أكد رئيس البعثة الاممية للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، أن هنالك “حاجة ماسة” للعمل من أجل تمكين المرأة لدفع عجلة التقدم في ليبيا، التي تواجه تحديات جمة حسب تعبيرة.

وشدد باتيلي في بيان بمناسبة يوم المرأة العالمي المصادف 8 مارس، على النساء الليبيات يعانين “بشدة” من الصعوبات الاقتصادية الحالية، الناجمة عن ارتفاع معدل التضخم الناجم عن تراجع سعر صرف الدينار الليبي واستمرار حالة الانسداد السياسي وسوء إدارة الموارد العامة، كما أن النساء يأتين في طليعة ضحايا انعدام الأمن.

وعبر باتيلي عن الاسف لأن القوانين الانتخابية التي تم اعتمادها فشلت في تلبية تطلعات المرأة إلى مشاركة سياسية هادفة على نحو كاف، ولا سيما في مجلس الشيوخ، حيث تم تخصيص 6 مقاعد فقط للنساء من أصل 90 مقعداً.

وحسب باتيلي فإنه وفقاً لتقديرات البنك الدولي (2022)، ما تزال مشاركة المرأة في القوى العاملة محصورةً في 37 بالمائة مقارنة بـ 64 بالمائة للرجال، وبلغ معدل البطالة بين النساء 25.4 بالمائة، متجاوزاً بذلك المتوسط الوطني البالغ 19.3 بالمائة. وتشير دراسة أجرتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة (2020) إلى أن النساء، عند توظيفهن، يحصلن على أجور أقل بثلاث مرات تقريباً من نظرائهن الرجال.

ودعا باتيلي جميع الأطراف الليبية المعنية إلى الاستثمار في المرأة وتسريع عجلة التقدم، وحث الجميع على دعم المرأة وتمكينها كي تؤدي دورها الأصيل كمحرك للتغيير الشامل للأوضاع في ليبيا، كما حث السلطات على تخصيص الموارد المالية الكافية الضرورية لتلبية احتياجات النساء والفتيات، معتبرا ان الاستثمار في المرأة اليوم هو استثمار في مستقبل ليبيا وازدهارها ورفعتها،  ومن خلال توفير فرص متكافئة للنساء، فإننا نطلق العنان لإمكاناتهن الكامنة ونساهم في بناء مجتمع أكثر شمولاً وازدهاراً للجميع.

وأكد بتيلي أنه يمكن التصدي لكل هذه التحديات على نحو أفضل من خلال مؤسسات موحدة وشرعية تمثل بشكل كامل إرادة وتطلعات الليبيين من النساء والرجال على حد سواء، مؤكدا أن التزامه تجاه الانتخابات يبقى ثابتاً لا يتزعزع.

وأكد باتيلي وقوف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وتضامنها مع النساء في ليبيا تقديراً لصمودهن ومساهمتهن الثابتين في المجتمع.

وقال باتيلي “تضطلع المرأة الليبية بدور حاسم في صياغة المشهدين السياسي والاقتصادي والنهوض بهما، كما أن مشاركتها الهادفة في المسارين السياسي والاقتصادي وعملية المصالحة الوطنية تعود بالنفع على المجتمع برمته”

واعتبر باتيلي إن الانخراط الإيجابي للمرأة ومساهمتها المتكافئة في أدوار صنع القرار ومشاركتها في العمليتين السياسية والاقتصادية أمر أساسي لتعزيز استدامة السلام والتنمية في ليبيا.

آخر تحديث: 11 مارس 2024 - 13:16

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: عبد الله باتيلي فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

7.9 % ارتفاعا في إيرادات فنادق السلطنة

مسقط _ العمانية 

أظهرت الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ارتفاع إيرادات الفنادق ذات تصنيف من (3ـ5) نجوم بسلطنة عُمان بنهاية يوليو 2024م بنسبة 7.9 بالمائة لتصل إلى 132 مليونًا و306 آلاف ريال عُماني مقارنة بـ 122 مليونًا و628 ألف ريال عُماني بنهاية يوليو 2023م.
ووضحت الإحصاءات أن هذا الارتفاع يعزى إلى ارتفاع إجمالي عدد نزلاء الفنادق بنسبة 9.3 بالمائة ليبلغ بنهاية يوليو 2024م نحو مليون و204 آلاف و426 نزيلًا مقارنة بمليون و102 ألف و314 نزيلًا بنهاية يوليو 2023م، فيما سجلت نسبة الإشغال نموًّا بنسبة 2.1 بالمائة.

وبينت الإحصاءات ارتفاع عدد النزلاء العُمانيين بنسبة 7.7 بالمائة ليصل إلى 445 ألف نزيل، وارتفع عدد النزلاء الخليجيين بـ 0.6 بالمائة مسجلًا 101 ألف و341 نزيلًا.

وسجل عدد النزلاء من العرب الآخرين 58 ألفًا و252 نزيلًا بارتفاع نسبته 12.8 بالمائة، وارتفع عدد النزلاء الأوروبيين بنسبة 18.9 بالمائة ليبلغ 308 آلاف و938 نزيلًا.

وارتفع عدد النزلاء من الأمريكيتين بنسبة 4.4 بالمائة ليبلغ 34 ألفًا و928 نزيلًا فيما بلغ عدد النزلاء من القارة الأفريقية 6 آلاف و469 نزيلًا بنسبة ارتفاع قدرها 0.9 بالمائة، في حين ارتفع عدد النزلاء الآسيويين بنسبة 9.9 بالمائة ليبلغ 180 ألفًا و739 نزيلًا، ومن أوقيانوسيا 17 ألفًا و200 نزيل بانخفاض نسبته 30.6 بالمائة.

مقالات مشابهة

  • نميرة نجم : تحية للمرأة العربية بمناطق النزاعات والنزوح في غياب القانون و العدالة
  • ترامب يتفوق على هاريس اقتصاديا حسب استطلاع حديث
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل أثبتت فشلها استخباراتيا وسياسيا بعد هجوم الصاروخ اليمني
  • منبر ديني .. نساء غير شريفات !!
  • بعد حادث قطار الزقازيق.. تحديات على طاولة السكة الحديد
  • المرأة الجديدة تناقش سياسات الحماية من العنف بين قانون العمل واتفاقية 190
  • ليبيا تواجه نيوزيلندا في كأس العالم للصالات
  • مستشار السوداني: العراق يشهد تحولاً اقتصادياً وقفزة كبيرة بإشاعة الدفع الإلكتروني
  • 7.9 % ارتفاعا في إيرادات فنادق السلطنة
  • «الفاو»: تحديات تواجه إيصال الغذاء للمتضررين من النزاع والفيضانات بالسودان