الحرة:
2024-10-05@15:10:19 GMT

المغرب يعلن تخصيص مليون هكتار لـالهيدروجين الأخضر

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

المغرب يعلن تخصيص مليون هكتار لـالهيدروجين الأخضر

أعلنت الحكومة المغربية، الاثنين، تحديد عقارات عمومية مهمة، تناهز مساحتها مليون هكتار، ضمن إطار تفعيل "عرض المغرب" من أجل تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر، "وجعل المملكة فاعلا تنافسيا في هذا القطاع". 

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، عزيز أخنوش، أن "العرض يتألف من ستة أجزاء تتمثل في مجال تطبيق عرض المغرب؛ وتعبئة العقار لتنفيذ عرض المغرب؛ والبنيات التحتية الضرورية لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر؛ و الإجراءات والتدابير التحفيزية الواردة في عرض المغرب؛ وعملية انتقاء المستثمرين وإبرام عقود مع الدولة؛ وحكامة قطاع الهيدروجين الأخضر".

 

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية أن "الدولة قامت بتحديد عقارات عمومية مهمة تناهز مساحتها مليون هكتار، سيتم خلال المرحلة الأولى توفير 300 ألف هكتار لفائدة المستثمرين، ستوزع على قطع أرضية تتراوح مساحتها بين عشرة آلاف و30 ألف هكتار، وذلك وفق حجم المشاريع المرتقبة". 

وأكد أن الدولة "تستهدف المستثمرين أو تجمعات المستثمرين الراغبين في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، سواء كان موجها للسوق الداخلية أو للتصدير أو لكليهما معا". 

وأشار إلى أن ما يناهر 100 مستثمر وطني ودولي أعربوا عن اهتمامهم بإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب. 

وتوقع البيان أن "يكون الهيدروجين الأخضر موجها أساسيا للطاقة، وأحد المحفزات الرئيسية للانتقال الطاقي والنمو المستدام في المملكة"، معتبرا أن "هذا القطاع الناشئ سيشكل نقطة تحول بالنسبة للاقتصاد المغربي في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتكنولوجية التي تحيط به". 

وأوضح أن "عرض المغرب" ينطبق على المشروعات المندمجة بدءا من توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة والتحليل الكهربائي، إلى تحويل الهيدروجين الأخضر، إلى الأمونياك والميثانول والوقود الاصطناعي، فضلا عن الخدمات اللوجستية ذات الصلة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الهیدروجین الأخضر عرض المغرب

إقرأ أيضاً:

منصور الحفني في الواحات.. الأمن يداهم أكبر مزرعة "بانجو" مساحتها 3 أفدنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

داهمت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة أكبر مزرعة لمخدر البانجو مساحتها 3 أفدنه يقوم بزراعتها عاطلان بجوهر المخدر بدائرة قسم شرطة الواحات البحرية، ثم يقومان ببيع محصولها لشخصين بمحافظة شمال سيناء.

الأمن يداهم مزرعة بانجو ويضبط مالكيها 

كانت قد وردت معلومات اكدتها تحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة مفادها قيام عاطلين بزراعة مخدر البانجو علي مساحات كبيرة داخل مزرعة كائنة بدائرة قسم شرطة الواحات البحرية، وعقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام وإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الجيزة تمت مداهمة المزرعة وتبين أنها مزروعة بمخدر البانجو على مساحة 3 أفدنة، وتم ضبط مالكيها واقتيادهما إلي ديوان القسم.

بمواجهتهما إعترفا بإرتكابهما الواقعة وأن محصول المزرعة من مخدر البانجو يقومان ببيعه لشخصين بمحافظة شمال سيناء أمكن ضبطهما، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يعيد تخصيص 250 مليون دولار لتقديم مساعدات طارئة للبنان
  • منصور الحفني في الواحات.. الأمن يداهم أكبر مزرعة "بانجو" مساحتها 3 أفدنة
  • مانشيني يعلن قائمة المنتخب الوطني لمواجهتي اليابان والبحرين
  • مانشيني يعلن قائمة "الأخضر" لمواجهتي اليابان والبحرين
  • ألمانيا توقع اتفاقًا لشراء الهيدروجين الأخضر من مصر
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • رئيس الوزراء ونظيره البافاري يشهدان توقيع إعلان «نوايا» لتعزيز التعاون في مجال الهيدروجين
  • محافظ أسيوط يتابع أعمال رفع المخلفات بمنطقة سور الأزهر
  • رئيس الوزراء ونظيره البافاري يشهدان توقيع إعلان نوايا للتعاون الثنائي بمجال الهيدروجين
  • أحمد بن سعيد يفتتح القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2024