درس علماء من جامعة ساراتوف الطبية الحكومية كيف يتغير نشاط دماغ المرضى بعد تركيب تقويم الأسنان. وقالوا إن هذا سيساعدهم على تقييم الحاجة إلى تقويم الأسنان، بشكل أفضل.
ولاحظ العلماء أن لدى أولئك الذين يركبون تقويم الأسنان، يتغير تكوين نظام الأسنان بشكل كبير أثناء العلاج، وتحدث تغييرات جزئية في الأنسجة الرخوة للوجه والألياف العصبية والهياكل المرتبطة بها.

وقالت العالمة أناستاسيا رونوفا: "إن تصحيح الأسنان لا يجعل ابتسامتنا جميلة فحسب، بل إنه يغير بنية نشاط القشرة الدماغية. وتحدث هذه التغييرات بسبب التأثير القوي للتقويم على عظام الوجه وتجويف الفم".

وأضافت رونوفا أن معظم الباحثين في هذا المجال اليوم، يركزون على إيجاد الارتباطات العصبية المرتبطة بتقييم وعلاج الألم بعد تصحيح الأسنان.

قام علماء جامعة ساراتوف بدراسة، نشرت على موقع مجلة "سبرينغر لينك" التغيرات في نشاط الدماغ قبل وبعد تركيب تقويم الأسنان لدى أولئك الذين لا يعانون من متلازمات الألم الشديد ووجدوا أن تأثيراتها تختلف، ويمكن تأكيد هذا الاختلاف بشكل موضوعي من خلال طرق رقمية مستقلة.

وأشارت رونوفا إلى أن تقييم التغيرات في نشاط الدماغ يمكن أن يلعب أيضًا دورًا مهمًا في اتخاذ القرار.

بالإضافة إلى ذلك، من الممكن تقليل الألم الناجم عن تقويم الأسنان من خلال استخدام أنظمة الارتجاع البيولوجي التي يتم ضبطها لاكتشاف التغيرات في نشاط الدماغ، وفي رأي العلماء، سيساعد هذا في السنوات الخمس المقبلة على تطوير جهاز خاص لعلاج الألم.

وتابعت رونوفا، أنه تم تنفيذ الجزء السريري من العمل البحثي. خضع جميع المرضى لاختبارات خاصة مع مراقبة تخطيط كهربية الدماغ المتزامنة للنشاط الكهربائي للدماغ. تم تحليل نتائج الاختبار باستخدام أحدث الأساليب الرقمية - لتقييم عدد الأنماط التذبذبية في البنية الموجية لتخطيط كهربية الدماغ.

وفي إطار الدراسة الفيزيائية، تبين أنه عند استخدام تقويم الأسنان، لوحظت تغيرات في عدد الأنماط في المناطق ذات التردد العالي، وهي {[16؛ 18]، [20؛ 28], [32; 34], [42; 50]} هيرتز، والتصحيح الضوئي يؤدي إلى انخفاض كبير في عدد الأنماط في هذه النطاقات، وفي الوقت نفسه، لم تتم ملاحظة أي تغييرات مهمة في التقييمات الموضوعية للانتباه والذاكرة والوظائف المعرفية الأخرى.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: تقویم الأسنان

إقرأ أيضاً:

اللحوم المصنعة والإصابة بالخرف.. دراسة جديدة توضح مخاطرها

أثبتت دراسة جديدة، أن تناول اللحوم الحمراء المصنعة يزيد من احتمالات إصابتك بالخرف، حيث نشرت الدراسة في موقع upi الطبي.

تناول اللحوم الحمراء المصنعة وعلاقته بالإصابة بالخرف

وبشكل عام، ارتبط تناول حصتين فقط من اللحوم الحمراء المصنعة أسبوعيا بارتفاع خطر الإصابة بالخرف بنسبة 14%، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا أقل من 3 حصص شهريا.

وشملت الدراسة فحص بيانات أشخاص يبلغ عمرهم 43 عامًا من بين 130 ألف شخص في دراسة طويلة الأمد لصحة الممرضات ودراسة متابعة للمهنيين الصحيين، ونظر الباحثون على وجه التحديد في الارتباطات بين تناول اللحوم الحمراء والخرف.

ومن عامين إلى 4 أعوام، خضع المشاركون لاختبار حول كمية ومدى تكرار تناولهم لمجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك اللحوم الحمراء المصنعة.

ووجد الباحثون أن كل وجبة إضافية من اللحوم الحمراء المصنعة التي يتم تناولها يوميا ترتبط بنحو 1.6 سنة من الشيخوخة المعرفية فيما يتصل بـ الإدراك الشامل، الذي يشمل اللغة والوظيفة التنفيذية والمعالجة العقلية.

ووجدت الدراسة أنه عندما استبدل المشاركون في الدراسة الحصة اليومية من اللحوم الحمراء المصنعة بالمكسرات أو البقوليات، انخفض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 20% وتراجعت لديهم معدلات الشيخوخة المعرفية في الإدراك العالمي بنحو 1.37 سنة.

اقرأ أيضاًوصفات طبيعية للحصول على أقدام ناعمة زي الحرير

بخطوات سهلة وبسيطة.. طريقه عمل شاورما الفراخ زي المحلات

وجبة خفيفة صحية للقلب.. تعرف على فوائد تناول الفستق ليلا

مقالات مشابهة

  • اللحوم المصنعة والإصابة بالخرف.. دراسة جديدة توضح مخاطرها
  • دار الإفتاء توضح حكم حشو الأسنان أثناء الصيام
  • هيئة تقويم التعليم توضح اشتراطات تجديد الرخصة المهنية
  • دراسة تؤكد علاقة التلوث بالخرف و خطورة دخان حرائق الغابات على الدماغ
  • دراسة تحذر من مسكنات الألم الشائعة... قد تزيد المرض
  • هل تعالج الرياضة الاكتئاب؟ .. دراسة توضح
  • هل ثمّة معنى للوقت في أدمغتنا؟
  • مسكنات الألم الشائعة قد تزيد المرض.. دراسة تكشف
  • هل عمل المتقاعد في وظيفة خاضعة للتأمينات يؤثر على صرف المعاش؟.. المؤسسة توضح حالات التسجيل
  • دراسة حديثة تكشف تأثير نمط الحياة الصحي على الاكتئاب والسكتة الدماغية