كشفت الدكتورة خديجة عليان ، إستشاري طب الأطفال – إستشاري تغذية الأطفال، في معهد الدراسات الطبية والبحوث الإكلينيكية بالمركز القومي للبحوث عن مواصفات الغذاء أثناء شهر رمضان للاطفال، حيث يجب أن يتناول الطفل في وجبتي الإفطار والسحور كمية كافية من السعرات الحرارية والبروتينات الضرورية للنمو 
والألياف والمعادن والفيتامينات.


وأشارت إلى أنه لكي يحصل على غذاء متوازن لابد أن تتوفر في الوجبتين النشويات المعقدة مثل 
الخبز البلدي أو الأرز أو البطاطس، والبروتينات مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والبقوليات ) وتحتوي على وفرة 
من النشويات المعقدة والبروتين و المعادن الألياف مثل الخضروات الطازجة /السلطة الخضراء التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والبوتاسيوم الذي يساعد على ترطيب 
الجسم واحتفاظه بالماء لفترة طويلة والفواكه، بجانب حصول الطفل على كمية مناسبة من الكالسيوم )حليب/زبادي( بشكل يومي مع إدراك الأهمية الشديدة للماء.

وقت كافٍ لتوجه الطلاب لمنازلهم قبل الإفطار .. انتظام الدراسة بعد تعديلات الجامعات مواعيد المحاضرات خلال شهر رمضان حتى لا يتعرضوا للنصب.. توصيات هامة من التعليم العالي لللطلاب وأولياء الأمور وزير التعليم العالي يبحث مع سفيرة البحرين سبل التعاون المشترك اعرفي إزاي تعودي طفلك على الصيام في رمضان والسن المناسب رئيس جامعة الجلالة يفتتح مجمع المعرفة والابتكار لتنمية مهارات الطلاب صندوق رعاية المبتكرين يُعلن الفرق الجامعية الفائزة بدعمه في برنامج eGP الأعلى للجامعات: لا يوجد تغيير بالخريطة الزمنية أو جداول الحضور بشهر رمضان هل يوجد تغيير بنظام التنسيق 2024؟.. تفاصيل وموعد انطلاقه.. وآليات جديدة لقبول الطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية إدراج 69 جامعة ومركز بحثي مصري في تصنيف سيماجو العالمي لعام 2024 آليات جديدة لقبول الطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية .. وقرارات مهمة بشأن كليات الطب

وتابعت: "لتحقيق أقصى استفادة من المياه يتم شرب الماء كل نصف ساعة إلى ساعة بعد الإفطار بكميات صغيرة ) نصف كوب ( وحتى موعد السحور ويفضل عدم المبالغة في تناول العصائر فيكفي كوب واحد أو نصف كوب من العصير عند الافطار، وعدم تناول الحلوى ، وبكميات كبيرة لأن ذلك يصيب الطفل بالوخم وبعض الأحيان زيادة الوزن ويرفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير ".


وأوضحت أنه عند السحور يُفضل تناول النشويات المعقدة وتجنب السكريات البسيطة، وتناول البروتين والكالسيوم )زبادي/حليب(والخضروات وشرب الماء بشكل متقطع وليس بكميات كبيرة دفعةً واحدة ولكي يستطيع الطفل الحصول على كفايته من الغذاء يمكن أن يتناول الإفطار على مرحلتين فيحصل على وجبتين صغيرتين، بالإضافة إلى وجبة أخرى صغيرة سناك قبل موعد السحور بساعتين أو ثالثة ثم السحور.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التغذية السليمة التعليم العالي استشاري طب الأطفال استشاري تغذية

إقرأ أيضاً:

لصحة الطفل ونموه.. يجب تناول البيضة كاملةً

دوماً ما يكون البيض خياراً مثالياً على مائدة طفلك، فهو الوجبة الغنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمه، وتساعد على نموه، هذا ما أكده تقرير نشر في موقع هيلث شوتس الطبي المعنى بالصحة العامة والأمراض.

وأضاف التقرير، أن بعض الأطفال يفضلون تناول بياض البيض عن الصفار، وآخرين يفضلون الصفار عن البياض، ومن المؤكد أن بياض البيض له فائدة عظيمة، لصحة وجسم الإنسان والأطفال بشكل خاص.

إن تناول البيضة كاملة يعزز من عناصرها ويوفر للجسم أفضل كم من البروتين فيها، فصفار البيض يتركز فيه الكثير من النسب العالية من الدهون الصحية، فضلاً عن السعرات الصحية فيه، أما عن بياض البيض فيحتوى على الكثير من العناصر والفوائد التي يمد الجسم بها لعل أهمها أن كمّ السعرات الحراري فيه أقل، وكذا الدهون، فهو يحتوي على البروتين والكربوهيدرات، كما يحتوي على الكالسيوم والدهون الصحية، كذلك له فوائد عدة منها:

بياض البيض يحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية لذا لا يزيد الوزن.

اقرأ أيضاًالمنوعاتزلزال مدمر بقوة 5.6 درجة يضرب جزيرة هاتشيجوجيما اليابانية

يحتوي على كم هائل من البروتين، يعزز من عمل العظام والعضلات في الجسم كافة، كما أنه مفيد وصحى لمتبعى الريجيم أو الدايت وإنجاحه.

يحتوي أيضاً بياض البيض على نسب جيدة من البوتاسيوم، الصحي والمفيد لنسب ضغط الدم، فضلاً عن صحة العظام بشكل عام في الجسم.

مقالات مشابهة

  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • 4 طرق فعالة لتسكين آلام الطفل أثناء التسنين.. قطنة الثلج والإلهاء
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف أعضاء لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة
  • هشام طلعت مصطفى يكشف تفاصيل مشروع ساوث ميد بالساحل الشمالي.. واجهة سياحية واعدة
  • إيمان مرجان تكتب.. كيف تبني جيلا مثقفا؟
  • لصحة الطفل ونموه.. يجب تناول البيضة كاملةً
  • ورش وعروض فنية.. «القومي لثقافة الطفل» يحتفي بذكرى «30 يونيو»
  • بالرقم القومي.. خطوات الاستعلام عن نتيجة تنسيق رياض الأطفال
  • محمد رمضان يكشف عن مفاجأة غير متوقعة لمحبيه في المغرب
  • استشاري في الطب النفسي: تهديد الأب لطفله بالقتل بكلمات مثل “ترا بذبحك”.. يجعل الطفل يعيش في صدمة نفسية تسبب له اكتئاب