الحرة:
2024-06-30@00:52:45 GMT

أقدم خبز في العالم.. علماء يكتشفون خميرة عمرها 8600 عام

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

أقدم خبز في العالم.. علماء يكتشفون خميرة عمرها 8600 عام

أعلن علماء آثار في تركيا اكتشافهم أقدم مخبز معروف في العالم، يعود تاريخه إلى عام 6600 قبل الميلاد، وذلك في موقع أثري من العصر الحجري الحديث، بحسب ما أفادت شبكة "سي أن أن". 

وتم العثور على هيكل فرن "مدمر" إلى حد كبير في منطقة تسمى "ميكان 66"، حيث توجد منازل محاذية لبعضها من الطوب اللبن، في موقع تشاتالهويوك الأثري في مقاطعة قونيا جنوي تركيا، وفقا لمركز أبحاث وتطبيقات العلوم والتكنولوجيا بجامعة نجم الدين أربكان التركية.

????Çatalhöyük'te 8 bin 600 yıllık "ekmek" bulundu

▪Dünyada ilk kentleşme modellerinden olan, UNESCO Dünya Mirası Listesi'nde de yer alan Çatalhöyük'teki kazıda ortaya çıkarılan buluntunun 8600 yıllık ekmek olduğu tespit edildi

▪#Konya Çumra'da yer alan Neolitik dönemde… pic.twitter.com/jwlaBbRVq8

— GZT (@gztcom) March 5, 2024

وذكر المركز في بيان أن العلماء عثروا حول الفرن على قمح وشعير وبذور بازلاء وبقايا مستديرة "إسفنجية" بحجم كف اليد.

ووجد تحليل البقايا العضوية أنها كانت عبارة عن خبز غير مطهو ومخمر عمره 8600 عام.

ووصف رئيس بعثة التنقيب الأستاذ المشارك في جامعة الأناضول في تركيا، علي أوموت توركان، الاكتشاف بأنه بمثابة "أقدم خبز في العالم". 

وقال: "إنها نسخة أصغر من رغيف الخبز، إذ تحتوي الخميرة، التي لم يتم خبزها، على إصبع مضغوط في المنتصف، تم تخميرها وبقيت حتى يومنا هذا مع وجود النشويات بداخلها. لا يوجد شيء مماثل كهذا حتى الآن". 

وتم الحفاظ على الخشب والخبز بفضل الطين الرقيق الذي غطى الإناء الذي وضع فيها، بحسب عالم الأحياء صالح كافاك، المحاضر بجامعة غازي عنتاب في تركيا.

UNESCO Dünya Mirası Listesi'nde yer alan Çatalhöyük'teki kazıda ortaya çıkarılan buluntunun 8600 yıllık ekmek olduğu tespit edildi. Konya'nın Çumra ilçesinde yer alan Neolitik dönemde yaklaşık 8 bin kişinin bir arada yaşadığı Çatalhöyük'te yeni buluntulara rastlanıyor. pic.twitter.com/s5Vs6hLNFC

— Serhat Çetinkaya (@serhatckaya) March 11, 2024

وقال: "تم خلط الدقيق والماء، وتم تحضير الخبز بجوار الفرن وحفظه لفترة". 

وتشاتالهويوك، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، كانت موطنًا لحوالي 8000 شخص خلال العصر الحجري الحديث، وهي واحدة من أولى أماكن التحضر في العالم. 

وتقع المدينة على حدود "تشومرا" التابعة لمحافظة "قونيا" وسط الأناضول. 

وتظهر المدينة على شكل تلة ترابية تأخذ شكل قمة مستوية. 

وتم اكتشاف "تشاتالهويوك" سنة 1958 من قبل العالم  ج. ميلارت، وجرت فيها حفريات عدة، بحسب موقع وكالة الأناضول. 

وكشفت الأبحاث التي أجريت في الموقع المحفوظ جيدا عن مخططات سكنية ومعالم عدةمثل اللوحات الجدارية والنقوش، مما جعلها تعتبر "أهم مستوطنة بشرية توثق الحياة الزراعية المستقرة المبكرة لمجتمع العصر الحجري الحديث"، وفقا لموقع اليونسكو الإلكتروني.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی العالم

إقرأ أيضاً:

اليوم| نهائي فردي السيدات والرجال ببطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق اليوم السبت، منافسات نهائي فردي السيدات والرجال ببطولة العالم لناشئى الخماسي الحديث على ملاعب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية خلال الفترة من 25 إلى 30 يونيو الجاري.

يشهد الدور النهائي مشاركة 36 لاعبًا و36 لاعبة، حيث يشارك من مصر، بمنافسات الرجال معتز وائل ومازن شعبان، ومصطفى أبو عامر، ومحمد شريف، فيما يمثل مصر في منافسات السيدات، فريدة أبو هشام وزينة عامر وأميرة قنديل.
ومن المقرر أن تبدأ منافسات اليوم بمسابقة السلاح للسيدات في الساعة 2.05 ظهرًا ثم الموانع والسباحة والليزر رن، ومع الساعة 6.05 تبدأ منافسات الرجال بمسابقة السلاح، ثم الموانع ثم السباحة ثم الليزر رن.

وسيتم توزيع الجوائز الساعة 8 وربع مساءً، للسيدات ثم الرجال ثم الفرق، ومن المقرر أن يشهد  تسليم الميداليات الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والمهندس ياسر إدريس رئيس اللجنة الأولمبية المصرية.

جدير بالذكر أن مصر تستضيف اليوم، اجتماع الجمعية العمومية العادية للاتحاد العربي للخماسي الحديث، وهو الاجتماع الذي يشهد انتخاب مجلس إدارة  جديد للاتحاد.

كانت مصر قد افتتحت منافسات البطولة بالتتويج بذهبية تتابع السيدات، بعدما احتل الزوجي المكون من فريدة أبو هاشم وزينة عامر، المركز الأول بمنافسات تتابع السيدات عقب حصدهما لـ1241 نقطة في اليوم الأول بالبطولة.

مقالات مشابهة

  • اليوم| نهائي فردي السيدات والرجال ببطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • علماء أوروبيون يكشفون سبب ارتفاع ‭‬الحرارة خلال الحج.. وتحذير للسعودية
  • بالعلامة الكاملة.. رباعي مصري في نهائي بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين
  • غالانت يهدد من واشنطن بإعادة لبنان إلى العصر الحجري في أي حرب مع حزب الله
  • فعالية ثقافية في حجة بالذكرى السنوية لرحيل العالم الرباني بدر الدين الحوثي
  • حجة.. فعالية ثقافية بالذكرى السنوية لرحيل العالم الرباني بدر الدين الحوثي
  • «القاهرة الإخبارية»: وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد بإعادة لبنان إلى العصر الحجري
  • إسرائيل تهدّد بإعادة لبنان “إلى العصر الحجري” في حال اندلاع حرب مع حزب الله
  • علماء يكتشفون 30 نوعاً جديداً من اللافقاريات بجليد القوقاز