قضت محكمة جنايات جنوب الجيزة، بإحالة أوراق المتهم بقتل شقيقه وزوجته، لفضيلة مفتي الجمهورية لابداء الرأي الشرعي في إعدامه.

صدر الحكم برئاسة المستشار عبدالناصر محمد حسنين وعضوية المستشارين عماد الدين عيسي وعمرو محمد سلامة وأمانة السر طلعت عبده.

جاء في أمر الإحالة أنه في يوم 2023/6/23، قام المتهم بقتل المجني عليها "داليا.

ج.م" عمدا مع سبق الإصرار بأن عقد العزم وبيت النية علي قتلها علي إثر خلف استمر بينهما، وتنفيذاً لما أضمرته نفسه أعد سلاحا أبيض، وتحين فرصته والتي ما إن واتته حتي إنهال عليها طعنا بسلاحه، حتي تيقن من إزهاقه لروحها فأحدث ما بها من إصابات - مبينة بتقرير الصفة التشريحية المرفق - فأودي بحياتها، على النحو المبين بالتحقيقات.

واقترنت تلك الجناية بجناية أخري هي أنه في ذات الزمان والمكان: قتل المجني عليه"محمد.ع.ا" عمدا مع سبق الإصرار بأن عقد العزم وبيت النية علي قتله علي إثر خلف استمر بينهما، وتنفيذاً لما أضمرته نفسه أعد سلاحا أبيض، وتحين فرصته والتي ما إن واتته حتي إنهال عليه طعنا بسلاحه المار بيانه، حتي تيقن من إزهاقه لروحه فأحدث ما به من إصابات - مبينة بتقرير الصفة التشريحية المرفق - فأودي بحياته، على النحو المبين بالتحقيقات.

كما وجهت إليه تهمه أحرز سلاحا أبيض "سكين " دون مسوغ قانوني.

حصل  علي أقوال جار المتهم بقتل شقيقه وزوجته أمام منزلهم بمنطقة بولاق الدكرور، قال شاهد عيان "إكرامي على" 40 سنة، أمام تحقيقات النيابة العامة.  

س: ما معلوماتك بشأن الواقعة محل التحقيقات؟

اللي اعرفه ان في خلافات على طول ما بين إسماعيل وأخوه محمد ومرات أخوه داليا سابقة على قتلهم وبتاريخ الواقعة، انا كنت في بيتنا وسمعت صوت صريخ وزعيق جاي من الشارع من تحت وأول ما نزلت لقيت محمد كان متعور في صدره وكان قاعد على المسطبة اللي في وش البيت بتاعي، ولقيت إسماعيل اخوه جاي عليه بسرعه وراح ضربه في صدره ضربه كمان، بعدها محمد بدء يدوخ مننا خالص ووقع في الأرض ولقيت إسماعيل اختفي لان الناس كانت كثير في الشارع واتصلوا بالإسعاف جت خدت محمد لان كان لسه فيه نبض وهو ده كل اللي اعرفه.

س: ما هي صلتك بكل من محمد عيد إسماعيل أحمد، و داليا جمال محمد علي، وإسماعيل عيد إسماعيل؟

هما جراني في الشارع وعلاقتي بيهم كلهم طبية ومفيش أي خلافات.

س: وما هي طبيعة علاقة كل من سالفي الذكر ببعضهم البعض؟

محمد واسماعيل اخوات وداليا مرات محمد

س: وهل من ثمة خلافات فيما بينهم؟

انا بسمع ان في خلافات ما بينهم وبين بعض بس مشوفتش حاجة بعيني.

س: منذ متى نشبت تلك الخلافات؟

انا اعرف ان الخلافات دي بقالها كام شهر و مش قادر احدد قد ايه

س: وما هو مضمون تلك الخلافات؟

هو انا اسمع أن إسماعيل مشاكله اللي في الأصل مع مرات اخوه بسبب أن الناس بتقول عليها أن سمعتها وحشه، وأنها كانت محبوسة ومشاكله مع اخوه انه على طول ماشي ورا كلام مراته، وبرضه سمعت ان النجدة جت من فترة وعملوا محضر عدم تعرض ما بين تقريباً محمد وداليا كطرف، وإسماعيل الطرف الثاني وكمان سمعت ان قبل الواقعة بفترة في حد عاير إسماعيل بمرات اخوه وقاله روح اتشطر على مرات أخوك.

س: صف لنا الحالة التي ابصرت كلا من المجني عليه محمد عبد إسماعيل والمتهم إسماعيل عيد إسماعيل؟

انا شوفت محمد كان قاعد وساند ظهره على المسطبة اللي قدام البيت عندي، وكان متعور في صدره والتيشيرت اللي كان لابسه كان عليه دم كثير ولقيت إسماعيل جاي عليه وبيعد خطوته وكان معاه سلاح ابيض سكينه.

س: وما التصرف الذي بدر من المتهم فور الاقتراب من المجني عليه؟

هو اول ما بقي قدامه راح ضربه ضربه بالكسينه اللي كانت معاه في صدره وبعدها محمد وقع على الأرض ومبقاش قادر يمسك نفسه

س:وهل من آية حديث دار فيما بينهما أنداك؟

لا هو أول مشافه دخل عليه ضربه على طول.

سى وما هي العدد الضربات التي كالها المتهم للمجني عليه وأين استقرت تحديدا؟

هو إسماعيل ضرب محمد ضربه واحده بس قدامي بس محمد كان على التيشيرت بتاعه من قدام دم كثير وواضح انه كان مضروب قبلها

س: حدد لنا وضع المجني عليه والمتهم ابان التعدى عليه بعداً ومستوى واتجاه؟

هو محمد كان قاعد على المسطبة وكان وشه لوش إسماعيل اللي كان واقف وكانت المسافة بينهم قريبة جدا يادوب إسماعيل ضربه بالسكينه والأرض كانت اسفلت في الشارع

وهل أحرز المجني عليه سالف الذكر اي أدوات أو أسلحة لرد الاعتداء عن نفسه آنذاك؟

لا خالص

س:ما هو وصف السلاح الأبيض الذي أحرزه المتهم انذاك؟

هو كان معاه سلاح أبيض سكينه كبيرة عامله زي سكينة الجزارة.

س: هل نمي إلى علمك طبيعة عمل المتهم؟

اللي اعرفه انه بيشتغل مبلط سراميك ودي شغلانته الدائمة وبيطلع في العيد الكبير يدبح

س: وهل كان للمتهم مولاة التعدي على المجني عليه عقب الضربة التي كالها إليه أمامك؟

لا لان محمد لما وقع على الأرض كان بيفرفر فمكملش ضرب فيه

س: وما هو سبب ذلك التعدي تحديد؟

اعتقد بسبب انه مش كويس معاهم وماشي ورا مراته وسمعت انه أكثر من مره انه كان بيشتم امه وبيتف عليها، وعشان مراته فأعتقد ان دي أسباب اللي خلت إسماعيل قتل أخوه ومرات أخوه

س: وما قصد المتهم مما اتاه من افعال مادية؟

هو أكيد قصده يموته

س: كيف وقفت على ذلك القصد؟

لان هو ده اللي باللي واللي شوفته لان الضربه اللي ضربها اسماعيل لاخوه كان فيها غل لانها كانت ضربه جامدة وحتى
ضربه متکلمش معاه ولا كلمه زي ميكون بيخلص عليه.

س: وهل حاول المجني عليه رد الاعتداء عن نفسه أو الاستغاثة؟

س: انا معرفش لان لما نزلت كان هو اصلا متعور واخوه جه كمل عليه وموته

س: وما حالة الضوء والرؤية وقت حدوث الواقعة؟

الشارع كان منور عشان فيه عواميد النور

س:وما هي طبيعة المكان من حيث المارة والسيارات؟

انا لما نزلت لقيت الشارع فيه ناس كتير ملمومين

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجيزة بولاق الدكرور جنايات جنوب الجيزة فضيلة مفتى الجمهورية المجنی علیه محمد کان فی صدره

إقرأ أيضاً:

رفض يرجعله الفلوس.. حيثيات معاقبة عامل بالمشدد 5 سنوات لاتهامه بإصابة شاب بعاهة مستديمة

أودعت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار حمدى الشنوفى، حيثيات حكمها بمعاقبة عامل بالسجن المشدد 5 سنوات، لاتهامه بإصابة شاب بعاهة مستديمة في الجسد بالبساتين.

وذكرت الحيثيات أن الواقعة حسبما استقر في يقين المحكمة واطمأن إليها وجدانها مستخلصة من سائر أوراقها وما ثم فيها من تحقيقات وما دار بشأنها بجلسة المحاكمة تتحصل بتضرر الشاب «أحمد محمد»، من المتهم حال قيام الأخير باقتراض مبلغ مالي منه، لمروره بضائقة مالية وعندما طالبه المجني عليه، قام المتهم بالتعدي عليه باستخدام سلاح أبيض «خنجر» محدثا به إصابات في الصدر والبطن وتسبب في عجز اليد اليسرى.

