيران للقواعد الاسرائيلية في #فلسطين المحتلة pic.twitter.com/562xAVrSk0

— قناة المنار (@TVManar1) October 1, 2024

مقالات مشابهة

  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟
  • طب بشري سوهاج تنظم ندوة توعوية عن الكشف المبكر لأورام وسرطان الثدي
  • التحالف الإسلامي ينظم ندوة بعنوان “رؤية استشرافية لمحاربة الإرهاب من خلال التقنيات الرقمية”
  • عجالي: “أجواء ملعب “حسين آيت أحمد” تعكس صورة الجزائر التي نحبها”
  • “الطيران المدني” تعلن إرشادات الأمن السيبراني الوطنية للقطاع
  • بوميل: “مباراتنا أمام شبيبة القبائل هي التي كنت أحلم برؤيتها في الجزائر”
  • “قادربوه” يبحث التحديات التي تواجه الرقابة على صندوق الإنماء الاقتصادي
  • مقاتلو كتيبة جنين يحتفلون بالصواريخ الإيرانية التي استهدفت “إسرائيل” (فيديو)
  • توقيع اتفاقية لتمويل تجهيزات مركز الطاقة المتجددة بـ"جامعة التقنية"
  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير العملية التعليمية بكلية الهندسة بشبرا