طرحت وكالة الشؤون التنظيمية ”منظم المياه“، التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة، لائحة شروط وضوابط رخصة نشاط إنتاج المياه الصالحة للشرب من المحطات المصغرة، عبر منصة ”استطلاع“، بهدف تنظيم اشتراطات النشاط.
ومنعت وكالة ”منظم المياه“ البدء في مزاولة نشاط إنتاج المياه من المحطات المصغرة إلا بعد الحصول على الرخصة اللازمة، وحظرت ممارسة النشاط إذا كانت نتائج تحاليل المياه الخام من المصدر لا تستوفي معايير المياه غير الصالحة للشرب المعتمدة من الوزارة.

شروط إنتاج المياه الصالحة للشربوشددت على عدم جواز تعبئة المياه في عبوات محكمة الغلق وبيعها وتوزيعها في الأسواق، لافتةً إلى أنه في حال استخدام الصهاريج للتوزيع، يستلزم توقيع اتفاقية مع المرخص له بنشاط توزيع المياه.
أخبار متعلقة وزير البيئة يوقّع اتفاقية إنشاء محطة الحاير لمعالجة مياه الصرف الصحي بالرياض"البيئة" تطرح تعديلًا وزاريًا يُشرك البلديات في حصر "النفايات الزراعية""لنجعلها تتنفس".. لتحسين جودة الهواء والمحافظة على البيئة البحرية في جدةواشترطت ”منظم المياه“ على المرخص له الالتزام بمعايير جودة المياه الصالحة للشرب للمياه المنتجة، وفحصها بشكل دوري كل ثلاثة أشهر من مختبر معتمد، بحسب معايير جودة المياه الصالحة للشرب.«التحلية» تدشن نظام الذكاء الاصطناعي وتطلق عدة منصات وتطبيقات
#صحيفة_اليوم
#مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم https://t.co/39xnI3gZW4 pic.twitter.com/Lymdanq31x— صحيفة اليوم (@alyaum) June 1, 2022
وألزمت المرخص له بالاحتفاظ بنتائج التحاليل في موقع المحطة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ودهن الأجزاء المصنوعة من الحديد بأي مادة مانعة للصدأ قبل دهنها بالطلاء الزيتي.
وأوجبت أن تكون الأرضيات نظيفة، وملساء وغير منفذه للماء، وسهلة التنظيف والغسل، مع الالتزام بضوابط واشتراطات التخلص من مياه الرجيع حسب متطلبات الجهة المختصة.6 شروط تنظيمية لاستخراج الرخصةوأوضحت أنه في حال وجود خزانات في المحطة فيجب أن تكون محكمة الغلق، مع دهانها من الداخل بلون أبيض لمعرفة حالة نظافة الخزان، ومصنوعة من مواد غير قابلة للصدأ، وسهلة التنظيف والتعقيم.
واشترطت عدم توفر خدمات المياه بشكل كافِ في المواقع المراد ممارسة النشاط فيها، وحددت 6 شروط تنظيمية لاستخراج الرخصة تتمثل في تقديم نموذج طلب لممارسة نشاط إنتاج المياه من المحطات المصغرة، وإرفاق سجل تجاري ساري المفعول، مضاف إليه نشاط ”إنتاج المياه“، وإرفاق صك الملكية، أو عقد إيجار.
وتشمل متطلبات إنشاء الرخصة أيضا الالتزام بالحصول على الرخص والتصاريح والموافقات من الجهات المختصة، وتوفير تقرير بنتيجة تحليل المياه المنتجة من مختبر معتمد، وإرفاق رخصة استخدام مصدر أو ما يثبت مصدر مياه المحطة من الجهة المختصة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام السعودية أخبار السعودية المیاه الصالحة للشرب إنتاج المیاه

إقرأ أيضاً:

«كهرباء دبي»: 41.7% نسبة تحسين إنتاج الطاقة والمياه

دبي: «الخليج»

