الوطن:
2024-07-04@03:14:41 GMT

«الإفتاء» توضح مقدار كفارة الصيام للمريض 2024 (فيديو)

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

«الإفتاء» توضح مقدار كفارة الصيام للمريض 2024 (فيديو)

يتعرض البعض إلى مشكلات صحية قد تعوقهم عن صيام شهر رمضان، ولذلك قد يرغب عدد منهم في معرفة مقدار كفارة الصيام للمريض 2024؛ حتى يقوم بإخراجها بدل من يوم الصيام الذي أفطره سواء كان يوما أو أكثر، وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

مقدار كفارة الصيام للمريض 2024

وأوضحت دار الإفتاء المصرية مقدار كفارة الصيام للمريض 2024؛ تيسيرًا على المؤمنين والمسلمين الراغبين في معرفة أمور وأحكام دينهم، خاصة الذين قد يفطرون أيام في رمضان بسبب مرض ما أو مشكلة صحية.

تعرف على مقدار كفارة الصيام للمريض 2024

وفي الحديث عن مقدار كفارة الصيام للمريض 2024، قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن صيام رمضان القضاء واجب، والمرأة إذا أفطرت أيام يجب عليها قضاء هذه الأيام.

وأضاف «شلبي» في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على «يوتيوب» أن القضاء يعني الصيام مقدار الأيام التي أفطرها، موضحًا أن الصيام عند الاستطاعة، سواء تأخرت سنة أو سنتين أو ثلاثة فلا مشكلة، المهم أن تقضي صيامها عند المقدرة.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء، في حديثه عن مقدار كفارة الصيام للمريض 2024، أن الشخص المريض غير القادر على قضاء الصيام، أو الشخص الكبير في السن غير القادر على الصيام بأمر من الطبيب، في هذه الحالة عليه أن يطعم مسكين عن كل يوم، أي يخرج الفدية، وهى وجبة عن كل يوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفارة الصيام

إقرأ أيضاً:

حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة.. «الإفتاء» توضح

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة من الصلاة، لتؤكد أن الفقهاء اتفقوا على استحباب قراءة شيء من القرآن بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين، واستدلوا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه، حيث قال: «في كل صلاة قراءة، فما أسمعنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم أسمعناكم، وما أخفى منا أخفيناه منكم، ومن قرأ بأم الكتاب فقد أجزأت عنه، ومن زاد فهو أفضل»، وقد أخرجه الشيخان في صحيحيهما.

وجوب الفاتحة واستحباب السورة بعدها في الركعتين

كما أشار الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم إلى وجوب الفاتحة، واستحباب السورة بعدها في الركعتين الأوليين، وهو ما أجمع عليه العلماء. وذكر الإمام ابن قدامة الإجماع على ذلك في كتابه «المغني»، حيث قال: «لا نعلم بين أهل العلم خلافًا في أنه يُسن قراءة سورة مع الفاتحة في الركعتين الأوليين من كل صلاة».

واختلف الفقهاء في حكم قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة، فقد ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية في القديم والحنابلة إلى عدم طلب الشرع قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعتين الأخيرتين، وإن قرأ فيهما جاز بلا كراهة، واستدلوا بحديث أبي قتادة رضي الله عنه، الذي أخرجه البخاري ومسلم، بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقرأ في الركعتين الأوليين من الظهر والعصر بفاتحة الكتاب وسورة، وفي الركعتين الأخيرتين بفاتحة الكتاب فقط.

المالكية والشافعية كراهة قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعتين

بينما ذهب المالكية والشافعية في المذهب الجديد إلى كراهة قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعتين الأخيرتين، وأفاد الإمام الشافعي في القول الجديد باستحباب قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعتين الأخيرتين، واستدل بحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، الذي أخرجه الإمام مسلم، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقرأ في الظهر في الركعتين الأوليين قدر ثلاثين آية، وفي الأخيرتين قدر نصف ذلك.

ومن العلماء من جمع بين الأحاديث بتوضيح أن حديث أبي قتادة رضي الله عنه يدل على الغالب من فعل الرسول الكريم، وحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه يدل على أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يزيد على الفاتحة أحيانًا في الركعتين الأخيرتين.

مقالات مشابهة

  • دعاء استفتاح الصلاة.. «الإفتاء» توضح الحكم والصيغة
  • حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة.. «الإفتاء» توضح
  • أمين الفتوى: لا تبرروا كل ما يحدث لكم بشماعة السحر والحسد (فيديو)
  • حقيقة رؤية ملك الموت عند خروج الروح.. الإفتاء توضح
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • هل يجوز مشاركة محتوى الكورسات التعليمية مع الغير؟.. «الإفتاء» توضح 
  • «الإفتاء» توضح حكم تغيير اتجاه القبلة عند الانتقال إلى سكن جديد
  • حكم الصلاة فترة في غير اتجاه القبلة.. «الإفتاء» توضح
  • أمين الفتوى يحسم الجدل عن الهدايا وموقف الذهب بعد فسخ الخطوبة -(فيديو)
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه