أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريرًا تفصيليًا عن توقعات الحالة المناخية السائدة على المملكة خلال فصل الربيع الحالي والذي بدأ من شهر مارس الجاري ويستمر حتى شهر مايو 2024.

وتوقع التقرير هطول أمطار حول المعدل الطبيعي على أغلب مناطق المملكة، باستثناء أجزاء من مناطق “الشرقية، حائل، الحدود الشمالية، الجوف، تبوك، عسير” فتكون أقل من معدلها بفرصة حدوث تصل إلى 50%.

وذكر التقرير أنه في شهر مارس تشير التوقعات المناخية إلى احتمالية هطول الأمطار حول المعدل الطبيعي على أغلب مناطق المملكة تصل نسبة الحدوث، 60-50% فيما تكون أعلى من معدلها باحتمالية حدوث تصل إلى 50% على أجزاء من مناطق “نجران، جازان” وأقل من معدلها على أجزاء من مناطق “حائل، الجوف، الحدود الشمالية”، وفي شهر أبريل توقع المركز هطول أمطار حول المعدل الطبيعي على معظم مناطق المملكة، بينما تكون أعلى من معدلها على أجزاء من مناطق “المدينة المنورة، القصيم، حائل” بنسبة فرصة حدوث تصل إلى 50%، فيما تقل احتمالية الهطول على أجزاء من مناطق “الشرقية، الحدود الشمالية، عسير”، فيما توقع المركز خلال شهر مايو هطول أمطار حول المعدل الطبيعي على معظم مناطق المملكة، بينما تكون أعلى من معدلها بنسبة حدوث تصل إلى 50% على أجزاء من مناطق “الشرقية، تبوك، الحدود الشمالية” وتكون فرصة هطول الأمطار أقل من المعدل الطبيعي بنسبة حدوث تصل إلى 60% على أجزاء من منطقتي عسير وجازان.

اقرأ أيضاًالمملكةفريق “اغاثي الملك سلمان” الطبي التطوعي يقوم بزيارة عمل استطلاعية للأوروغواي

وتوقعت “الأرصاد” أنه خلال فصل الربيع بمشيئة الله ارتفاع بمعدلات درجة الحرارة السطحية بفرصة حدوث تصل نسبتها إلى 80%، حيث يتوقع التغير أعلى من المعدل الطبيعي بمقدار يصل إلى درجتين على أغلب مناطق المملكة، بينما يصل الارتفاع إلى درجة ونصف على منطقة جازان وأجزاء من مناطق “مكة المكرمة، المدينة المنورة، عسير، تبوك”.

وذكر المركز أنه خلال شهر مارس من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة السطحية بنسبة احتمالية تصل ما بين 80-70%، حيث من المتوقع قد يصل الارتفاع ما يقارب درجتين على معظم مناطق المملكة باستثناء الأجزاء الشمالية الشرقية قد تصل إلى درجتين ونصف أما المناطق “مكة المكرمة، الباحة، عسير، جازان، نجران” فتكون “درجة ونصف”، فيما يتوقع خلال شهر أبريل ارتفاع في درجات الحرارة بنسبة احتمالية تصل إلى أعلى من 80 %على جميع مناطق المملكة، ويتوقع بأن يكون معدل هذا الارتفاع ما يقارب درجتين على أغلب مناطق المملكة، بينما يتوقع أن تصل إلى درجة ونصف على منطقتي جازان ونجران والأجزاء الساحلية من منطقة مكة المكرمة، فيما توقع خلال شهر مايو ارتفاع في درجات الحرارة بنسبة احتمالية تصل ما بين 90-70%، حيث من المتوقع أن يكون الارتفاع بمقدار درجتين على مناطق “الرياض، الشرقية، القصيم، نجران” وتصل إلى درجة ونصف على بعض مناطق المملكة “أجزاء من المنطقة الشرقية، أجزاء من الحدود الشمالية، حائل، المدينة المنوة، مكة المكرمة، جازان”، بينما يصل معدل الارتفاع على باقي مناطق المملكة إلى “درجة”.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية على أغلب مناطق المملکة على أجزاء من مناطق الحدود الشمالیة مکة المکرمة درجتین على من معدلها درجة ونصف خلال شهر أعلى من

إقرأ أيضاً:

طقس المملكة.. أمطار متوسطة الى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول

يتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء، على مناطق المملكة، استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي الى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومرتفعات منطقة مكة المكرمة.
كما تتهيأ الفرصة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من منطقة نجران.
في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق الرياض والحدود الشمالية والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية.

البحر الأحمر

الرياح السطحية: شمالية غربية الى غربية بسرعة 18- 38 كم/ساعة على الجزأين الشمالي والأوسط، وغربية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-25 كم/ساعة تصل إلى 45 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية على الجزء الجنوبي.

أخبار متعلقة الأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من الرياضتبوك.. القبض على 3 مواطنين لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص

"#الدفاع_المدني" يحذر: ابتعدوا عن هذه الأماكن أثناء هطول #الأمطار
للتفاصيل | https://t.co/e6khdo7ALG#حالة_الطقس | #طقس_السعودية | #اليوم pic.twitter.com/1mVDboO9JF— صحيفة اليوم (@alyaum) September 30, 2024

ارتفاع الموج: من نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين، مع تكوّن السحب الرعدية على الجزء الجنوبي.

حالة البحر:متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكوّن السحب الرعدية على الجزء الجنوبي.

الخليج العربي

الرياح السطحية: جنوبية الى جنوبية شرقية بسرعة 20-40 كم/ساعة.

ارتفاع الموج: من متر إلى متر ونصف.

حالة البحر: متوسط الموج.

مقالات مشابهة

  • فلاورد تنضم إلى برنامج “روّاد الاستدامة” التابع لوزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية
  • “إمباور” تستلم “شهادة غينيس للأرقام القياسة ” لمشروع الخليج التجاري خلال معرض ويتيكس2024
  • الشيخ أحمد بن سعيد يطلع على أكبر مشروع تبريد مناطق في العالم الذي تنفذه “إمباور”
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس الأيام المقبلة.. انخفاض طفيف بالحرارة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • حار نهارا.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
  • طقس المملكة.. أمطار متوسطة الى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول
  • صور.. الأرصاد تنشر خرائط الطقس خلال الساعات المقبلة
  • أمطار وحرارة واضطراب الملاحة.. توقعات طقس الساعات المقبلة
  • أمطار وحرارة واضطراب الملاحة.. توقعات طقس خلال الساعات المقبلة