شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن من جامعتين بالشرقية 13 فتاة يدخلن مضمار الثروة السمكية في برنامج تنموي، لدعم سبل وتنمية القدرات البشرية بدأت 13 فتاة من جامعتين بالمنطقة الشرقية تدريبهن في مركز أبحاث الثروة السمكية التابع لفرع وزارة البيئة والمياه .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات من جامعتين بالشرقية.

. 13 فتاة يدخلن مضمار الثروة السمكية في برنامج تنموي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

من جامعتين بالشرقية.. 13 فتاة يدخلن مضمار الثروة...

لدعم سبل وتنمية القدرات البشرية بدأت 13 فتاة من جامعتين بالمنطقة الشرقية تدريبهن في مركز أبحاث الثروة السمكية التابع لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، وذلك لمدة 8 أسابيع لدخولهن مضمار عالم الأسماك والبحار، وذلك ضمن الشراكة المجتمعية التعليمية.

وقالت المتدربة من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل كلية العلوم قسم الأحياء تخصص قسم البيئة فاطمة المعلم، "نقوم بالتدريب في مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف وخطتنا التدريبية الشاملة تتوزع من خلال المحاضرات والزيارات الميدانية والمختبرات، ونحن الآن في مختبر البكتيريا نقوم بدراسة أنواع البكتيريا التي تصيب الأسماك والكشف عليها من خلال عدة اختبارات".

أضافت: كما يجب أن نعرف جسم السمكة وكيف تكون طازجة ، ونحن نقوم بعدة اختبارات ونطبقها لمعرفة البكتيريا.

جهود مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف

وبينت المتدربة من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تخصص رياضيات إحصاء، ياسمين حبيب الحنفوش: "نتعلم كثير من الأشياء في المركز، مثل أيام الصيد وعدد الرحلات وكيفية الإحصاء واستخراج المعامل الخطأ، ومعرفة جميع التفاصيل من حيث عدد الأيام والعمال وأدوات الصيد، وكل التفاصيل الدقيقة عن ذلك".

من جهتها أشارت المتدربة والطالبة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل سارة غازي الشيوخ، أن تدريبنا الميداني بمركز الثروة السمكية في معمل الكيمياء كيف نحضر العينات الأسماك وعينات المياه سواء كانت البحرية أو العذبة، وتحليلها على جهاز أي سي بي لمعرفة مدى تركيز المعادن الثقيلة فيها".

ذكرت: تدربنا على كيفية تحضير عينات الأسماك وتحليلها لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس السعودية ومن خلال وجود المعادن فيها.

الاستراتيجية الوطنية للمساهمة في التنمية المستدامة

من ناحيته أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، المهندس عامر بن علي المطيري، أن الوزارة تدعم سبل التعاون وتنمية القدرات البشرية بينها وبين الجهات العلمية المختلفة، لتعزيز التعاون في المجالات المختلفة والتي منها البحث والتدريب والتطوير، بما يحقق أهداف الاستراتيجية الوطنية للمساهمة في التنمية المستدامة.

وبيّن: يأتي هذا بما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030 لتحقيق المواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل ووظائف المستقبل، وكذلك خلق ممارسات مبتكرة للتعليم المستمر، وتوفير بيئات تعليمية جاذبة.

كما أكد م. المطيري أن البرنامج التدريبي يشتمل على التدريب النظري والعملي والميداني في الإحصاء السمكي بالنسبة لتخصص الرياضيات والإحصاء، بالإضافة لزيارة بعض مرافئ الصيد وبعض مشاريع الاستزراع المائي بالمنطقة.

وأكمل: أما بالنسبة لتخصص الأحياء والكيمياء هو التدريب في مختبر صحة وسلامة الأسماك في كل من "مختبر البكتيريا، مختبر جودة الأسماك، مختبر الفيروسات، مختبر الكيمياء، مختبر المياه والتربة"، بالإضافة إلى زيارة بعض مشاريع الاستزراع المائي بالمنطقة.