حققت هيئة كهرباء ومياه دبي إنجازاً كبيراً في تحسين كفاءة إنتاج الطاقة والمياه بنسبة 41.73% في عام 2023 مقارنة بعام 2006، ما يعادل انخفاضاً إجمالياً في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار تراكمي قدره 92.5 مليون طن، بين عامي 2006 و2023، بما يعادل زراعة 484 مليون شجرة لامتصاص هذه الكمية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

تنتج الهيئةُ، الكهرباءَ والمياهَ باستخدام تقنية الإنتاج المشترك للطاقة، حيث تعمل مولدات البخار على الاستفادة من الحرارة المهدورة الناتجة عن توربينات الغاز لتوليد كهرباء إضافية وتوفير الطاقة الحرارية لعمليات تحلية المياه، كما تعتمد نظاماً هجيناً مبتكراً في محطات تحلية المياه يجمع بين تقنيات مختلفة تشمل التقطير الومضي متعدد المراحل والتناضح العكسي لتحلية مياه البحر.

كما نجحت الهيئة في رفع كفاءة الألواح الشمسية الكهروضوئية، حيث بدأت أول مشاريعها مع الجيل الأول من الألواح الكهروضوئية المزودة بتقنية الأغشية الرقيقة بكفاءة تصل إلى 11%، واستخدمت أحدث التقنيات من حيث روبوتات التنظيف الذاتي ونظام التتبع الشمسي والألواح الكهروضوئية ثنائية الأوجه التي تزيد كفاءتها على 22%.

وتعتمد الهيئة أحدث الأدوات والتقنيات الذكية لرفع قدرة وكفاءة محطات الإنتاج وشبكات النقل والتوزيع والتحكم بشبكات الكهرباء والمياه، وتولي أهمية كبرى للابتكار، وتعتبره ركيزة أساسية لتطوير خدماتها ومبادراتها واستراتيجياتها، ما يسهم في تعزيز التنافسية، ويحقق سعادة المتعاملين.

وفي عام 2023، بلغت نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء في الإمارة 2.0% مقارنة مع 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة، ونسبة الفاقد في شبكات المياه 4.6% مقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية، وحققت الهيئة رقماً عالمياً جديداً في متوسط انقطاع الكهرباء لكل مشترك، حيث سجلت دبي متوسط 1.06 دقيقة انقطاع لكل مشترك في العام، مقارنة مع 15 دقيقة لدى نخبة من شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي.

وتسعى الهيئة لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة من خلال مشروع تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية على أسطح المباني، وفي إطار سعيها لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة في استخدام الطاقة، أطلقت برنامجاً شاملاً لإدارة الطلب على الطاقة، يشمل مجموعة من المبادرات لتوعية الجمهور بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة وتوفير حلول مبتكرة تساعد على تحقيق هذا الهدف.

كما تعمل الهيئة على تطوير البنية التحتية للشبكات الذكية، التي توفر العديد من الفوائد البيئية والاقتصادية، وتساعد هذه الشبكات على تحسين كفاءة نقل وتوزيع الطاقة، وتقليل الفاقد وتحسين إدارة الأحمال الكهربائية.

وقامت الهيئة بتنفيذ العديد من مشروعات ومبادرات كفاءة الطاقة لإعادة تأهيل مبانيها الإدارية، ومحطات تحويل الطاقة، ومحطات الإنتاج، ومحطات ضخ وتخزين المياه.

مقالات مشابهة

  • «الفارس الشهم 3» توزع المياه الصالحة للشرب على الأسر النازحة في خان يونس
  • "بحوث البساتين" ورئيس برنامج إنتاج تقاوي الخضر يتفقدان زراعات "الجوجوبا" بغرب المنيا
  • “البيئة” تستحدث نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه
  • هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار
  • ألمانيا والمغرب.. تحالف جديد لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر
  • ألمانيا والمغرب يؤسسان تحالفا لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر
  • ورشة عمل لوزارة البيئة لتقييم استراتيجية المياه
  • «كهرباء دبي»: 41.7% نسبة تحسين إنتاج الطاقة والمياه
  • انقطاعات متكررة للماء تغضب ساكنة العطاوية بإقليم السراغنة
  • كيف تمضي المملكة نحو إنتاج 50% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة؟