قالت دار الإفتاء إنه ليس كل مرض مبيحا للفطر، وإنما يرخص فيه إذا كان المرض يستوجب الإفطار لتناول العلاج، أو كان للصوم مضاعفات على المريض فيقوى بلاؤه، أو على تطويل أمد المرض فيتأخر شفاؤه، أو لا يتحمل المريض مشقته لشدة جوع أو عطش أو ألم فيزداد عناؤه، فالرخصة لمن يتعارض مرضه مع الصوم في أخذ الدواء، أو زيادة العناء أو تأخر الشفاء، أو الحاجة للغذاء.

وأضافت الدار عبر الفيسبوك : ذلك كله بمشورة الطبيب المختص، أو خبرة الإنسان وتجربته التي يعلمها من مرضه، وقد يكون الإفطار في بعض الحالات واجبا إذا كان الضرر بالغا وكان احتمال حصوله غالبا، ويجب على من أفطر منهم قضاء ما أفطره عند زوال الطارئ الذي منع من الصوم.

وعلى الإنسان في كل ذلك واجب الاستجابة لأمر الطبيب، والالتزام الدقيق والأمين بالقرارات الصحية العامة للمسؤولين ونصائح الأطباء وتعليمات المختصين، وأخذ توجيهاتهم محمل الجد واليقين من غير استهتار أو تهوين.

احترس.. معصية اعتاد عليها البعض تضيع ثواب الصيام في نهار رمضان هل المضمضة لمقاومة عطش الصيام تنقص من الثواب أم تفسده.. الإفتاء تجيب هل التفكير في أمور مخلة يفسد الصوم.. أمين الإفتاء يوضح

هل يبطل صيلم المريض حاا مخالفته لتعليمات الطبيب

قال الشيخ عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: إن المريض الذي لا يسمح له الطبيب المعالج بالصوم حتى لا يتعرض للخطورة والضرر من الصوم ثم يخالفه ويصوم فعليه «إثم» لأنه يضر بصحته وبنفسه وخالف أوامر الطبيب الذي منعه من الصوم من أجل صحته.

وأضاف الورداني خلال البث المباشر للرد على الأسئلة التي وردت إلى الدار بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، ردا على سؤال يقول « أنا مريضة بجلطة في المخ والطبيب يشرف على علاجي ولكن أريد أن أعرف موقفي في الصيام خاصة وأن شهر رمضان على الأبواب، ماذا أفعل؟»، قائلا: اتبعي أوامر الطبيب المعالج لأنه أعلم بالخطر الذي يسببه الصيام فإذا رفض الصيام فلا يجوز مخالفته وإن خالفتي نصائح الطبيب تكوني «أثمة»، والمسألة هي رأي الطبيب، وعليك قضاء ما فاتك من صيام رمضان العام المقبل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الافطار حكم صيام المريض

إقرأ أيضاً:

هل جربت قهوة المشروم من قبل؟.. فوائد صحية لا تتوقعها

قهوة الفطر أو المشروم، تحولت لبديل مثالي للقهوة العادية للعديد من الأشخاص الذين يرغبون في استهلاك معدل كافيين أقل، وهي عبارة عن مزيج من الفطر المطحون وحبوب القهوة ينتج عنه في النهاية قهوة داكنة سلسة، لا تختلف نهكتها كثيرا عن القهوة العادية، وفقًا لما ذكره موقع healthline الطبي.

تعزيز المناعة 

أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات الطبية، أن هناك فوائد صحية عديدة تحققها قهوة الفطر للجسم، حسب ما أكدته الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري التغذية والمناعة والبكتيريا بجامعة القاهرة، وذلك بفضل احتوائها على مستويات عالية من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، ومن تلك الفوائد تقليل حدة التوتر والقلق وتعزيز المناعة وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

وأضافت عبد الوهاب في حديثها لـ«الوطن»، أن قهوة المشروم أو الفطر تساعد على خفض ضغط الدم وتحسين الهضم، فضلًا عن دورها في تحسين الحالة المزاجية، وتعزيز فقدان الوزن.

احذر تفاعلها مع بعض الأدوية 

ورغم الفوائد العديدة التي تحققها قهوة المشروم، إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار المحتملة نتيجة تفاعلها مع بعض الأدوية، كأدوية السكر ومضادات التخثر، لذا نصحت استشاري التغذية والمناعة بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول قهوة الفطر إذا كان المريض يتناول أي أدوية.

ومن الآثار الجانبية المحتملة عند تناول قهوة الفطر، الصداع والدوار واضطراب المعدة، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بالحساسية الغذائية.

مقالات مشابهة

  • علاج التهاب المثانة أثناء الحمل| أشهر الأعراض
  • هل جربت قهوة المشروم من قبل؟.. فوائد صحية لا تتوقعها
  • أيام الصيام في شهر محرم 2024.. تبدأ غدا وأشهرها عاشوراء
  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما حكم تخصيص دعاء بأول أيام رأس السنة الهجرية؟.. الإفتاء تجيب
  • رحلة غامضة خاضها أحمد رفعت مع المرض.. الأطباء يؤكدون حيرتهم: جميع قياسات القلب كانت سليمة قبل الوفاة
  • حزب الله بعد حرب الإسناد.. تغييرات مُنتظَرة تشمل التحالفات؟!
  • وفاة مفاجئة لطبيب شاب أثناء أداء عمله بالبحيرة.. تعرف على السبب
  • الكشف عن‎ تفاصيل جديدة حول غرق الطبيب السعودي الذي حاول إنقاذ ابنه بسويسرا
  • مرضى السرطان بغزة.. معاناة متواصلة بسبب الإجرام الصهيوني