باريس – (أ ف ب) – حمّلت فرنسا الأحد روسيا مسؤولية إخفاق مجموعة العشرين في الاتفاق على خارطة طريق للاستغناء تدريجا عن استخدام الوقود الأحفوري خلال اجتماع لوزراء الطاقة في الهند. وخلا البيان الختامي الصادر في نهاية الاجتماع من أي ذكر للفحم الذي يعد من العوامل الكبرى المسببة للاحترار العالمي. في معرض شرحها للمأزق، قالت الهند التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين إن بعض الأعضاء أكدوا على أهمية السعي إلى “خفض تدريجي لاستخدام الوقود الأحفوري، بما يتماشى مع الظروف الوطنية المختلفة”.

لكنها لفتت إلى أن “أعضاء آخرين كانت لهم وجهات نظر مختلفة بإمكان أن تعالج تقنيات التخفيف والإزالة مثل هذه المخاوف”. وحمّلت وزيرة الطاقة الفرنسية الأحد مسؤولية ذلك لروسيا. وعبّرت الوزيرة أنييس بانييه-روناشيه عن “أسفها الشديد لعدم صدور بيان مشترك في نهاية هذا الاجتماع، خصوصا بسبب روسيا”. وجاء إخفاق مجموعة العشرين في الاتفاق على خارطة الطريق على الرغم من اتّفاق قادة مجموعة السبع في هيروشيما في أيار/مايو على “تسريع عملية الاستغناء تدريجا عن الوقود الأحفوري”. وفي هذا الأسبوع حض ائتلاف قوى اقتصادية كبرى في الاتحاد الأوروبي يشمل ألمانيا وفرنسا، وبعض من الدول الجزرية الأكثر ضعفا مجموعة العشرين على تسريع خططها للتخلص تماما من الانبعاثات والاستغناء تدريجا عن الوقود الأحفوري، مشددا على أن “البشرية لا يمكنها تحمل التأخير”. لكن اقتصادات نامية عدة تعتبر أن الدول الغربية المتطورة عليها أن تدفع ثمنا أكبر بصفتها ملوثة مزمنة ومساهمة في الدفيئة. وتشدّد هذه الجهات على أن أي عملية تحوّلية تتطلّب رساميل ضخمة وتقنيات جديدة، معتبرة أن التخلي عن أنواع الوقود الملوثة من دون بدائل يمكن تحمّل تكاليفها سيقود شعوبها إلى الفقر المحتّم.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الوقود الأحفوری مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

البام يدعو رؤساء الجهات المنتمين للحزب إلى تسريع مشاريع الجهات

زنقة 20 ا الرباط

عقدت القيادة الجماعية للأمانة العامة لحزب الاصالة والمعاصرة أمس 2 يوليوز 2024، اجتماعا مطولا مع  رؤساء الجهات المنتمين للحزب، داعية إياهم إلى “تسريع إنجاز المشاريع التي تشتغل عليها مجالس الجهات التي يشغلون مهام رئاستها.

وشددت القيادة الجماعية، وفق ما نشره الموقع الرسمي للحزب، على أن الجهات اليوم هي فاعل أساسي في تنزيل النموذج التنموي الجديد نظرا لقربها من المواطن، ونجاعتها في تحمل مسؤولياتها السياسية والتنموية، وطموحها للتجاوب مع روح الدستور وممارسة اختصاصاتها كاملة.

وتم خلال الاجتماع استعراض مجموعة من المشاريع المهيكلة والإستراتيجية بكل من جهة مراكش آسفي وبني ملال خنيفرة والرباط سلا القنيطرة، سواء المنجزة أو التي في طور الإنجاز على مستوى تراب هذه الجهات.

يشار إلى أن اللقاء ترأسته منسقة القيادة الجماعية السيدة فاطمة الزهراء المنصوري وعضوي القيادة الجماعية محمد المهدي بنسعيد وصلاح الدين أبوالغالي، بحضور رؤساء الجهات سمير كودار وعادل بركات ورشيد العبدي، وممثل جهة الشرق.

مقالات مشابهة

  • حسرة رونالدو وفرحة عارمة لمبابي.. تفاعل مع لقطات من مباراة البرتغال وفرنسا
  • بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري
  • السامرائي يشارك في إحتفالية إستذكار ثورة العشرين
  • أسواق النفط تترقب بدء تخفيف قيود الإنتاج قرب نهاية العام الجاري
  • مشاجرة بسكاكين تنتهي بمقتل شاب دون العشرين في حلبجة
  • متحدث الحكومة: تحديد موعد وقف قطع الكهرباء قبل نهاية يوليو الجاري
  • مش مجرد توفير .. أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء في حياتنا
  • ثورة العشرين محور لقاء جمع السوداني مع شيوخ قبيلة زوبع
  • البام يدعو رؤساء الجهات المنتمين للحزب إلى تسريع مشاريع الجهات
  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو