تونس/ عادل الثابتي / الأناضول
قررت نقابة التعليم الأساسي (تتبع للاتحاد التونسي للشغل) في تونس، الأحد، تمكين التلاميذ من نتائجهم بعد حجب استمر طيلة الموسم الدراسي، ما قاد لأزمة مع وزارة التعليم وإعفاء 350 مدير مدرسة وحجز رواتب نحو 17 ألف معلم.
جاء ذلك عقب اجتماع الهيئة الإدارية لنقابة التعليم الأساسي، الأحد، بالحمامات شرق تونس، وفق ما ذكر موقع “الشعب نيوز” التابع للاتحاد العام التونسي للشغل.


وذكر موقع الاتحاد أن النقابة هذا القرار “لإجهاض تدابير وزارة التربية غير القانونية” على حد تعبيرها.
وفي 10 يوليو/ تموز الجاري، أعلنت وزارة التربية التونسية إعفاء 350 مدير مدرسة من مناصبهم، وحجز رواتب 17 ألف معلّم، على خلفية حجبهم كشوف التلاميذ التي سلمها المعلمون إلى الإدارة.
وقال موقع “الشعب نيوز” إن “الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الأساسي قررت رفع حجب الأعداد (نتائج التلاميذ)”.

وذكر أن ذلك يأتي “بعدما أقدمت عليه وزارة التربية من إجراءات تعسفية تهدف إلى تجويع المعلمات والمعلمين وما اتخذته من تدابير غير قانونية تضرب مصداقية التقييم ومنها تنزيل أعداد وهمية وتدليس إمضاءات المعلمين والمعلمات” على حد تعبيرها.
ووفق الموقع “تم تأجيل يوم الغضب (كان مقررا الأربعاء المقبل احتجاجا على قرارات وزارة التربية) إلى موعد لاحق والتمسك بالمطالب المشروعة والنضال بكل الطرق حتى تحقيقها”.
وحتى الساعة 17:15 (ت.غ)، لم يصدر عن السلطات التونسية تعليق حول ما صدر عن نقابة التعليم الأساسي.
وفي 12 يوليو الجاري، قررت نقابة التعليم الأساسي، اللجوء إلى القضاء لإلغاء قرارات وزارة التربية بإعفاء 350 مدير مدرسة وحجز رواتب 17 ألف معلم، على خلفية رفضهم الإفصاح عن كشوف اختبارات الطلاب.
ومنذ بدايتها في سبتمبر/ أيلول 2022، شهدت السنة الدراسية الماضية أزمة بين وزارة التربية ونقابة التعليم، تعثرت خلالها مفاوضات بين الجانبين.
وتتمثل مطالب النقابة بتحسين أوضاع المعلمين المادية بزيادة أجورهم، بما يتناسب مع تراجع القدرة الشرائية، وغلاء الأسعار، مع إيجاد صيغة لتسوية وضعياتهم المهنية.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: وزارة التربیة

إقرأ أيضاً:

"ظــهرت نتائج التاسع الاساسي 2024" moed.gov.sy رابط نتائج الصف التاسع سوريا 2024 حسب الاسم ورقم الإكتتاب عبر موقع التربية السورية

في هذا الوقت من العام، ينتظر آلاف الطلاب وأولياء الأمور في سوريا بفارغ الصبر إعلان نتائج الصف التاسع الأساسي لعام 2024. يُعَدُّ هذا الحدث من أبرز المحطات التعليمية في حياة الطلاب، إذ يحدد مسارهم الأكاديمي المستقبلي ويعد بمثابة تتويج لجهودهم الدراسية على مدار العام. وها هو الموعد المنتظر قد حان، حيث أعلنت وزارة التربية السورية عن ظهور نتائج التاسع الأساسي 2024، مما يُدخِل الفرحة والطمأنينة إلى قلوب الطلاب وأسرهم.

قامت وزارة التربية السورية بتيسير عملية الوصول إلى النتائج من خلال توفير رابط إلكتروني يمكن للطلاب وأولياء الأمور من خلاله الاستعلام عن النتائج بسهولة ويسر. عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية السورية (moed.gov.sy)، يمكن للطلاب الاستعلام عن نتائجهم باستخدام الاسم ورقم الاكتتاب، مما يعكس التزام الوزارة بتوفير الخدمات التعليمية بكفاءة عالية وبأقل جهد ممكن. هذه الخطوة تسهم في تخفيف الضغط النفسي على الطلاب وتساعدهم على الحصول على معلومات دقيقة وسريعة حول أدائهم الأكاديمي.

مع ظهور النتائج، تبرز أهمية المرحلة القادمة في حياة الطلاب، حيث سيتخذون خطواتهم الأولى نحو التعليم الثانوي والتحضير لمستقبل أكاديمي ومهني مشرق. تعد هذه اللحظة فرصة للاحتفال بالإنجازات والتخطيط لما هو قادم، وهي فرصة لتقديم الدعم والتشجيع من الأسرة والمجتمع للطلاب لمواصلة مسيرتهم التعليمية بثقة وتفاؤل. ومن خلال هذا الرابط الرسمي، يستطيع الجميع متابعة النتائج بشكل آمن ومنظم، مما يعزز شفافية العملية التعليمية ويضمن حصول الجميع على حقوقهم المعلوماتية بكل وضوح وموضوعية.

خطوات استخراج نتائج الصف التاسع 2024

1. زيارة الموقع الرسمي للوزارة

أول خطوة يجب على الطالب القيام بها هي زيارة الموقع الرسمي لوزارة  التربية السورية.

2. اختيار قسم نتائج الامتحانات
خطوات استخراج نتائج الصف التاسع 2024 بعد الدخول إلى الموقع، يتوجه الطالب إلى قسم "نتائج الامتحانات" الموجود في الصفحة الرئيسية.

3. تحديد العام الدراسي والفصل
خطوات استخراج نتائج الصف التاسع 2024 في هذه الخطوة، يختار الطالب العام الدراسي 2024 والفصل الدراسي المناسب (الدورة الأولى).

4. إدخال البيانات المطلوبة
خطوات استخراج نتائج الصف التاسع 2024 يقوم الطالب بإدخال اسمه أو رقم الاكتتاب في الحقول المخصصة بدقة لضمان عرض النتائج الصحيحة.

5. عرض النتائج
خطوات استخراج نتائج الصف التاسع 2024 وأخيرًا، يضغط الطالب على زر البحث أو عرض النتائج، لتظهر النتيجة مباشرة مع تفاصيل الدرجات لكل مادة دراسية.

مقالات مشابهة

  • بعد واقعة «الميكروفون».. «التعليم» تقرر تصحيح الكيمياء داخل لجنة بالدقهلية
  • برقم الجلوس.. نتائج الدبلومات الفنية 2024 جميع المحافظات عبر موقع وزارة التربية والتعليم
  • "اخر تحديث" صدرت الآن..لينك نتائج الصف التاسع سوريا 2024 حسب الاسم ورقم الإكتتاب عبر موقع التربية السورية
  • استخرجها الآن نتائج التاسع في سوريا 2024.. "تعرف على نتيجتك" سواء التعليم الأساسي أو الشرعي
  • "ظــهرت نتائج التاسع الاساسي 2024" moed.gov.sy رابط نتائج الصف التاسع سوريا 2024 حسب الاسم ورقم الإكتتاب عبر موقع التربية السورية
  • عاجل - الرابط الرسمي لـ نتائج الصف التاسع 2024 سوريا عبر موقع وزارة التربية السورية moed.gov.sy
  • "اطـلع هُنا" رابط نتائج الصف التاسع سوريا حسب رقم الاكتتاب عبر موقع وزارة التربية السورية moed gov sy
  • عاجل_التعليم العالي تقرر تقليل أماكن طلاب الشُعبة العلمية في الكليات الأدبية
  • موعد امتحانات الدور الثاني للتعليم الأساسي والفني في محافظة القليوبية
  • بلاغ هام بخصوص تسجيلات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي