وجه الدكتور أحمد جعيصة، طبيب ومحاضر بالهلال الأحمر المصري، نصائح مهمة لمرضى السكر بشأن الصيام في شهر رمضان المبارك تحت عنوان «كبسولات رمضانية»، نشرها الهلال على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي عبر «فيسبوك»، موضحا أن قرار صيام مريض السكر لم يكن قرار المريض فقط بل قرار المريض مع طبيبه الخاص لعدم حدوث أي مضاعفات للمريض.

أنواع مرض السكر

وقال الدكتور أحمد جعيصة، إن مرض السكر نوعان، النوع الأول هو سكر نوع أول وهو غالبا معتمد على الأنسولين، والنوع الثاني سكر نوع ثاني وهو غالبا غير معتمد على الأنسولين، موضحا أن النوع الأول يمنعه الطبيب من الصيام لأنه يمكن أن يتسبب الصيام في حدوث مضاعفات خطيرة.

النوع الثاني لمرض السكر 

وأضاف الدكتور أحمد جعيصة، أن النوع الثاني يمكنه الصيام بضوابط، مشدداً على ضرورة متابعة سكر الدم بالجهاز باستمرار أثناء الصيام، وضرورة أخذ الاحتياط من الأكلات والمشروبات التي يمكن أن ترفع سكر الدم مثل زي التمر والعصائر والحلويات.

وفي سياق متصل، أكد الهلال الأحمر، أن صيام شهر رمضان كاملاً مفروض على الطفل البالغ فقط، وعند شعور الطفل بالعطش الشديد أو الهبوط لابد من إنهاء الصيام فوراً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رمضان مرضى السكر الهلال الأحمر المريض

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف

تؤدي درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف، إلى تلف الهواتف الذكية، وتؤثر السخونة المفرطة على الهواتف على أداء بعض المكونات الداخلية لتلك الأجهزة.

نصائح لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف

-يجب أن تبقى الهواتف الذكية بعيدا عن الشمس، وعدم تعرضه لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة أثناء التواجد خارج المنزل، وإذا كان الجو حارا بالخارج بالنسبة إليك فإنه يكون كذلك بالنسبة لهاتفك، فإذا كنت تخطط لقضاء الكثير من الوقت في الهواء الطلق، قد يكون اصطحاب أجهزتك الذكية معك أمرا مضرا لها.

لا تترك الهاتف في سيارة ساخنة أثناء دخولك إلى المتجر، نظرا لأن الهواء بداخل السيارة يسخن بشدة، ببساطة قم بإغلاقه، حتى إذا كانت شاشتك مظلمة أو كان جهازك في وضع السكون، فلا يزال هناك القليل من الطاقة تمر عبر دوائر جهازك، لذلك قد يساعد إيقاف تشغيل الجهاز في تبريده تماما وأن لا يولد المزيد من الحرارة أثناء وضعه في السيارة.

نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف

-تأتي معظم الهواتف الذكية مزودة بغطاء أسود، وهو ما يساعد على تراكم الحرارة بشكل إضافي، ولذلك يتعين على المستخدم عدم وضع الهاتف الذكي في الأماكن المكشوفة تحت أشعة الشمس المباشرة.

-من الأفضل أن تقوم بإيقاف تشغيله على الفور، لكي يتم تبريده ببطء، حتى لا تحدث به أضرار قد تؤدي لانفجاره.

-قد يؤدي وضع الهاتف الذكي في الجراب، إلى الاحتفاظ بالحرارة الصادرة من الجهاز نفسه، ولذلك فإن كانت درجة الحرارة المحيطة بجهازك مرتفعة فمن الأفضل إخراج الهاتف الذكي من الحافظة.

- تشغيل الألعاب أو بيانات الهاتف، قد تزيد من درجة حرارة الجهاز حيث يشكل ذلك عبئا كبيرا على معالجات الهواتف الذكية، ولذلك من الأفضل الا تستخدم هاتفك في المهام الشاقة التي تستهلك قوة المعالج مما يجعله يصدر المزيد من الحرارة.

- لا تقم بتوصيل هاتفك الذكي بالشحن عندما تكون درجة الحرارة المحيطة أعلى من 40 درجة مئوية.

-لتبريد الجهاز من الحرارة المرتفعة، يقوم البعض بوضع الهاتف الذكي في الثلاجة، فلا يجوز القيام بهذه الخطوة نظرا لأنه قد يتعرض لأضرار جسيمة.

اقرأ أيضاًخبير تكنولوجيا معلومات يوضح كيفية التعامل مع مشاكل الهاتف في الحر الشديد «فيديو»

سعر ومواصفات هاتف ريلمي GT6 الرائد

مقالات مشابهة

  • طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • مائدة رمضان الدرامية ٢٠٢٥.. مسلسلات الجزء الثاني فاتح شهية
  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • نصائح لمريض حساسية الشعب الهوائية فى الجو الحار
  • نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف
  • مرض السكر عند الأطفال.. طرق الوقاية والأعراض
  • عاجل:- قرار وزارة التموين بشأن السكر في مصر: الحظر على التصدير وتوفير السكر الحر للمواطنين
  • متحدث التعليم يوجه رسالة مهمة لطلاب الثانوية العامة بشأن امتحان الفيزياء
  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • وزير التعليم يوجه رسالة طمأنة لطلاب الثانوية العامة بشأن صعوبة امتحان الفيزياء