وقعت العراق وسوريا مذكرة تعاون مشتركة بشأن ملف المياه وكيفية توزيع الحصص المائية ووصولها للحدود العراقية.

إيران تعلن عن منطقة حرة تضم العراق وسوريا اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن الضربات الأميريكية في العراق وسوريا

وأكد وزير الموارد المائية العراقي، عون ذياب، على ضرورة تعميق العلاقات السورية العراقية وتوحيد الرؤى ومواصلة العمل المشترك بالملف المائي وإقامة ندوات وورش عمل مشتركة واستمرار تبادل الزيارات على المستويين الوزاري والفني ، ووجود تعاون كبير لتعزيز الاطلاقات المائية، وفقا لما أوردته قناة "العراقية الإخبارية" الاثنين.

 

وقال إنه تم أيضا إنشاء محطات قياس مشتركة والاتفاق على كيفية توزيع الحصص المائية ووصولها إلى الحدود العراقية، وفقا لما يطلق عليه الحدود السورية - التركية وفق اتفاقيات مسبقة في هذا الجانب.

من جانبه، أكد وزير الموارد المائية السوري، حسين مخلوف، على تطابق المواقف والرؤى التى تم العمل والتنسيق عليها فى تنفيذها على أرض الواقع، مشيرا إلي تبادل البيانات بشكل مستمر ودائم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العراق سوريا الملف المائي تبادل البيانات

إقرأ أيضاً:

مقتل عقيد من قوات الحدود العراقية

العراق – قُتل ضابط عراقي برتبة عقيد من قوات الحدود أثناء تأدية واجبه، مساء الأحد، على يد عصابات وصفت بالإجرامية. ونقلت وكالة الأنباء العراقية “واع” عن قيادة قوات الحدود نعيها للعقيد علي حميد عبد الدبي، مقدّم لواء الحدود العاشر في المنطقة الثالثة، الذي لقي مصرعه “إثر اغتيال غادر نفذته عصابات إجرامية”. وأضافت قيادة قوات الحدود العراقية، في بيان لها، أن الدبي قتل في أثناء “تأديته لواجبه المقدس في حماية حدود العراق من التسلل والتهريب”. وأكد البيان أن “الشهيد ساهم مع إخوانه من أبطال قيادة قوات الحدود في العمل على التصدي لكافة حالات التسلل والتهريب ومنع إدخال المخدرات الى البلاد ضمن قاطع مسؤوليتهم”. وفي وقت سابق، اتفقت إيران والعراق، أمس الأحد، على إعادة فتح الأسواق الحدودية بين البلدين في مدينتي بانه وسقز في محافظة كردستان الإيرانية. ونقل موقع “السومرية” عن ممثل أهالي مدينة “سقز” العضو في مجلس الشورى الإسلامي، محسن بيغلري، أنه التقى بقائد حرس الحدود الإيراني، العميد أحمد علي كودرزي، بخصوص مراجعة أوضاع الأسواق الحدودية في ولايات “سيرانباند، هنغزال، غليسور بأنه، وسيف سقز”، وأبلغ عن موافقة حرس الحدود على إعادة فتح هذه الأسواق الحدودية. وأكد بيغلري أن إعادة فتح الأسواق الحدودية لهاتين المدينتين الحدوديتين بأنه مطلب عام للأهالي، مشيرًا إلى أنه “من حسن الحظ أن قيادة حرس الحدود وافقت على إعادة فتح حدود كردستان بنسبة 100%”. وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد أكد، يوم السبت الماضي، أهمية مواصلة التنسيق بين العراق وإيران بأعلى المستويات وفي المجالات كافة. المصدر : سبوتنيك

مقالات مشابهة

  • الوزير مخلوف: تقديم كل الدعم لتحسين الواقع المائي في محافظة السويداء
  • وزير التجارة ونظيره القطري يوقعان المحضر الختامي للجنة العراقية القطرية بدورتها السابعة
  • مقتل عقيد من قوات الحدود العراقية
  • وزير الري يتابع الموقف المائي خلال فترة أقصى الاحتياجات
  • الرئيس الصومالي يتهم إثيوبيا بالمراوغة بشأن مذكرة «أرض الصومال»
  • أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا و"العربية للعلوم والنقل البحري"توقعان مذكرة تعاون
  • توقيع مذكرة تعاون لدعم رواد الأعمال والمشروعات التكنولوجية والابتكار
  • وزير الري يتابع الموقف المائي في أسوان خلال فترة أقصى الاحتياجات
  • المياه النيابية:حراكا نيابيا من أجل إقرار قانون شامل لدعم بيئة الاهوار العراقية
  • التوقيع على مذكرة تعاون أكاديمي وعلمي بين جامعة عبد المالك السعدي وجامعة الاستقلال الفلسطينية