مع بداية شهر رمضان المبارك في الكثير من الدول العربية والإسلامية اليوم الاثنين الموافق 11 مارس 2024 يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء الصائم عند الإفطار حيث كرت الكثير من كتب الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم وتقال عند الإفطار حيث أن الله سبحانه وتعالى يستجيب دعاء عباده الصائمين يقبل منهم أعمالهم الصالحة ويعفو عنهم ويغفر لهم ذنوبهم  وخلال السطور التالية نذكر الكثير من الأدعية التي تقال عند الافطار.

أدعية الصائم.. دعاء الإفطار في أول أيام رمضان 1445 - 'اللهم لك صُمت وعلى رزقك افطرتدعاء الصائم عند الإفطار


للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة ويعتبر وقت الإفطار وقبيل أذان المغرب هو أفضل وقت لإجابة الدعاء وذلك كما جاء في كتب السنة النبوية الشريفة وفي الأحاديث النبوية، للصائم فرحة عند فطره وعند لقاء ربه وهو صائم وإليكم مجموعة من الأدعية الصحيحة التي جاءت عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام في شهر رمضان المبارك.

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الاجر ان شاء الله.
اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا وصالح أعمالنا.
اللهم تقبل منا شهر رمضان.
اللهم اجعل شهر رمضان بداية خير لكل أحلامنا.
اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار.


أوقات إجابة الدعاء في شهر رمضان


بعد معرفة دعاء الصائم عند الإفطار يبحث الكثير من المسلمين عن أفضل أوقات الدعاء وإجابة الدعاء وهي في الأوقات التالية التي يستحب فيها الدعاء خلال شهر رمضان المبارك مع الالتزام بسنن الدعاء.

يستحب الدعاء عند الإفطار.
يستحب الدعاء قبل أذان المغرب.
يستحب الدعاء في وقت السحر.
يستحب الدعاء بعد صلاة الفجر وقبل الشروق

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: یستحب الدعاء عند الإفطار شهر رمضان الکثیر من

إقرأ أيضاً:

دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»

دعاء مستجاب قبل النوم يهتم به كثير من الناس، حيث يحرصون على الدعاء قبل النوم، وذلك ضمن الأمور التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم، بجانب التوضؤ كوضوء الصلاة، والنوم على الشق الأيمن، وترديد دعاء النوم، وترصد «الوطن» في السطور التالية، عددا من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في دعاء مستجاب قبل النوم.

دعاء مستجاب قبل النوم

وأوضحت دار الإفتاء المصرية في دعاء مستجاب قبل النوم أنه ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل الدعاء في الليل «أن الله تبارك وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا فيقول: يَنْزِلُ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ فَيَقُولُ أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الْمَلِكُ مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ فَلَا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُضِيءَ الْفَجْرُ».

دعاء قبل النوم

وهناك كثير من الأدعية التي وردت عن السلف الصالح ويمكن الاستعانة بها في دعاء مستجاب قبل النوم، حيث يدعو بها المرء على أمل أن يستجيب الله سبحانه وتعالى: 

- «اللهم باسمك أحيا وأموت».

- «اللّهمّ ربّ السّموات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللّهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنّا الدّين، وأغننا من الفقر».

- «اللّهمّ إنّي أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شرّ ما أنت آخذ بناصيته، اللّهمّ أنت تكشف المغرم والمأثم، اللّهمّ لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ، سبحانك اللّهمّ وبحمدك».

- «بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفكّ رهاني، واجعلني في النديّ الأعلى».

- «الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كل حال، اللهم رب كل شيء ومليكه، وإله كل شيء أعوذ بك من النار».

- «اللّهمّ أنت خلقت نفسي وأنت تتوفّاها، لك مماتها ومحياها، اللّهمّ إن توفّيتها فاغفر لها وإن أحييتها فاحفظها، اللّهمّ إنّي أسألك العافية».

- اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارًا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت. 

- اللّهمّ إنّا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه.

- «اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ».

مقالات مشابهة

  • دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»
  • في ساعة الاستجابة الجمعة.. ردد أدعية زوال الضيق والاكتئاب
  • دعاء للمريض يوم الجمعة.. احرص على ترديده
  • دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة.. «اللهم أبدلهما دارًا خيرًا من دارهما»
  •  أفضل أدعية فجر الجمعة.. «اللهم أصلح لي ديني وأغفر ذنوبي»
  • دعاء ليلة الجمعة: أدعية قصيرة ومستجابة لتيسير الأمور وجلب الخير
  • اللهم أبسط علينا من بركاتك.. من دعاء النبي |ردده الآن
  • 3 أدعية لأولادك أحرص عليها دائما