الأسبوع:
2024-10-03@18:59:55 GMT

رمضان كريم

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

رمضان كريم

في مجال الحديث عن رمضان، يجب أن نقول أن بناء النفس الإنسانية من القضايا التي لاقت عناية بالغة منا جميعا، سواءً على المستوى الروحي التعبدي أو على المستوى الريادي الحضاري، فالإسلام أعطى مساحة كبيرة لهذا الشهر الكريم، وفضائله فكان البناء الروحي بتنقية النفس من الآسار وأغلال الذنوب التي تكبَّلها عن مواصلة التحليق عاليا في رحاب الملكوت والتأمل في قدرة الله (عزوجل)، وبديع صنعه في الكون.

إن شهر رمضان هو موسم تجديد الإيمان وتقوية العلاقة بالله والإكثار من الطاعات والزيادة في الخيرات وتزكية النفوس وسعادة الأرواح.

وهو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة. ومعروف أن بداية ونهاية شهر رمضان يتم تحديدهما بواسطة التقويم الإسلامي القمري، من خلال تحري الهلال ورؤيته بصريا في السماء، ويستمر إما 29 أو 30 يوما، حيث يصوم المسلمون عن الطعام والشراب خلال الفترة ما بين شروق الشمس وغروبها.

شهر رمضان المبارك، أنزل فيه القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، أحد ليالي العشر الأواخر

من شهر رمضان. ولقد اعتاد الناس على الترحيب والتهنئة بمناسبة حلول الشهر الكريم المبارك: بقول »رمضان كريم».

وهذه هي عادات المصريين في رمضان تبادل التهاني والتبريكات، وضرورة التعبير عن أنفسنا دون الانسياق في مهاترات مع الثقافات المختلفة، وأن نساهم في صنع واقعنا الذي يتناغم مع ثقافتنا وديننا، وتحويله إلى “قوة تغييرية ومعونة ربانية وثورة إيمانية تجتاح كل بيت وتعمر كل حيّ” بالهدايا التي يقدمها لنا شهر الصيام، فالنفس الإنسانية كالأرض التي تُسقى بالماء، فكلما سقاها صاحبها بالماء العذب كلما أنبتت أفضل الثمار، وهكذا قلب الإنسان كلما روى من الطاعات والعبادات الصالحة كما بعثت فيه الحياة وتجددت على الإنسان ملامح التقوى والفلاح، والنجاح وأيضاً المحبة.

يرتبط شهر رمضان الكريم بطقوس عدة تميزه عن غيره من الشهور، ومن أبرزها الخيمه الرمضانيه، التى أصبحت من السمات المميزة لشهر رمضان الكريم، وهى تعد ملتقى العائلات التى تسهر فى الجو الرمضانى، وهناك من يهتم بأن يتضمن برنامج الخيمة التواشيح الدينية، وقد اهتمت الأندية الكبرى فى القاهرة خاصة بإنشاء الخيم الرمضانية التى تمتد سهراتها حتى السحور، كما كان لمقاهى القاهرة دور بارز فى عمل الخيم الرمضانية ذات الطابع الشعبى.

«المسحراتي»، الذي يعتبر من أهم مكونات الثقافة الرمضانية والشخصيات التاريخية، التي أحبها المصريين والمسلمون، فشهر رمضان كان مرتبطا بنداء المسحراتي منذ الليلة الأولى. ويمثل المسحراتي صورة لا يكتمل شهر رمضان بدونها، فهو يرتبط ارتباطا وثيقا بالتقاليد الشعبية الرمضانية، فقبل الإمساك بساعتين يبدأ المسحراتي جولته الليلية في القرى والمدن والأحياء الشعبية موقظا أهاليها.

ولكن الآن ومع تطور المجتمع، تراجعت الحاجة إليه، لكثرة وتنوع وسائل الإيقاظ، ولم يعد المسلمون اليوم في حاجة للمسحراتي لإيقاظهم للسحور فحسب، ولكن ﻻستنهاض الهمم، والتحلي بروح وأخلاق رمضان، وتأليف القلوب، ومواجهة التحديات، واستعادة مجد اﻻجداد.وتذكر أسماء الاطفال الذين يناديهم المسحراتي فهو إشارة واضحة وعلامة مميزة لشهر رمضان.

ورمضان شهر الكرم والصدقة والبر والتقوى والإيمان. والعزم والصبر ودوما نحتفل بقدومه، ولما لا وهو شهر رمضان الذي تحققت فيه الانتصارات في كل الغزوات الإسلامي، فقد وقعت في رمضان عدة غزوات ومعارك منها، غزوة بدر، وفتح مكة، ومعركة القادسية بقيادة سعد بن أبي وقاص. وفتح بلاد الأندلس بقيادة طارق بن زياد.

ومعركة الزلاقة وهي في جنوب دولة إسبانيا حالياً، ومعركة عين جالوت بقيادة السلطان قطز والقائد العسكري بيبرس، أيضا موقعة حطين بقيادة صلاح الدين، ثم حرب أكتوبر المجيدة كانت في رمضان سنة 1973م، وفيها تمكنت القوات المسلحة المصرية من الانتصار على القوات الصهيونية الغاصبة، فعبر الجيش المصري العظيم قناة السويس، وحطمت أسطورة «الجيش الإسرائيلي» الذي لا يقهر، وهدموا بحمد الله جيش الاحتلال الإسرائيلي وكان في العاشر من رمضان.

