قال د. محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير وعميد كلية الدراسات العليا الأسبق بجامعة الأزهر، إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفسر القرآن، حتى يجتهد فيه كل جيل ويفكر ويتدبر ويعمل العقل لاستخراج الجديد ولإبداع ما يناسب مصلحة الناس.

أبو عاصي: نحن بحاجة لعلماء الأمة حتى نصل لخطاب ديني ملائم للعقل أبو عاصي: نحتاج لخطاب ديني روحي حتى يحل أزمات الناس

وأضاف أبو عاصي، خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج «أبواب القرآن» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «يعني المؤلفة قلوبهم، الإسلام كان يعطي بعض الناس ليؤلف قلوبهم للدخول في الاسلام فلما جاء سيدنا عمر ووجد أن الإسلام قويت شوكته وأصبح من يريد أن يدخل في الاسلام مختارًا فليدخل من يريد، ومنع سهم المؤلفة وأوقفه ليه؟ لأن العلة التأليف ودي قضية مهمة إن ساعات القرآن والسنة بيبني الحكم على علة، فالعلة تزول فيزول الحكم، فتأتي علة جديدة العلماء الفقهاء يقولون مصلحة ذهبت وأتت مصلحة أخرى يعني النبي عليه الصلاة والسلام .


 


وأردف: «الإسلام مثلا نهى أن تسافر المرأة إلا مع ذي محرم طب ليه ما تسافرش لوحدها كان زمان صحاري وجبال تتعرض لمخاطر، طب إذا كان الآن وده كلام العلماء هناك رفقة امنة وطيران وسفر ومع ناس يبقى أصبح الكلام الذي يقال كان مبنيًا على علة، لما نهى صلى الله أن يترك الرجل أهله ليلًا يعني مراته ممكن ما تكونش في استعداد لاستقباله، فقال لك لا تترك أهلك ليه لأن زمان أركب الدابة وأسافر وقت ما أنا عاوز، إنما انا محكوم بشركات الطيران وبالحجز وفيه اتصالات ممكن اتصل يا جماعة انا جايلكم الساعة 12 بالليل جاي لكم الصبح. هناك أحاديث بنيت على علل انتفت بنيت على ظروف معينة انتقت فلذلك لما تبحث في الآيات القرآنية وتستخرج منها الاحكام، انت تشوف الظرف الذي نزلت الآية فيه».

وتابع: «هل الظرف باقي ولا هذا الظرف تغير وأصبح هناك ظرف جديد فعمر عمل كده لقى إن المؤلفة خلاص نحن لسنا في حاجة إلى التأليف انتفت العلة فانتفى الحكم وهكذا».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أبو عاصی

إقرأ أيضاً:

المنيع يوضح كفارة اليمين .. فيديو

الرياض

أجاب الشيخ عبدالله المنيع على سائلًا قال “أقسمت بالله بألا أشتري لابني من المواقع الالكترونية، ثم نسيت هذا القسم واشتريت له، فماذا يلزمني؟”٠

وقال المنيع “بعض أهل العلم قالوا طالما أن الإنسان أقسم يميناً ثم نكث هذا اليمين على سبيل النسيان فعفي عن أمتي الخطأ والنسيان ولا كفارة “.

وأضاف ” أما إذا كان أنه حنث في يمينه فعليه كفارة يمين ، وكفارة اليمين هي اطعام عشر مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم بجد فصيام ثلاثة أيام وبناء على هذا ففي حال النسيان مجموعة من أهل العلم قالوا بأنه لا إثم عليه ولا كفارة “٠

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2025/02/ssstwitter.com_1738671718325.mp4

مقالات مشابهة

  • رواق عمر بن الخطاب: نقطة تحول جديدة لراحة الزوار حول المسجد النبوي .. فيديو وصور
  • معدة كتاب «الأطفال يسألون الإمام» لـ"البوابة نيوز": شيخ الأزهر أوضح مفهوم حقوق الإنسان الصحيح فى الإسلام
  • مرض الترفيه.. لماذا نشعر بالإعياء في الإجازات؟
  • المنيع يوضح كفارة اليمين .. فيديو
  • ثورة السردين
  • استشاري: هناك أشخاص يستخرجون قروضًا لإجراء عمليات تجميل .. فيديو
  • هل يجوز صيام شهر شعبان كامل؟.. الأزهر يوضح الحكم الشرعي
  • «البابا تواضروس» عن سنة حكم الإخوان: كان هناك شيء يضيع من الوطن كل يوم «فيديو»
  • رمضان عبدالمعز يوضح كيف نصل إلى رضا الله.. فيديو
  • رغم ضررها لشعبه.. ترامب يوضح لماذا يصر على فرض الرسوم الجمركية؟