يُعدّ الإفطار على الماء في رمضان من العادات الشائعة التي يداوم عليها بعض الصائمين خلال شهر رمضان، إذ يتسبب العطش الذي يصيب الصائم بنهار رمضان في الإفطار على كمية كبيرة من الماء تزيد عن كوب أو أكثر بدلًا من تناول التمر أو العصائر وهو ما يمكن أن تكون أضراره أكثر من فوائده.

ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على الماء يوميًا؟

الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، في حديثه لـ«الوطن» يقول إنّ الإفطار على الماء يوميًا يكون له العديد من الفوائد، إلا أنّه إذا زاد شرب الماء على الإفطار يوميًا عن الكمية المسموح بها قد يصيب الجسم بالعديد من الأضرار المتمثلة في الآتي:

- الشعور بالتعب والإرهاق بعد الإفطار على الماء مباشرة.

- قد يُعاني بعض الأشخاص من تلبك في المعدة بعد الإفطار على الماء، ويرجع ذلك إلى أن المعدة تكون في حالة راحة طيلة فترة الصيام، ثم تتعرض لصدمة دخول كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة، لذا يُنصح بشرب الماء ببطء على مدار 15-20 دقيقة لتجنب حدوث تلبك في المعدة.

- قد يُعاني بعض الأشخاص من النفخة بعد الإفطار على الماء، ويرجع ذلك إلى أن الماء يملأ المعدة، مما قد يُسبب ضغطًا على الجهاز الهضمي.

وينصح «الحوفي» الصائمين بالإفطار على التمر والماء، ثم تناول وجبة خفيفة غنية بالسكريات البسيطة بعد 15-20 دقيقة، كما ينصح بشرب الماء ببطء على مدار 15 إلى 20 دقيقة وتناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا.

فوائد شرب الماء 

أما تناول المياه بطريقة معتدلة على مدار اليوم له العديد من الفوائد التي تتمثل في الآتي بحسب «الحوفي»:

- يساعد شرب الماء على معدة فارغة على إعادة ترطيب الجسم بعد ساعات الصيام الطويلة، مما يُحسّن من وظائف الأعضاء ويُقلّل من الشعور بالتعب والإرهاق.

- امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل من الطعام.

- تحفيز إفراز العصارات الهضمية، مما يُسهّل عملية الهضم ويُقلّل من أعراض عسر الهضم.

- طرد السموم من الجسم عن طريق الكلى والتقليل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

- يُساعد الماء على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، مما يُحسّن من المزاج ويقلل من الشعور بالقلق والتوتر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شرب الماء على الإفطار الإفطار على الماء شرب الماء فوائد شرب الماء أضرار شرب الماء الإفطار على الماء

إقرأ أيضاً:

توغل بري إسرائيلي وشيك في لبنان.. ماذا يحدث في الساعات الأخيرة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بينما حث الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل على وقف غاراتها على لبنان، تحبس المنطقة أنفاسها في غضون تصريحات أمريكية عن اجتياح بري "وشيك" للأراضي اللبنانية، وتعزيزات عسكرية إسرائيلية على الحدود مُفادها أن مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله "ليس الخطوة الأخيرة"، بحسب وزير الدفاع يواف غالانت.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية ما يقرب من 100 مركبة عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي، من الدبابات والشاحنات وناقلات الجنود المدرعة، في موقع تجميع مؤقت في حقل يبعد حوالي خمسة أميال عن الحدود اللبنانية.

تم التقاط صور الأقمار الصناعية، التي قدمها مصدر لشبكة CNN، الأحد. تظهر صور إضافية أن مركبات الجيش الإسرائيلي بدأت في الوصول إلى هناك بعد 26 سبتمبر/أيلول.

وتُظهر الصور أن مركبات الجيش الإسرائيلي لا تزال تصل إلى الموقع. ويمكن رؤية شاحنة كبيرة تحمل دبابة على الطريق السريع الرئيسي بالقرب من موقع التجميع.

في وقت سابق الاثنين، قال مسؤول أمريكي لـCNN إن الولايات المتحدة تعتقد توغلًا بريًا إسرائيليًا قد يكون "وشيكًا" في جنوب لبنان، على أن يكون "محدودًا"، مقارنة بما كان مخططًا له في البداية، عقب مناقشات بين البلدين الأسبوع الماضي.

وأشار المسؤول إلى قلق واشنطن من تحول "الهجوم المحدود" إلى عملية أكبر على المدى الطويل. ناقشت الولايات المتحدة هذه المخاوف مع الجانب الإسرائيلي، وفقًا للمسؤول الأمريكي.

وتقول الحكومة الإسرائيلية إنها تريد إعادة 60 ألف نازح إسرائيلي إلى ديارهم في الشمال، فيما أوضح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن أهداف حرب إسرائيل في لبنان تشمل "تغيير ميزان القوى في المنطقة لسنوات".

وفي الأيام الأخيرة، نفذت قوات خاصة إسرائيلية بالفعل عمليات صغيرة داخل الأراضي اللبنانية كجزء من الاستعدادات لهجوم بري إسرائيلي محتمل، حسبما قال مسؤولان أمريكيان ومصدران مطلعان لشبكة CNN.

وحث الرئيس جو بايدن إسرائيل بشدة على وقف تلك العمليات، مؤكدًا أنه "يجب أن يكون لدينا وقف لإطلاق النار الآن".

الاثنين، زار وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت، سلاح المدرعات في شمال إسرائيل، وتحدث مع القوات التي تخدم في اللواء 188 ولواء جولاني، وهو لواء مشاة.

مقالات مشابهة

  • توغل بري إسرائيلي وشيك في لبنان.. ماذا يحدث في الساعات الأخيرة؟
  • عاجل - بيان جديد من "حزب الله".. ماذا يحدث الآن؟
  • ما يحدث لجسمك عند إهمال تناول الخضروات والفاكهة؟..حقائق صادمة
  • شرب الماء.. مفتاح لبشرة صحية وشعر قوي
  • ماذا يحدث بعد استشهاد حسن نصر الله؟.. ما موقف إيران؟
  • ظاهرة «جدار الماء» تثير الذعر بأمريكا تزامنا مع إعصار هيلين.. ماذا يحدث؟
  • طرق للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم
  • أهمية الماء في حياة الإنسان والبيئة
  • ماذا يفعل الماء الساخن بالملابس؟.. تعليمات الغسيل للقضاء على البكتيريا وتجنب التلف
  • استشاري تغذية: يجب تناول ثمرتين من الجوافة يوميا