كشفت طبيبة الأمراض الجلدية تاتيانا كوزمينا، من المرجح أن تكون التكوينات المسطحة على الجلد خبيثة أكثر من التكوينات العقيدية.


 

ونصحت طبيبة الأمراض الجلدية كوزمينا الأشخاص الذين لديهم عدد كبير من الشامات والبقع بزيارة أخصائي من وقت لآخر - ترتبط هذه الميزة من الجلد بالاستعداد للورم الميلانيني، وهو أخطر نوع من سرطان الجلد بسبب نشاطه، وفي بعض الحالات، يتطور سرطان الجلد في أماكن الشامات الموجودة، ولكن في كثير من الأحيان يحدث كتكوين مستقل.


 

أشار الأخصائية إلى أن المرضى يميلون إلى الذهاب إلى الأطباء، ويلاحظون التعليم العقيدي في حد ذاته، ولكن البقع الداكنة المسطحة تخضع في المقام الأول لاختبار السرطان.


 

وينبغي إيلاء الاهتمام للتشكيلات المسطحة والمظلمة وغير المتماثلة. للتشخيص، يوصى باستخدام قاعدة AVSDE: A - عدم التماثل؛ B - حافة حادة وغير متساوية؛ C - العديد من الألوان في تشكيل واحد (أكثر من ثلاثة أو خمسة)؛ D - قطر أكثر من 6-10 ملليمترات؛ E - التطور (الديناميات في التماثل، الحافة، اللون، القطر).


 

ولفتت الانتباه إلى حقيقة أن سرطان الجلد ليس سرطان الجلد فقط. هناك أيضا سرطان الخلايا القاعدية والحرشفية وتتميز هذه الأنواع من سرطان الجلد بتطور النحاس الشديد. عادة ما تكون بدايتهم ظهور بقع تبدو غير ضارة على الجلد، والتي لا تسبب قلقا للناس، ويتم علاجها ببعض الكريمات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجلد الأمراض الجلدية سرطان الجلد البقع الداكنة السرطان سرطان الجلد

إقرأ أيضاً:

هنالك أكثر من علامة استفهام إزاء ما يجري في سنجة، في ولاية سنار، بل في كل السودان

جزء من النص مفقود
ما بين بيان المتمرد الفاتح قرشي وتهنئة هيئة الأركان هنالك أكثر من علامة استفهام إزاء ما يجري في سنجة، في ولاية سنار، بل في كل السودان.

حاصر الجيش المصفاة من قبل ثم انفض السامر باستشهاد البطل محمد صديق، حاصر الجنجويد الفاشر وانتهي ذلك بانتصارات القوات المشتركة ومقتل قائد المليشيا في دارفور علي يعقوب، وفي نفس الوقت والجيش يستعيد الإذاعة ويبيد كل القوة هنالك ويفتح الطريق ما بين كرري والمهندسين، والمليشيا تكاد تنهار تصدر التعليمات بجمع سلاح المقاومة الشعبية وكتيبة البراء، وتتوقف العمليات في أم درمان فجأة ويصمت الفريق ياسر العطا ثم تلتقط المليشيا أنفاسها!

ثمة جهة ما، تتلاعب بأعصاب السودانيين، حياتهم، مصايرهم، وبلدهم، ومع ذلك المشكلة ليست في سقوط مدني وسنجة، دي كلها عناوين لنص مفقود، وقد تسقط مدن آخرى أيضاً أو تعود، المشكلة أن الجهة دي عاوزة شنو بالضبط؟ لأنها مهما أوتيت من مكر ما قادرة تقنع السواد الأعظم من الناس بأن كبري خزان جبل أوليا عصي على الطيران، وأن كبري بيكة بعيد عن جيش المناقل، وبعيد عن قرية ود النورة، وأن حميدتي وراء كل هذا وأن كيكل والبيشي المجرم عندهم القدرة على التخطيط والتنسيق والالتفاف دون أن ينكشف أمرهم، ومن ثم الهجوم على جيش سنار، الأقوى والأكثر جاهزية، بهذه البساطة دون حتى أن تعيق حركتهم الدفاعات المتقدمة!

عزمي عبد الرازق

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ستيف نيكول: الإصابة أثرت على أداء محمد صلاح ولا أتوقع رحيله عن ليفربول
  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • احذروا.. هذه الأطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان
  • كيف تحمي الدماغ من الأمراض من دون أدوية؟.. طبيبة أعصاب تكشف مفاجأة
  • 3 أطعمة شائعة "تغذي" السرطان
  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة
  • 7 أسباب لاختيار علاج الوجه بالثلج
  • هنالك أكثر من علامة استفهام إزاء ما يجري في سنجة، في ولاية سنار، بل في كل السودان
  • استشاري: طبقات البشرة البيضاء أكثر عرضة لأورام الجلد بعكس الداكنة