كل عام وانتم طيبين بمناسبه شهر رمضان المبارك رمضان كريم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رمضان كريم شهر رمضان مقالات

إقرأ أيضاً:

المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم.. الموعد والجوائز

المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم.. أعلنت وزارة الأوقاف، اليوم الثلاثاء، موعد وقيمة جوائز المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موعد المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم

كشفت «الأوقاف» أنه من المقرر انعقاد المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم في ديسمبر المقبل 2024.

القرآن الكريم جوائز المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم

وأشارت الوزارة إلى رفع قيمة جوائز المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم إلى 11 مليون جنيه، ستكون على النحو التالي:

الفرع الأول:

حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم) مع تجويده وتفسيره ومعرفة أسباب النزول لغير الأئمة والخطباء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 35 عامًا.

الجائزة الأولى: مليون جنيه.

الجائزة الثانية: 600 ألف جنيه.

الجائزة الثالثة: 400 ألف جنيه.

بشرط ألا يكون قد سبق للمتقدم الفوز بأي من المراكز الأولى ذات الجوائز المالية في أي نسخة من نسخ المسابقة.

الفرع الثاني:

حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم) وتجويده للناطقين بغير اللغة العربية، بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 30 عامًا.

الجائزة الأولى: 600 ألف جنيه.

الجائزة الثانية: 500 ألف جنيه.

الجائزة الثالثة: 400 ألف جنيه.

الجائزة الرابعة: 300 ألف جنيه.

الجائزة الخامسة: 200 ألف جنيه.

بشرط ألا يكون قد سبق له الفوز بأي من المراكز الأولى ذات الجوائز المالية في أي نسخة من نسخ المسابقة.

قراءة القرآن الكريم

الفرع الثالث للناشئة:

حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع تفسير الجزأين التاسع والعشرين والثلاثين في ضوء كتاب البيان على المنتخب في تفسير القرآن الكريم، بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 12 عامًا.

الجائزة الأولى: 600 ألف جنيه.

الجائزة الثانية: 400 ألف جنيه.

الجائزة الثالثة: 300 ألف جنيه.

بشرط ألا يكون قد سبق له الفوز بأي من المراكز الأول ذات القيمة المالية في أي نسخة من نسخ المسابقة.

الفرع الرابع:

حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع تجويده وتفسيره ووجوه إعرابه للأئمة والواعظات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 35 عامًا، ويشترط ألا يكون قد فاز بالمركز الأول في أي من دورات المسابقة.

الجائزة الأولى: 600 ألف جنيه.

الجائزة الثانية: 400 ألف جنيه.

الفرع الخامس:

ذوو الهمم حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع تفسير الجزء الثلاثين في ضوء كتاب البيان على المنتخب في تفسير القرآن الكريم، بشرط ألا يزيد السن عن 25 عامًا.

الجائزة الأولى: 600 ألف جنيه.

الجائزة الثانية: 400 ألف جنيه.

الجائزة الثالثة: 300 ألف جنيه.

قراءة القرآن الكريم

الفرع السادس:

الأسرة القرآنية حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع فهم معانيه ووجوه إعرابه، بشرط ألا يقل عدد أفراد الأسرة المتقنة للحفظ عن ثلاثة أفراد، وبشرط ألا يكون قد سبق للأسرة الفوز بأي من المراكز الأربعة الأول.

الأسرة الأولى: مليون وخمسون ألف جنيه.

الأسرة الثانية: ستمائة ألف جنيه.

الفرع السابع:

فرع ترجمات معاني القرآن الكريم لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وخريجي كليات وأقسام اللغات الأجنبية وغيرهم من خريجي الجامعات بشرط إجادة اللغتين العربية والأجنبية تحدثًا وكتابة في اللغة المترجم منها واللغة المترجم إليها من خلال إجادة المتسابق لفهم معاني القرآن الكريم باللغتين العربية والأجنبية التي يختارها مع اجتيازه الاختبارات المقررة في ذلك تحريريًّا وشفويًّا بالجدارة والكفاءة، في ضوء ترجمات كتاب المنتخب الصادرة عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بشرط ألا يزيد السن عن 35 عامًا لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وألا يزيد السن عن 50 عامًا لغيرهم، مع إجادة التلاوة فقط.

الجائزة الأولى: 600 ألف جنيه.

الجائزة الثانية: 400 ألف جنيه.

بالإضافة إلى عدة جوائز تشجيعية بقيمة 750 ألف جنيه.

اقرأ أيضاًوزير الأوقاف: خدمة القرآن الكريم وأهله من أفضل الطاعات

وزير الأوقاف يستقبل رئيس الطائفة الإنجيلية ووفدًا من مجلس كنائس جنوب إفريقيا

وكيل الأوقاف بالغربية يُشدد على المتابعة المستمرة والدقيقة لجميع الأنشطة الدعوية والقرآنية

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يصدق على تعيين الطالب الراحل يوسف أشرف عطف الكريم ملازم أول
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • 4 أعضاء شريفة لرسول الله وصفها الله في القرآن الكريم
  • بدء تصفيات مسابقة القرآن الكريم ببركاء
  • انطلاق المشروع المستمر لتحفيظ القرآن الكريم في رأس الخيمة
  • 20 تحفة في «نوادر مخطوطات» مجمع القرآن الكريم
  • إياد نصار يعوض مصطفى شعبان في فيلم كريم عبد العزيز الجديد
  • كريم فهمي يظهر حليق الرأس في حفل زفاف فاطمة عادل.. ما القصة؟
  • المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم.. الموعد والجوائز
  • كريم فؤاد لاعب الأهلي يحذر من النصب باسمه