عبد الله علي إبراهيم
وضع الهجوم على ولاية الجزيرة واحتلاها في ديسمبر 2023 قوات الدعم السريع تحت المجهر كما لم يحدث لها من قبل حتى في معاركها في الخرطوم وتطهيرها العرقي في الجنينة بولاية دارفور. أو ربما وضعت هي نفسها تحت المجهر لأنه بدا أنها لا تتورع دون ارتكاب الفظاظة. واحتج من منظمة تقدم كل من ياسر عرمان وخالد يوسف على الانتهاكات التي ارتكبها الدعم في الجزيرة بقوة.

فاستنكرا خروقه بحق مواطنين عزل في قراهم وطلب منه بقوة أن يتواضع على سياسة يتعايش معهم طالما صاروا في يده.
وفرت لنا رسالة أخيرة أملاها أحدهم على النت نافذة نادرة لسياسة "التعايش" مع الدعم السريع التي سأل كل من عرمان وخالد من أهل قرى الجزيرة اتباعها. وقيمة الرسالة في أنها تدرج مدرج عرمان وخالد لقول صاحبها إنه استسلم لحقيقة احتلال الدعم السريع للجزيرة. وهو استسلام لا تسليماً لأن الرجل سيء الظن بالدعم السريع جداً. ولكنه رأى الواقعية في هذا الاستسلام طالما أن الحكومة عجزت عن حمايته. ونفذ صاحب الرسالة، الذي ذيلها باسمه واسم قريته وقد حجبناهما للأمان، إلى دقائق معايشة قريته مع الدعم السريع بما وفر لنا نافذة استثنائية للنظر في تراكيبه، وظروف الخدمة فيه، ومهنيته مما لا تجده في كتابات أسرفت في فضحه وإدانته كما سنرى. قال الراسل إن نهب قريته تم على أيدي راكبي دراجات بخارية (مواتر):
تقوم بالنهب المواتر بينما التاتشرات (واشتهر بها الدعم السريع) تكون راكزة في الشارع ولا تدخل القرية. وركاب المواتر النهابة سكارى. فإن دخلت البيت بعد نهبهم وتركهم له أزكمت أنفك رائحة العرقي كأنه صنع في الغرفة نفسها. والبنقو في جيوبهم. هم ليسوا آدميين. فالواحد منهم يضع البندقية على عنقك ويقول هات السيارة. وهو جاد. وتتدخل نساء الأسرة لحمل زولهن لإعطائه المفتاح لسلامته. كنا نُستنفر لحماية أنفسنا بعد أن يذيع ميكرفون المسجد أن الدعم السريع دخل على بيت فلان. فنخرج جميعاً. لو كان عددنا كبيراً تراجعوا يضربون الرصاص في الهواء قبل الانسحاب. استمر ذلك لفترة طويلة. فإن فشلت هجمتهم عادوا بغير غنيمة. دخلوا مرة بغفلة وأخذوا 4 سيارات. في ظهر يوم سرقة آخر سيارة جاء ارتكاز للدعم السريع للقرية وقالوا إنهم شرطة عسكرية من الدعم قادمة من الخرطوم لا من الحصاحيصا (المدينة مركز إدارة القرية). قالوا جئنا من الخرطوم لقريتكم خصيصاً. فعرضنا عليهم الحاصل علينا من المواتر. كان بيننا متهورون ينادون بالاستنفار والسلاح. هدأناهم. وتكونت لجنة من عقلاء ليجلسوا إليهم. فقلنا لهم أنتم الآن الحكومة على أرض الواقع، ونحن تحت حمايتكم، وتحت إمرتكم: فما المطلوب مننا كمواطنين. فقبلوا الجلوس للتفاوض. جاء منهم اثنان للقرية. وجرت مفاوضات معهم قرابة ساعتين. وتم الاتفاق على أنهم سيقومون بحماية القرية ومنع أي موتر من دخولها شريطة ألا يظهر الناس عداوة لهم.
وفعلا، ومن تلك اللحظة لم يدخل موتر القرية غير أنها تأتي مسرعة من خلفنا إلى قرى باسمها. شهدنا أربعة أو خمسة مواتر دخل راكبوها علينا ناهبين أشياء من خارج قريتنا. وأرادوا أخذ سيارة منا لترحيل ما بيدهم. فبلغنا عنهم الارتكاز الذي حرك سيارة تاتشر عليها دوشكا وجماعة نحو 10 إلى 12 من الجنجويد (الدعم السريع). ووجدوا المعتدين سكارى فقبضوهم. جمعوا منهم سلاحهم ونحن شهود. سألوهم من أي قسم من الدعم هم؟ فعجزوا عن الإجابة. وسألوهم تبع أي قائد أنتم؟ لا إجابة. فرفعوهم على التاتشر.وقالوا لشباب الحي أتريدون مشاهدة إعدامهم. بعض الشباب مشى معهم. دل دل دل دل. قتلوهم الأربعة. ورفعوهم في التاتشر لينقلوا للحصاحيصا. وقالوا نحن سنلزم قريتكم لا نغادرها. لن نذهب لأي مكان آخر. نحميكم. ولم يستجيبوا بالفعل لنداءات من أهل القرى حولنا الذين جاؤوهم يطلبون الحماية. قالوا لهم نحن مخصصين لقريتنا لا غير. أذهبوا للحصاحيصا لتكلم الخرطوم لترتب لكم ارتكازاً. وصار الارتكاز بالفعل حماية للقرية. فلم تنهب منها سيارة منذ حضورهم. حتى الدفار (عربة نقل) الذي غادرت أنا به القرية حموه من النهب. فكانت جاءت مواتر بظهر الحلة. وقف ركابها عند الدفار وأرادوا تدويره. وصعب عليهم. فجرى الشباب لتبليغ الارتكاز. فجاؤوا ببكس عليه دوشكا. ولما سمع اللصوص صوت الارتكاز جروا. فطاردوهم داخل القرية. ونجح اللصوص في الفرار من وجه الارتكاز في أزقة القرية. وكنا خارجين من صلاة العصر حين قال لنا الارتكاز إنهم سيبقون في القرية للحماية لأنه ربما عاد الحرامية. وحصل أنه أقاموا بيننا حيث وعدوا. لغاية ما صلينا العشاء. فرجع البوكس لموضعه في نحو الساعة التاسعة.
افتكر في جدوى من التعايش مع الدعم السريع كأمر واقع. وحدث نفس الشيء في قرية قريبة تعاقد شيخها الديني مع الدعم السريع فوفروا له الحماية. سياسة القبول بالأمر الواقع هي الراجحة. فلا جيش ولا برهان (قائد الجيش) هنا لحمايتنا. ناس قرية حاولوا المقاومة بكلاشاتهم ولكن الجيش لم يوفر لهم سوى 120 طلقة.
وهجم الجنجويد في اليوم التالي وقضوا على الأخضر واليابس انتقاماً لمن قتله أهل القرية منهم. نحن الآن الحمد لله مع أن بعض الناس نزحت مع ذلك من القرية تطلب الأمان. فتتحرك كل يوم حافلتان بالمغادرين واحدة لعطبرة والثانية للقضارف. وأكثر المغادرين من النساء ممن قلن إن ضرب الدوشكات حماهن النوم وتعذر عليهن عمل الأكل. وبقي الرجال في القرية. سألناهم لماذا يضربون الدوشكات ليلاً. قالوا تلك رسائل تتم بيننا وبين الارتكازات الأخرى على حسب نوع الأسلحة العندنا نرسلها بالليل. دل دل دل كذا. فالناس ما تخاف. دي رسائل بيننا وبين الارتكازات الأخرى في الحصاحيصا.
هذه تجربتنا للتعميم. ونحن جمعنا للارتكاز قروش. فكان جاء نفر منهم للمفاوضين في القرية وقالوا إنهم لا يتلقون رواتب من الدعم، ولا عندهم مصدر عيش، وطلبوا المساعدة منا. فنقلوا ذلك لناس القرية الذين قالوا لا مانع نجمع القروش. فجمعنا لهم مليار ونصف جنيه ليأكلوا منها ويشربوا بها. وكانت الأفران توقفت عن عمل الخبز لانقطاع الدقيق عنها. فجاء الارتكاز بـ56 شوال دقيق لأحد الأفران. وقالوا واصلوا بها العمل ومتى انقطع الدقيق سنأتيكم بالمزيد منه. وسألوا الفران عن سعر شوال الدقيق. فقال لهم إنه بـ30 ألف جنيه. فقالوا سنبيعه لكم بـ25 ألفا. وزادوا بأن قالوا إنهم سيأخذون نصف المبلغ حاضرا وسيمهلون صاحب الفرن لسداد المبلغ بعد خبز الدقيق وبيعه واستحصال ماله. طبعاً، لا بد أنهم سرقوا الدقيق من أي مخزن من نواحي الجزيرة لا نعرف عنه شيئاً. المهم الخبز توفر والحال مشى. الناس الآن أمام سياسة الأمر الواقع. هذا هو واقعنا. ليس لك جيش يحميك وما عند سلطة تدافع عنك. هذا الواقع.
يرسم هذا النص عن واقع القرية حالة مثالية لزوال الدولة. وهي حالة انفرط فيها الأمن وعزت الحماية التي صارت "قطاعاً خاصاً"، بمعنى ما، لا اختصاصاً للدولة. وهو الاختصاص الذي تتوسل إليه بطلبها احتكار أدوات العنف. وبلغ هذا الاحتكار في دولة مثل فرنسا في أطوار تكون دولتها الحديثة منع مبارزة الفرسان بالسيوف. وتبيع الدولة هذه الحماية للناس بما يجعلهم زبائن لها. فيدفع الزبون ضريبة أو جزية جراء ذلك. ولكن متى تلاشت الدولة صارت هذه الحماية سلعة تعرضها العصابات المسلحة بالثمن وبالقطاعي: فتبتز وتطلب الفدية. وتقتل بلا وازع من تعدى على زبائنه كما فعل الارتكاز مع من اقتحموا القرية بمواترهم.
وغير خاف من صراع "التاتشر" والمواتر" أن الدعم متعدد الوجوه، أو أن صفته متاحة لمن ينتحلها. فلم يعرف راكبو المواتر الذين اعتقلهم الارتكاز، بعد السؤال، وحداتهم في الدعم السريع مما ربما صح به قول بعضهم أن زيه مما يباع للراغب بثمن فادح. وواضح أن حماية الدعم السريع غير سابغة متى توافرت. وتأتي بثمن وجهاً لوجه وعداً نقداً في مثل المساومات الني انعقدت بين الارتكاز والقرية. فلا يعرف أحد لماذا اختار الارتكاز هذه القرية دون سواها، وبالاسم، وجاءها خصيصاً من الخرطوم، والتزم بها لا يغيث من استنجد به من قرية جارة. وانتفع الارتكاز من زبائن حمايته بوجهين: تكفلوا بمعاشه ما أقام بينهم بالنظر إلى زعمه، أو حقيقة، أنه لا يتلق أجراً من الدعم السريع. وهذا قريب من "استراتيجية الذئب" في جيوش المرتزقة في أوروبا ما قبل الدولة الحديثة الذين تكسبوا من نهبهم للقرى والمدن وتركها خرائب من بعدهم. كما باعهم، من الوجه الآخر مواد تموينية منهوبة لم "يطقه فيها حجر الدغش" في قولنا (أي لم يكدح من أجلها) بثمن مخفض وبالأقساط.
فقد الناس للدولة فقد جلل.

IbrahimA@missouri.edu  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: مع الدعم السریع من الدعم

إقرأ أيضاً:

النازحون من قرى جنوب الجزيرة مأساة منسية

تقرير: خالد فضل 

السيدة  الشابة (أم وعد) نازحة من  قرية قريبة من مدينة الحوش  محلية جنوب الجزيرة , تستضيفها وأطفالها الخمسة , وأسرتها الممتدة أسرة تربطها بهم علاقة  في قرية أخرى على مقربة من مدينة المناقل بغرب الجزيرة ( هذه القرية تستضيف أعدادا فوق قدرتها من نازحي قريتنا , الرجال يقيمون في مدرسة بينما النساء والأطفال يأوون إلى مدرسة أخرى) بعد أن إمتلأت جميع البيوت ولم تعد هناك غرفة واحدة خالية . ثم تواصل سرد معاناتها , أخذت  طفلتي  إلى مستشفى المناقل , تم حجزها لخمسة أيام احتاجت لعملية نقل دم , وتلقي علاج الملاريا الخبيثة , التي اصابت طفلي الرضيع كذلك , وعند عودتي للمراجعة بعد اسبوع تقرر حجز أختها الأخرى  بذات الداعي , لم يكن في وسعي تحمل تبعات الحجز في المستشفى لعدم توفر المال , والمستشفى تكتظ بالمرضى وتنتشر الأوبئة مما يعني إلتقاط وباء جديد , اشتريت بما تبقى لي من مبالغ جرعات العلاج للطفلين على أمل أن أجد من يقوم بمواصلة علاجهما حيث أقيم , للأسف لا يوجد كادر طبي على دراية بحقن المحاليل الوريدية , أضطررت للنزوح مؤقتا إلى قرية أخرى يوجد بها مركز طبي ومكثت هناك لبضعة أيام قبل عودتي , الآن الحمدلله أوضاع أطفالي الثلاثة  أفضل . لكن لا يمكنك التعرف على ملامح كثير من أهل قريتي النازحين , لقد تغيّرت ملامح الناس فعلا بسبب الهموم والمرض ونقص الغذاء . أمّا زوجها (أبومحمد) فقد ظل مقطوعا عنهم لشهور بسبب انقطاع شبكة الاتصالات حيث يعمل في إحدى مدن إقليم النيل الأزرق . أشقاؤها الذين يمتلكون قطيعا من المواشي يشكل مصدر كسب عيشهم الوحيد , تعرضوا لحادثة نهب مسلّح بالقرب من القرية التي نزحوا إليها , فقدوا حوالي 32رأسا من الأبقار المنتجة , مما فاقم من تأزم أوضاعهم المعيشية  المأزومة أصلا , لم تصلهم أي معونات غذائية أو طبية منذ وصول الحرب إلى مناطقهم في شهر ديسمبر من العام الماضي .

حال أم وعد , يعكس حال آلاف الأسر في قرى منطقة الحوش بولاية الجزيرة , ففي غضون الفترة من منتصف مايو وحتى الآن شهدت تلك القرى عمليات تهجير قسري من جانب قوات الدعم السريع , مئات الآلاف من المدنيين من الأطفال والنساء والرجال أجبروا تحت التهديد بالقتل والعنف الجنسي على مغادرة قراهم , وترك منازلهم عرضة لعمليات نهب غير مسبوقة , فيما تمّ تدمير البنية التحتية الشحيحة للخدمات مثل آبار المياه , المراكز العلاجية , طواحين طحن الغلال , وغيرها من ممتلكات عامة .وفي خلال هذه الفترة تقول احصاءات يتم تحديثها يوميا تقريبا أنّ نحو 50شخصا رجالا ونساء  من قرية (أم وعد) توفوا إلى رحمة الله , معظمهم  في حالة نزوح خارج القرية , من مختلف الأعمار , 3 منهم فقط قتلوا برصاص  قوات الدعم السريع  والبقية قضوا بالأمراض وعدم توفر العلاج والخدمات الطبية المنقذة للحياة , ونقص الغذاء .