واستندت الحيثيات إلى أقوال بعض الشهود، الذين أفادوا بأن المتهم وراء ارتكاب الواقعة، إذ شهد معاون قسم البساتين بتوصل التحريات السرية إلى صحة الواقعة بأن المتهم اقتراض ملبغ مالي من المجني عليه، بما إنه جاره، بسبب مروره بضائقة مالية، وبعد مرور فترة زمنية، طالبه المجني عليه باستيراد حقه، فاستشاط المتهم غاضبًا، فأقدم بالتعدي على المجني عليه مستخدما سلاح أبيض خنجر، محدثا به إصابات للمجني عليه بعاهة مستديمة تقدر بنحو 30%. وثبت بتقرير مصلحة الطب الشرعي أن إصابة المجني عليه محمد أحمد، بالصدر والبطن واليد اليسرى كانت في الأصل ذات طبيعة طعنية حدثت من المصادمة والطعن بجسم أو أجسام صلبة ذات حافة حادة وطرف مدبب وهي جائزة الحدوث وفق التصوير الوارد بمذكرة النيابة العامة.

ثبت في الأوراق أن الواقعة حسبما سردها المجني عليه بأن المتهم اقتراض منه مبلغ مالي منه لمروره بضائقة مالية وعند مطالبته به قام المتهم بالتعدي عليه باستخدام سلاح أبيض (خنجر) محدثا به إصابات واردة بتحرير مصلحة الطبي والذي جاء بنتيجته أن إصابة المجني عليه بالصدر والبطن والآلية اليسرى كانت في الأصل ذات طبيعة طعنية حدثت من المصادمة والطعن بجسم أو أجسام صلبة ذات حافة حادة وطرف مدبب وهي جائزة الحدوث وفق التصوير الوارد بمذكرة النيابة العامة وفي تاريخ معاصر التاريخ الواقعة وتخلف لدى المجني عليه من جراء الإصابة قطعا كاملا بالعصب القصبي الأيسر وهو ما يعتبر عاهة مستديمة تقدر بنحو 30% -

الأمر الذي يتوفق معه الدليل القولي مع الدليل الفني وتتوافر به في حق المتهم علاقة السببية بين الفعل والنتيجة ويضحى معه الدفع المبدى قد ورد على غير سند من الواقع والقانون جديرا بالمحكمة رفضه وحيث أنه عما أثارة الدفاع من أوجه دفاع أخرى حاصلها التشكيك في الدليل الذي اطمأنت إلى المحكمة.

حيث أن المحكمة لا تعول على إنكار المتهم لانه قصد به التهرب من التهمة المنسوبة إليه والإفلات من العقاب، فضلًا عن مجافاته لآدله الثبوت التي بسطتها المحكمة على الصراط المستقيم، ومن ثم فإنها تأخذ المتهم بما خلصت إليه منها على النحو السالف بيانه.

أضافت الحيثيات أن الأمر الذي يتعين معه إدانه المتهم بالتهمتين المسندين للمتهم قد وقعنا لفرض جنائي واحد وارتبطت ببعضها إرتباطاً لا يقبل التجزئة، من لم يتعين إعتبارهما جريمة واحدة والحكم بالعقوبة المقررة لأشدهما عملاً بنص المادة 32 من قانون العقوبات. وحيث أنه عن المصروفات الجنائية فإن المحكمة تلزم بها المحكوم عليه إعمالا للمادة رقم 313 من قانون الإجراءات الجنائية.

اقرأ أيضاًخلافات مالية قادت لسقوط قتيل.. حبس المتهم بذبح شاب بدار السلام

ترويج مخدرات بـ10 ملايين جنيه.. حبس عصابة الاتجار بالكيف في الجيزة

مقالات مشابهة

  • غدا.. أولى جلسات محاكمة المتهمين بذبح طفل شبرا الخيمة واستخراج أحشائه
  • الجنايات تنظر غدا أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة
  • السجن 10 سنوات لعاطل شرع في قتل شخص بالإسكندرية 
  • المشدد 10 سنوات لعاطل شرع فى قتل شخص بالإسكندرية
  • رفض يرجعله الفلوس.. حيثيات معاقبة عامل بالمشدد 5 سنوات لاتهامه بإصابة شاب بعاهة مستديمة
  • مابين المشدد والبراءة.. الحكم علي المتهمين بخطف نجل وزير الصحة الأسبق
  • السجن 7 سنوات لمتهمين و5 سنوات لـ5 آخرين خطفوا نجل وزير الصحة الأسبق
  • إحالة أوراق متهم بإنهاء منجد في المعادي للمفتي
  • إحالة أوراق قاتل «منجد المعادي» للمفتي
  • إحالة أوراق المتهم بقتل شاب في المعادي للمفتي