تسعى الحكومة لمضاعفة أرقام الصادرات خلال العاملين المقبلين، بهدف الوصول بقيمتها لنحو 100 مليار دولار، وهو ما يتطلب مضاعفة الصادرات للوصول إلى هذا الرقم؛ ما يتطلب البحث بقوة عن أسواق جديدة تنافسية للمنتجات وللسلع المصرية.

أحمد سمير وزير التجارة والصناعة الصادرات السلعية ترتفع 6%

ومن جانبه، أعلن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أن الصادرات السلعية المصرية حققت معدل نمو ملموس خلال شهري يناير وفبراير 2024 حيث بلغت 6 مليارات و121 مليون دولار مقابل 5 مليارات و794 مليون دولار خلال نفس نفس الفترة من عام 2023 بنسبة ارتفاع 6%، مشيراً إلى أن حجم الصادرات خلال هذين الشهرين تجاوز صادرات نفس الفترة خلال عامي 2022 و2021.

 
وجاء ذلك في سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير صادر عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات حول معدلات الصادرات السلعية المصرية خلال شهري يناير وفبراير 2024. 

وتضمن التقرير أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال شهري يناير وفبراير الماضيين والتي شملت تركيا بقيمة 551 مليون دولار، والمملكة العربية السعودية بقيمة 511 مليون دولار، وإيطاليا بقيمة 395 مليون دولار، وليبيا بقيمة 337 مليون دولار، والولايات المتحدة الامريكية بقيمة 315 مليون دولار. 

المركزي لتنمية الصادرات: إقبال كبير من المستثمرين الأجانب على شراء أذون الخزانة تنمية الصادرات: قرار البنك المركزي انعكس على بيع العملاء للدولار|فيديو

كما استعرض التقرير أهم القطاعات التصديرية التي شكلت هيكل الصادرات المصرية خلال أول شهرين من العام الجاري والتي تضمنت مواد البناء بقيمة مليار و177 مليون دولار، والحاصلات الزراعية بقيمة 939 مليون دولار، والصناعات الغذائية بقيمة 873 مليون دولار والمنتجات الكيماوية والأسمدة بقيمة 871 مليون دولار، والسلع الهندسية والإلكترونية بقيمة 809 مليون دولار، والملابس الجاهزة بقيمة 465 مليون دولار، والغزل والمنسوجات بقيمة 179 مليون دولار، ومنتجات الطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية بقيمة 153 مليون دولار، والمفروشات بقيمة 94 مليون دولار، والصناعات الطبية بقيمة 92 مليون دولار، والأثاث بقيمة 43 مليون دولار، والصناعات اليدوية بقيمة 36 مليون دولار، والجلود والأحذية والمنتجات الجلدية بقيمة 27 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى أبرز البنود الجمركية التي حققت زيادة في هيكل الصادرات المصرية خلال أول شهرين من العام الجاري والتي تضمنت البرتقال الطازج والمجفف بقيمة 296 مليون دولار، والأسمدة النيتروجينية بقيمة 268 مليون دولار والذهب بقيمة 211 مليون دولار والأسلاك والكابلات المعزولة بقيمة 229 مليون دولار وزيوت النفط بقيمة 215 مليون دولار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصادرات الصادرات السلعية التجارة والصناعة التجارة مضاعفة الصادرات الصادرات السلعية المصرية الصادرات السلعیة المصریة خلال ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

هدى قطب تنتقل لمنزلها الجديد بضواحي نيويورك بقيمة 2.89 مليون دولار لهذا السبب

تقوم الإعلامية الشهيرة هدى قطب بخطوة جريئة تبتعد بها عن أضواء مدينة نيويورك الساطعة، حيث انتقلت إلى مدينة برونكسفيل، إحدى ضواحي مقاطعة ويستشستر، في خطوة تهدف إلى تبني نمط حياة أكثر هدوءًا.

علما بان قررت مقدمة برنامج "TODAY" في سن الستين أن تترك وراءها حياة المدينة المزدحمة لتخصص المزيد من الوقت لابنتيها، هايلي و هوب.

وأكدت هدى خلال إحدى حلقات برنامجها "TODAY مع هدى وجينا" أنها ترغب في أن يكون منزلها الجديد مكانًا دافئًا ومريحًا حيث تشعر الفتاتان بالرغبة في قضاء الوقت فيه.

الجدير بالذكر أن منزلها الجديد، الذي يُقدر قيمته بـ 2.9 مليون دولار، يتميز بمساحة واسعة ويقع على بُعد رحلة قصيرة بالقطار من مانهاتن، مما يجعله خيارًا مثاليًا لعائلتها. إذ تأمل هدى أن يكون هذا الانتقال بداية فصل جديد مفعم بالحب والراحة لعائلتها.

72405604-48e9-4243-846a-783a823adc31

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية: الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار "خطأ جسيم"
  • لبنان يتسلم من الصين هبة بقيمة مليون دولار لمساعدة النازحين من جنوب البلاد
  • هدى قطب تنتقل لمنزلها الجديد بضواحي نيويورك بقيمة 2.89 مليون دولار لهذا السبب
  • جهاز التمثيل التجاري: 7 مليارات دولار حجم التبادل بين مصر وأمريكا خلال 2023
  • بايدن يعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار
  • إسرائيل تعلن أنها ستحصل على مساعدات أمريكية بقيمة 8.7 مليارات دولار
  • إيران: صدرنا خدمات فنية وهندسية إلى العراق بقيمة 4 مليارات دولار
  • إيران تصدر خدمات هندسية بقيمة 4 مليارات دولار إلى العراق
  • صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 7 مليارات دولار لباكستان
  • الولايات المتحدة تحضر حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 8 مليارات دولار لأوكرانيا خلال زيارة زيلينسكي