المرّة الوحيدة التي تمّ فيها توزيع  كمية محدودة من المواد الغذائية (ذرة رفيعة , زيت طعام, ملح , لوبيا) كانت في شهر أغسطس2023م قبل إجتياح ود مدني بثلاثة أشهر تقريبا , وفّر برنامج الغذاء العالمي بالتعاون مع المعونة الأمريكية تلك المواد مستهدفا بشكل خاص النازحين الفارين من ولاية الخرطوم وقتذاك , بينما لم تنل المجتمعات المستضيفة أي مساعدات  .

بعد سيطرة قوات الدعم السريع على حاضرة الولاية حدثت عمليات نهب كاملة لمستودعات برنامج الغذاء العالمي مما فاقم من معاناة الناس(البائسين) الذين هم في أشد الحاجة لتلك المواد على شحها ؛ بحسب ما قاله مسؤولون كبارفي البرنامج حينها , وتوالت النكبات على القرويين بتواتر عمليات النهب الممنهج للمحاصيل الغذائية التي كانوا قد حصدوها من مزارعهم .

 دراسات تؤكد بؤس الحال:

في شهر أبريل الماضي نشر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية  دراسة  مسحية عن تأثير النزاع في الريف السوداني , شملت(4504) أسرة  في مختلف أنحاء السودان ؛الذي يعيش ثلثا سكانه في الأرياف , وقد كشفت الدراسة عن تعطل أنشطة الزراعة لدى 50% من الأسر الريفية , ترتفع إلى 63% في ولايتي سنار وغرب كردفان , و66% في ولاية الخرطوم , أشارت الدراسة إلى أنّ 59% من الأسر الريفية تواجه خطر انعدام الأمن الغذائي المعتدل والشديد , بيد أنّ 73% منها تعيش في مساكن غير لائقة . وقد أوصت الدراسة التي غطت الفترة من نوفمبر2023_ينائر2024م , ضمن توصيات عديدة بمساعدات إنسانية وغذائية فورية للأسر التي تواجه انعدام الأمن الغذائي الحاد وفقدان الدخل , وكذلك ضرورة التدخلات الإقتصادية السريعة بما في ذلك من خلال برامج التحويلات النقدية الفورية لتخفيف الأعباء المالية وتمكين الأسر من الحصول على الغذاء وغيره من الضروريات . وقال نادر الشريدة الممثل المقيم للبرنامج بالإنابة في السودان (إنّ فهم الكيفية التي أثّر بها النزاع المسلح في السودان على حياة الناس وسبل كسب عيشهم يوفر أساسا مهما للتدخلات المستهدفة واصلاحات السياسات للتخفيف من الآثار السلبية للصراع وتعزيز القدرة على الصمود .(موقع الأمم المتحدة 28ابريل2024م) .

وبعد مرور أكثر من ستة أشهر على تحليلات ذلك المسح والنتائج المفزعة , لم تزل (أم وعد) تزداد حالتها بؤسا على بؤس دون حدوث أي تدخلات إيجابية شأنها شأن مئات الآلاف من الأسر الريفية في منطقة جنوب الجزيرة وحدها .

 آمال معلّقة  وأنظار مشدودة صوب الخارج:

(انقضى العام ودخلنا في الثاني ولا ندري متى يمكن أن نرجع , أصبح وجودنا في المهجر هو الأمل الوحيد لبقاء أسرنا على قيد الحياة في مناطق نزوحهم , ما فائدة العودة للجلوس معهم كعبء إضافي على المجتمعات المستضيفة لهم) هكذا  لخّص (الحاج النور) المعادلة , وهو ضمن آلاف المهاجرين والمغتربين واللاجئين في أرجاء المعمورة من أبناء وبنات تلك القرى المنكوبة  ؛ وهم يحملون من هموم أهاليهم ما تنؤ بحمله الجبال الرواسي , لكنهم يظلون/يظللن , محط آمال هؤلاء الضحايا البسطاء ولسان حالهم يردد (زي الحال ده يوم لا كان لا حصل) .