قطاع الثروة السمكية في السعودية

من جانبه قال مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية المهندس وليد بن خالد الشويرد، بأن المركز يقوم بتدريب الطالبات في كافة التخصصات المتوافقة مع قطاع الثروة السمكية، بما يخدم تحصيلهم العلمي وتطوير مهاراتهم وتأهيلهم إلى سوق العمل، وذلك ضمن فعاليات ونشاطات الشراكة المجتمعية والتدريب التعاوني التي ينفذها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية.

وأشار م. الشويرد إلى أن عدد الطالبات المتدربات بلغ 13 طالبة من كلية العلوم قسم الرياضيات تخصص ، و قسم الأحياء ، وقسم الكيمياء تخصص، ويستمر التدريب 8 أسابيع.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بالمنطقة الشرقیة

إقرأ أيضاً:

حملة مكبرة لرفع أكوام القمامة حفاظا على صحة المواطنين بالشرقية

تنفيذاً لتعليمات المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف الجهود على مدار الساعة لتحسين مستوى النظافة العامة ورفع تراكمات القمامة والسفوحة من الشوارع والطرق العامة ونقلها للنقطة الوسيطة حفاظاً على صحة المواطنين.

تابع رئيس مركز ومدينة الزقازيق أعمال النظافة العامة والتجميل بالطرق الرئيسية والوحدات المحلية، كما اطمأن رئيس المركز على حالة الطرق بالوحدة المحلية بشيبة وطريق الزنكلون لمتابعة كافه الاعمال التى تتم بالطريق العام والتى تضمنت رفع الأتربة والمخلفات وكافة الإشغالات، ثم التوجه إلى طريق الأحرار لمتابعة كافة أعمال النظافة التى تتم هناك، ثم اتجه إلى منطقة الزراعة لمتابعة سير أعمال النظافة وصولاً إلى طريق الشوبك ومنها إلى طريق بنى عامر، وذلك لمتابعة كفاءة الطرق العامة للحفاظ على الشكل الحضارى وتوفير أجواء لائقة وصحية لجميع المواطنين.

واستكمالاً لأعمال التجميل والتطوير بمدينة منيا القمح، قامت إدارة البساتين برئاسة مركز ومدينة منيا القمح باستكمال أعمال قص وتهذيب الأشجار والتجميل والتطوير بالمدينة حرصاً على المظهر الحضارى الذى يليق بمدينة منيا القمح وأهلها، كما شملت الأعمال رفع تجمعات بؤر القمامة والمخلفات والرتش بشوارع وكنس جميع الطرق ورفع القمامة والأتربة، وتم إرسال جميع المعدات إلى النقطة الوسيطه لمقلب القمامة تمهيداً لرفعها إلى المقلب العمومي بمدينه العبور.

وفي مركز أبو حماد بالتنسيق مع الوحدة المحلية بالصوة تم متابعة أعمال النظافة شملت (مجمع المصالح الحكومية بالصوة طريق الصوة / السناجرة امام الوحدة الصحية بالسناجرة - مركز شباب السناجرة - نظافة طريق أبوحماد/ الزقازيق) وذلك لتوفير بيئة صحية للمواطنين.

وقامت رئاسة حي ثان الزقازيق بمتابعة مجهودات إدارة تجميل الطرق والتي عملت على غسل الأرصفة بكوبري المحافظة وأماكن متفرقة لإظهار المدينة في أبهى صورة حضارية.

مقالات مشابهة

  • مصرع صبي غرقًا فى مياه ترعة بالشرقية
  • محافظ الشرقية يتابع توريد القمح للصوامع والشون
  • اختتام برنامج تدريبي حول تفريخ الأسماك ورعايتها في المزارع السمكية
  • حملة مكبرة لرفع أكوام القمامة حفاظا على صحة المواطنين بالشرقية
  • التدريب شرط للحصول على قروض مربي الماشية في الشرقية
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية إلى 610870 ألف طن
  • الرشيد يحاضر في غرفة الشرقية
  • ضبط مقيم لرميه مخلفات صناعية في غير الأماكن المخصصة بالمنطقة الشرقية
  • «الشارقة للثروة السمكية» تشارك بمؤتمر لاستزراع الأحياء المائية
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بالشرقية