مع بداية صيام شهر رمضان يتساءل الكثير من المسلمين عن “هل معجون الأسنان يُفطر؟” وقد أجاب علماء المسلمين عن هذا السؤال أن معجون الاسنان وغسيل الاسنان والفم لا يفطر ولكن يجب على الصائم الحذر في أن يدخل معجون الأسنان إلى جوفه فإن دخول معجون الاسنان أو غيره إلى جوف الصائم يعتبر من مفطرات شهر رمضان، ويجب على جميع المسلمين معرفة الكثير من مفطرات الصوم والتي يفعلها الكثير دون معرفة أو قصد وخلال السطور التالية نوضح الكثير من مفطرات الصيام.

هل معجون الأسنان يُفطر؟


معجون الاسنان وغسيل الاسنان بالمعجون أو الصابون لا يفطر ولكن يجب الحذر بأن لا يدخل شيء من معجون الأسنان إلى جوف الصائم بقصد فهذا يفطر الصائم وعليه القضاء وإذا دخل معجون الأسنان إلى فم الصائم بغير قصد أو نسيان فصومه صحيح ويكمل صيامه، كنا أن المضمضة خلال نهار رمضان لا تضر الصوم، كما أن الغسل بالماء والصابون لا يضر الصوم، كما أن الاستنشاق في الوضوء أو غيره لا يضر الصوم.

ما هي مبطلات الصيام؟


يجهل الكثير من المسلمين بأحكام الصيام ومبطلات الصيام حيث أن صيام شهر رمضان ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة وهي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا، فعلى كل مسلم عاقل بالغ أن يعرف أحكام ومبطلات الصيام حيث أن الأكل أو الشرب عمدًا والجماع خلال نهار شهر رمضان من مبطلات الصيام ويجب على فاعلها القضاء والكفارة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: معجون الأسنان الکثیر من

إقرأ أيضاً:

حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة.. «الإفتاء» توضح

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة من الصلاة، لتؤكد أن الفقهاء اتفقوا على استحباب قراءة شيء من القرآن بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين، واستدلوا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه، حيث قال: «في كل صلاة قراءة، فما أسمعنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم أسمعناكم، وما أخفى منا أخفيناه منكم، ومن قرأ بأم الكتاب فقد أجزأت عنه، ومن زاد فهو أفضل»، وقد أخرجه الشيخان في صحيحيهما.

وجوب الفاتحة واستحباب السورة بعدها في الركعتين

كما أشار الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم إلى وجوب الفاتحة، واستحباب السورة بعدها في الركعتين الأوليين، وهو ما أجمع عليه العلماء. وذكر الإمام ابن قدامة الإجماع على ذلك في كتابه «المغني»، حيث قال: «لا نعلم بين أهل العلم خلافًا في أنه يُسن قراءة سورة مع الفاتحة في الركعتين الأوليين من كل صلاة».

واختلف الفقهاء في حكم قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة، فقد ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية في القديم والحنابلة إلى عدم طلب الشرع قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعتين الأخيرتين، وإن قرأ فيهما جاز بلا كراهة، واستدلوا بحديث أبي قتادة رضي الله عنه، الذي أخرجه البخاري ومسلم، بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقرأ في الركعتين الأوليين من الظهر والعصر بفاتحة الكتاب وسورة، وفي الركعتين الأخيرتين بفاتحة الكتاب فقط.

المالكية والشافعية كراهة قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعتين

بينما ذهب المالكية والشافعية في المذهب الجديد إلى كراهة قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعتين الأخيرتين، وأفاد الإمام الشافعي في القول الجديد باستحباب قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعتين الأخيرتين، واستدل بحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، الذي أخرجه الإمام مسلم، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقرأ في الظهر في الركعتين الأوليين قدر ثلاثين آية، وفي الأخيرتين قدر نصف ذلك.

ومن العلماء من جمع بين الأحاديث بتوضيح أن حديث أبي قتادة رضي الله عنه يدل على الغالب من فعل الرسول الكريم، وحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه يدل على أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يزيد على الفاتحة أحيانًا في الركعتين الأخيرتين.

مقالات مشابهة

  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه.. الإفتاء توضح
  • دعاء استفتاح الصلاة.. «الإفتاء» توضح الحكم والصيغة
  • حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة.. «الإفتاء» توضح
  • حقنة معجون الأسنان قد تعالج كسور هشاشة العظام
  • حقيقة رؤية ملك الموت عند خروج الروح.. الإفتاء توضح
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • هل يجوز مشاركة محتوى الكورسات التعليمية مع الغير؟.. «الإفتاء» توضح 
  • وصفات طبيعية للتخلص من ألم الأسنان
  • «الإفتاء» توضح حكم تغيير اتجاه القبلة عند الانتقال إلى سكن جديد
  • حكم الصلاة فترة في غير اتجاه القبلة.. «الإفتاء» توضح