وكالة بغداد اليوم:
2024-07-01@05:54:38 GMT

ميناء مريب قيد الإنشاء قبال سواحل غزة

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

ميناء مريب قيد الإنشاء قبال سواحل غزة

بغداد اليوم - بغداد

بقلم: حيدر عبدالجبار البطاط 

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطابه الأخير انه بصدد إنشاء ميناء على شاطئ غزة لتوصيل المساعدات الإنسانية، ويقول الجيش الامريكي انه سوف يبنى الميناء قبالة ارصفة الصيد في منطقة الرمال لترسو عليه السفن القادمة من ميناء لارنكا في قبرص. 

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية ان بناء الميناء يتطلب نزول أفراد عسكريين أمريكيين إلى الشاطئ لتركيب الرصيف والرافعات و الجسور المرتبطة به.

 

وقال مسؤول إسرائيلي لرويترز إن إسرائيل تؤيد تماما إنشاء الميناء. 

إذا ما رجعنا الى مقالتي السابقة قبل سنة من الان التي أكدت فيها  أن حرب غزة من اجل الطاقة و الطرق البحرية !!

في الحقيقة ان الولايات المتحدة ومن خلفها إسرائيل عقدت العزم على بناء موانئ ومنصات استخراج الغاز الطبيعي في الجرف القاري المرتبط بغزة. 

وأنها تمهد الطريق للمباشرة بحفر قناة (بن غوريون) الملاحية الموازية لقناة السويس، وان اكذوبة المساعدات لن تنطلي على العقلاء، فالطريق إلى موانئ حيفا وأشدود وإيلات اسرع بكثير من الانتظار اكثر من ستة أشهر لبناء الميناء المزعوم. 

والطريق إلى فتح معبر رفح هو الأسرع والأقرب بالمقارنة مع الخيارات الوهمية الخادعة، وبالتالي فان مشروع إنشاء الميناء ينطوي على مخططات كبيرة وخطيرة.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مشروع ميناء المكس الجديد يزيد من الطاقات الاستيعابية التداول والتخزين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دشنت الدولة المصرية مشروعات تنموية عملاقة خلال السنوات الماضية لتحقيق نمو اقتصادي وتعظيم موارد الدولة، واستغلال الموقع الجغرافي المتميز بحريًا، المطل على البحر الأحمر والمتوسط فضلا عن قناة السويس، وهو ما يوفر عوامل جذب للاستثمارات الأجنبية.

تمثل تلك المشروعات في ميناء المكس واحدة من المخططات الاستراتيجية، الذي يحقق الربط الجغرافي بين مينائي الإسكندرية والدخيلة، عبر تصميم المحطات بأعماق ومواصفات تسمح باستقبال أحدث أنواع السفن واتباع أعلى مستوى تقني لمواكبة المنافسة المحتدمة في صناعة النقل البحرى.

تقود تلك المخططات لزيادة الطاقات الاستيعابية التداول والتخزين بإضافة أرصفة وساحات أرضية لاستيعاب الزيادات المتوقعة استقطاب المزيد من حركة النقل البحرى فى البحر المتوسط وزيادة تجارة الترانزيت، وهو ما يحقق للدولة المصرية رافدا إضافيا من الموارد المالية.

ويتم تدشين ميناء «المكس»، بأطوال أرصفة 3.5 كم وساحات تخزين بمساحة 3.5 كم متر مربع، بتكلفة تقديرية 30 مليار جنيه، الذي يهدف لتحقيق التوافق بين الحركة الاستثمارية للميناء وتشجيع مشاركة القطاعين العام والخاص ليتماشى مع أنماط الاقتصاد الكلى للدولة وسياستها الاقتصادية والتجارية وتحقيق الحماية الشاطئية للساحل البحري لميناء الإسكندرية الكبير.

وذلك عن طريق إنشاء حاجز أمواج جديد لمواجهة التغيرات المناخية، والتغلب على التقلبات الجومائية الموسمية بمدينة الاسكندرية بما يقلل من فترات إغلاق الميناء، وكذلك التوافق مع النظم والمعايير البيئية والتكنولوجية، لاستكمال مبادرة التحول إلى ميناء أخضر ذكى وتعظيم إمكانيات النقل المتعدد الوسائط.

ومن أهم مواصفات المشروع إنشاء عدد من المحطات المتخصصة وعدد 22 رصيف بالإضافة إلى 6 جونه للصيادين بإجمالي أرصفة 7.10 كم وعمق للأرصفة حتى 18 مترا، وحجم الإنتاج السنوي المتوقع من 40 الي 45 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • جراء ضربات اليمن .. ميناء إيلات يطالب بدعم مالي بعد توقف حركة السفن فيه
  • المساعدات تتراكم على رصيف غزة
  • تداول 2000 طن أخشاب بميناء دمياط
  • ميناءُ صلالة يرفع مناولة الحاويات إلى 6 ملايين حاوية سنويًّا
  • ميناءُ صلالة يستكمل خطته التوسّعية لرفع مناولة الحاويات
  • تداول 40 سفينة للحاويات والبضائع بميناء دمياط
  • حزب ألماني: المخابرات الأمريكية حاولت منع إنشاء "السيل الشمالي 2" في عهد ترامب
  • جيبوتي تعترض على تصنيف البنك الدولي لموانئها
  • مشروع ميناء المكس الجديد يزيد من الطاقات الاستيعابية التداول والتخزين
  • التوترات الحدودية بين الكويت والعراق والارادة الامريكية تعرقل مشروع ميناء مبارك