تجمّع أبناء الجزيرة بالولايات المتحدة وكندا_ قيد التأسيس_  يمكن أن يكون  أحد روافد مناصرة أهلهم العالقين بين رحى وسندان طرفي الحرب وما يتحالف معهما من مليشيات في صراع (الأفيال) الذي تكون ضحيته الأعشاب, كما في المقولة المشهورة , وجاء في مسودة  بيانه التاسيسي في نوفمبر2024م ينادي ؛ ضمن بنود عديدة , بتقديم المساعدات العاجلة لسكان الولاية عبر التنسيق مع المنظمات الإنسانية العالمية العاملة في مجالات الإغاثة والخدمات الإنسانية , ولفت أنظار العالم الحر إلى حجم الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها أهلنا في مناطق النزوح , وتشكيل لجنة خاصة للعون الإنساني للتنسيق والمتابعة . والتواصل العاجل والتنسيق مع المنظمات المحلية والدولية والعمل معها في استقطاب الدعم الغذائي والعلاجي وتوفير المأوى بصورة عاجلة للنازحين من سكان الولاية وتلبية حاجاتهم الأساسية المختلفة . كلك العمل على تشكيل مجموعات ضغط فعّالة من كل التنظيمات والمنظمات والجمعيات والدول التي تنادي بوقف هذا النزيف , واستخدام كافة الوسائل المتاحة لحمل طرفي الصراع على وقف الحرب المدمرة التي لم تجلب سوى الموت والدمار والتشريد لمواطني الجزيرة وبقية مناطق السودان .

هل تصل أنّات وأوجاع الأطفال ( وعد وأختها وأخوانها ) ولواعج وهواجس أمهم وأحزانها ومأساتها الكظيمة , وهي تهدهد هذه , وتحمل الرضيع , وتسهر مع تلك من حمى تسرى في أوردتها قبل أن يسري المحلول  إن وجد , في تلك الأوردة الغضة لأطفال في مهب عاصفة الضياع  هل ؟

الوسومآثار الحرب في السودان انتهاكات الدعم السريع بولاية الجزيرة جنوب الجزيرة حرب الجيش والدعم السريع ولاية الجزيرة

مقالات مشابهة

  • ولاية الجزيرة: ارتفاع حصيلة قتلى اللَّعوتة إلى «23» شخصًا
  • حركة تحرير الجزيرة السودانية تتوعد بالانتقام من الدعم السريع
  • اتهامات جديدة لـالدعم السريع بقتل مدنيين في الجزيرة السودانية
  • النازحون من قرى جنوب الجزيرة مأساة منسية
  • ذكرت وسائل إعلام سودانية نقلا عن مؤتمر الجزيرة الذي يرصد الانتهاكات أنه تم “رصد 152 حالة اغتصاب و5 آلاف قتيل مدني بولاية الجزيرة منذ سيطرة الدعم السريع على الولاية في ديسمبر 2023”. السودان.. اتهامات للدعم السريع بارتكاب “عمليات اغتصاب وق
  • محمد بن شمباس: الاتحاد الإفريقي يدين الجرائم الوحشية التي ارتكـبها الدعم السريع في الجنينة وولاية الجزيرة وغيرها
  • شهادات نازحين من ولاية الجزيرة السودانية لمكتب الأمم المتحدة: اضطررنا للفرار بسبب القتل والاغتصاب والنهب
  • نزوح أكثر من «343» ألف شخص من ولاية الجزيرة خلال أقل من أشهر
  • السودان.. تفشي الكوليرا في مناطق سيطرة ميلشيات الدعم السريع بولاية الجزيرة
  • 343 ألف نازح سوداني من ولاية الجزيرة و503 قتلى بالهلالية