ورد سؤالا إلى دار الإفتاء المصرية، مفاده: «ما حكم الاعتماد على الحساب الفلكي في إثبات غرة رمضان»، وهو ما أجاب عنه الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، في فتوى نشرتها الدار عبر موقعها الرسمي بالإنترنت.

وأوضحت الدار، أن الحساب الفلكي يجري الاعتماد عليه كأحد الوسائل التي تثبت ظهور الهلال، كما أنه قطعي، في حين أن الرؤية البصرية الخطأ وارد بها.

 

حكم الاعتماد على الحساب الفلكي في إثبات غرة رمضان

وفي الإجابة على سؤال حكم الاعتماد على الحساب الفلكي في إثبات غرة رمضان، أكد الدكتور علي جمعة، أن القطعي مقدم على الظني، بالتالي لو تعارضت الرؤية البصرية مع الحسابات الفلكية يتم التغاضي عنها واعتماد الحسابات، مشيرا إلى قول الله تعالى: ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ﴾ [البقرة: 189].

 

ولفت «جمعة» إلى ما قاله الإمام البيضاوي في تفسيره (1/ 474-475، ط. دار الفكر): (سألوا عن الحكمة في اختلاف حال القمر وتبدل أمره، فأمره الله أن يجيب بأن الحكمة الظاهرة في ذلك: أن تكون معالم للناس يؤقتون بها أمورهم، ومعالم للعبادات المؤقتة يعرف بها أوقاتها] اهـ.

الحساب الفلكي في إثبات غرة رمضان

وأوضح مفتي الديار المصرية السابق، أنه كون الحسابات الفلكية أكثر دقة، لا يؤدي ذلك للاستغناء عن الرؤية البصرية للهلال، وتتم بناء على ما يأتي به علماء الفلك والحساب، كما أشار إلى ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما -واللفظ لمسلم- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُمِّىَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ».

وأكد الدكتور علي جمعة، أن الهدف من رؤية الهلال والمراد به في الشرع، أن تتم مشاهدته بعين الإنسان، وذلك بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من الشهر العربي السابق، حتى يجري إثبات دخول الشهر الجديد من عدمه، والرؤية لابد أن تتم من شخص ذو خبرة كبيرة وتقبل شهادته بين الناس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رمضان رؤية الهلال

إقرأ أيضاً:

وائل جمعة يهاجم عطية الله بعد خسارة السوبر الإفريقي أمام الزمالك

أخبارنا المغربية ـــ ع. أبو الفتوح

انتقد وائل جمعة، المحلل بقنوات "بي إن سبورتس"، أداء لاعب الأهلي المصري يحيى عطية الله، معتبراً أنه كان السبب في تسجيل الزمالك هدف التعادل خلال مباراة كأس السوبر الأفريقي. 

وأوضح جمعة في الاستوديو التحليلي أن عطية الله لم يتعامل جيدًا مع الكرة من البداية، وأشار إلى أن خطأه الأول ساهم في تمهيد هدف الزمالك، مؤكداً أن تمرير الكرة بالكعب لم يكن قرارًا موفقًا.

 جدير بالذكر أن الزمالك تُوج بلقب كأس السوبر الأفريقي بعد فوزه على الأهلي بركلات الترجيح (4-3)، عقب انتهاء المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل (1-1) على ملعب "المملكة آرينا" بالرياض.

وكان عطية الله قد ضيع إحدى ركلات الترجيح. 

مقالات مشابهة

  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • جمعة يوضح أهم أسباب قلة البركة في زماننا
  • في ذكرى حكم محكمة العدل الدولية بأحقية مصر في «طابا».. كواليس الدفاع المصري في إثبات حقها واسترداد كامل أراضيها بالحرب والسلام والمفاوضات
  • علي جمعة: رسول الله يتحمل الأذى من أجلنا
  • كيف رفع الله ذكر سيدنا محمد في العالمين؟
  • إجابات علي جمعة على أسئلة الأطفال الصعبة.. «فين ربنا؟»
  • "منعطف تاريخي".. نتانياهو: صفينا الحساب مع نصرالله
  • وائل جمعة يهاجم عطية الله بعد خسارة السوبر الإفريقي أمام الزمالك
  • حركة الجهاد تدين قصف الضاحية: الحساب مفتوح مع العدو
  • جمعة: من أصابه شيءٌ من رحمة النبي فهو الناجي في الدارين