مكة المكرمة : واس

 نفّذ فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة مُمثلاً بمكتبها بمحافظة القنفذة، أمس، برنامج حقلي عن زراعة وإنتاج السمسم بمركز سبت الجارة التابعة للمحافظة، وذلك بالتعاون مع الإرشاد الزراعي بالمنطقة.

 وأوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة المهندس حسن بن إبراهيم المعيدي، أن البرنامج الحقلي لزراعة وإنتاج السمسم تضمن استعراض الممارسات الزراعية الجيدة لمحصول السمسم، واحتياجات محصول السمسم من التسميد، وأهم آفات محصول السمسم وطرق مكافحتها، وكذلك استعراض القيمة المضافة للسمسم، وتطوير سلاسل القيمة المضافة عبر الصناعات غير الغذائية لزيت السمسم.

 وأكد أن الورشة قدمت شرحاً وافياً عن العمليات الخاصة بزراعة الحبوب وتحديداً ” السمسم ” أو ما يسمى محلياً ” الجلجلان “، حيث تضمنت حوارات مع المزارعين حول الطرق السليمة للإنتاج، واستخدام الآلات الحديثة في الحصاد، والسبل الكفيلة بتطوير زراعته.

 من جهته أفاد مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة بالإنابة المهندس وليد بن إبراهيم آل دغيس، أن الورشة تأتي من أهمية هذا المحصول الزراعي في إطار مشروع تعزيز قدرات الوزارة لتنفيذ برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في المحافظة، مؤكدًا أن الإرشاد الزراعي في المنطقة يقوم بتقديم برامج شهرية للمزارعين خاصة بالمحاصيل الزراعية وكيفية التعامل معها على مدار العام.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

أشغال الشارقة تنظم مبادرة “نسعالكم” لموظفيها

نظمت دائرة الأشغال العامة في الشارقة مبادرة “نسعالكم” لموظفيها، والتي شملت مجموعة متنوعة من الأنشطة التثقيفية والترفيهية. تهدف المبادرة إلى تعزيز الروح الجماعية بين الموظفين، وتحسين بيئة العمل، ورفع مستوى الرضا الوظيفي والإنتاجية، تضمنت الأنشطة ورشة عمل تفاعلية في فرع الدائرة بمدينة خورفكان قدمتها إدارة الموارد البشرية والمالية، وجلسات توعوية، وبرامج ترفيهية مصممة لتعزيز التعاون وروح الفريق بين الموظفين. تأتي هذه المبادرة كجزء من استراتيجية الدائرة لدعم وتحفيز موظفيها من خلال توفير بيئة عمل إيجابية ومشجعة.
وأشاد الموظفون بالنجاح الكبير الذي حققته هذه المبادرة، مشيرين إلى أنها تسهم في بناء علاقات قوية بين الموظفين، وتعزز من روح التعاون والعمل الجماعي، مما ينعكس إيجابًا على أداء الدائرة وجودة الخدمات التي تقدمها.


مقالات مشابهة

  • "بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"
  • أشغال الشارقة تنظم مبادرة “نسعالكم” لموظفيها
  • أسعار الوقود والغاز لشهر تموز 2024 في فلسطين
  • أسعار الوقود ترتفع في إسرائيل
  • المديرية العامة للضرائب تصدر دليلا ضريبيا موجها للمغاربة المقيمين بالخارج
  • إحالة مالك سلسلة الشهيرة للمأكولات والفطائر للمحاكمة
  • “الشارقة للتدريب الإعلامي” يعرف الطلبة بالاتجاهات الحديثة في الإعلام
  • تحديث جديد لسعر طن الحديد اليوم في الأسواق
  • “بيئة نجران” تستعرض فرصها الاستثمارية عبر ورشة عمل تنفذها غداً
  • مد أجل تقديم إقرار الضريبة على القيمة المضافة عن شهر مايو حتى الإثنين المقبل