أكد أستاذ المالية والاستثمار في جامعة الإمام، د. محمد مكني، أن نمو الأنشطة غير النفطية في المملكة مدفوع بدعم حكومي قوي.

وأضاف «مكني» لـ «العربية»، أن  أن نمو الناتج المحلي غير النفطي خلال عام 2023، استكمال للعام السابق عليه، لأن متوسط معدل النمو الربعي فيما بين 4.5% إلى 6%، وهذا ما حصل في حدث العام الماضي.

وواصل، أن الأمر مختلف بشأن الأنشطة النفطية التي حدث لها تراجع كبير بمتوسط في المجمل يقدر بنحو 9.4 %،  مقابل نمو كبير في بعض الأنشطة الأخرى؛  كالخدمات المجتمعية  التي نمت بنسبة 10.3%، وأنشطة التخزين والاتصالات والنقل، والنمو فيها بنحو 7.3%، وغيرها، لافتا إلى أن هذا في سياق رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المملكة الأنشطة غير النفطية

إقرأ أيضاً:

"ليلة الحريبي" .. الكويت تفتتح مهرجانها الثقافي الصيفي الـ 16

تحت عنوان “ليلة الحريبي” أطلقت الكويت فعاليات المهرجان الصيفي الثقافي في دورته السادسة عشرة بإحتفالية قدمت خلاله الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور محمد البعيجان بعض أعمال الفنان القدير الراحل صالح الحريبي.


المهرجان الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ويرعاه وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري، تتواصل فعالياته التي بدأت مساء أمس على مدار شهرين كاملين، ويتضمن خمسين فعالية فنية وثقافية.  

الدكتور محمد خالد الجسار باقة من الأنشطة والفعاليات لمدة شهرين


وقال الأمين العام للمجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب، الدكتور محمد خالد الجسار، في كلمة نيابة عن وزير الإعلام والثقافة الرحمن المطيري، إن المهرجان الذي يستمر نحو شهرين يتضمن باقة من الأنشطة والفعاليات " التي نأمل أن ترضي جميع الأذواق وأن يجد فيها كل متابع ما يصبو إليه". وأضاف الجسار أن اتساع أنشطة المهرجان ومشاركة جهات خارجية في الإعداد والتجهيز لعدد من فعالياته يعكس الحرص على استمرار دور دولة الكويت الريادي والثقافي ومواصلة مسيرة إنجازاتها التي تحققت على أيدي رواد قدموا لوطنهم وأمتهم الكثير مبينا أن الخطة الاستراتيجية للمجلس تتسم بالانفتاح والإنصات إلى آراء العاملين في مختلف القطاعات والمستويات والتواصل مع المعنيين خارجه.
ونوه بالإقبال المتزايد على متابعة فعاليات وأنشطة مهرجان صيفى ثقافي عاما بعد عام من كل الفئات والأعمار معربا عن أمل (المجلس) في أن تحقق هذه الأنشطة الهدف المرجو بغرس روح الولاء والوفاء وتعزيز دور الثقافة والحفاظ على قيمنا وهويتنا الوطنية. 
وأوضح أن المهرجان يقدم أكثر من عشر ورش عمل للأعمار من خمس إلى عشر سنوات ومن تسع إلى 15 عاما في مجالات الرسم والقراءة والرسم على الخشب واللغات الأجنبية وأمسيات أدبية إضافة إلى عروض لفرق شعبية في مجمعات تجارية بهدف إحياء الترات والحفاظ عليه. 

ندوات ثقافية وورش عمل ومعارض فنية

 

عائشة المحمود


وقالت عائشة المحمود، الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة، ورئيسة المهرجان، إن أجندة مهرجان صيفي ثقافي في دورته السادسة عشرة لهذا العام، تتضمن إقامة ندوات ثقافية وورش عمل ومعارض فنية تستعرض الحضور الكويتي في مجالات الإبداع المختلفة،

 وتستحضر مشاهد من التراث الكويتي في مجالات عدة بينها الأزياء التراثية وصناعة النسيج، والموسيقى والغناء، بجانب الاحتفاء بمبدعين كويتيين كبار مثل الفنان التشكيلي الكويتي عبدالعزيز أرتي، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الراهنة على رأسها "تطبيقات الذكاء الإصطناعي"، و"أخلاقيات الذكاء الإصطناعي"، مع حضور الشعر والأدب من خلال العديد من الأمسيات الشعرية والأنشطة بينها ندوة حول "تحويل الرواية الأدبية إلى نص مسرحي"، وندوات كاتب وكتاب، وملتقى أدب الطفل الذي يناقش حاضر ومستقبل أدب الطفل عربياً.

مقالات مشابهة

  • "ليلة الحريبي" .. الكويت تفتتح مهرجانها الثقافي الصيفي الـ 16
  • مصدر حكومي: التغيير الوزاري يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب الوزارية والمحافظين
  • مصدر حكومي: التعديل الوزاري يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب ودمج وزارات واستحداث أخرى
  • وزيرة الشباب: توجيهات أميرية سامية بدعم الشباب وتشجيعهم لمواصلة الإبداع والتميز
  • ابتزاز مدفوع الأجر
  • الاحتلال يؤكد أن حماس تعيد تأهيل نفسها عسكريا وماليا في الشجاعية
  • جراء ضربات اليمن .. ميناء إيلات يطالب بدعم مالي بعد توقف حركة السفن فيه
  • إقبال كبير ومتزايد على جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • في ذكرى 30 يونيو| خبير: الإخوان كانوا يرغبون في تقسيم مصر وصناعة الفوضى
  • خبير: شراء الذهب أونلاين في المملكة آمن بشرطين