البوابة:
2024-10-01@21:19:33 GMT

نائب أردني: اتفاقية المطار إستعمار جديد للبلاد

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

نائب أردني: اتفاقية المطار إستعمار جديد للبلاد

شن النائب الأردني صالح العرموطي، هجوما حادا على حكومة بلاده، بسبب اتفاقية إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي، معتبرا أنها تشكل استعمارا جديدا للبلاد.

وأعرب العرموطي، خلال جلسة بمجلس النواب اليوم الإثنين، عن عدم ارتياحه للاتفاقية، مؤكدا أن المجموعة المسيطرة على المطار تتألف من مجموعة مطارات باريس بنسبة 51%، ومجموعة أخرى بنسبة 32%، مما يعني أن الفرنسيين يمتلكون نسبة 83%، مع إضافة نسبة استثمار تبلغ 12%، بالإضافة إلى حصة صغيرة لشركة إيجيكو تبلغ 4%.

وقال النائب المحسوب على التيار الإسلامي: "كان من المتوقع أن تحتفظ الحكومة بنسبة من حصتها تفوق 50% لتعزيز الرقابة المحلية على الاتفاقية".

وأضاف نقيب المحامين الأسبق: "نتمنى أن تعود جميع مؤسسات الوطن إلى يدينا، إنها تمثل جزءا أساسيا من وحدتنا وسيادتنا الوطنية".

الخصاونة: نزاهة وشفافية الإتفاقية

من جانبه أكد رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، أن الحكومة تمتلك ثقة قوية في نزاهة وشفافية الإتفاقية، مشددا على ضمانات الحكومة بشأن ذلك.

وقال خلال جلسة النواب: "نرى بوضوح أن هذه الاتفاقية تخدم مصلحة الدولة وخزينتها، وتمثل نموذجًا ناجحًا للتعاون بين القطاعين العام والخاص في مشروع مطاري".

وأشار الخصاونة، إلى أنه تم التوصل خلال الاتفاقية إلى تسوية تشمل استدراكات مالية وتصحيحات للعديد من الثغرات القانونية، التي كان من الممكن أن تؤدي في بعض الحالات إلى نزاعات قانونية تكلف الدولة ما يزيد عن 100 مليون دينار.

وأكد أيضا أن الاتفاقية تعفي الحكومة من أية مسؤولية مالية تجاه الشركة أو المشغل أو الممول، ما يمثل توفيرا كبيرا على الخزينة العامة.
 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

هيئة الاستثمار تسضيف ورشة عمل بحث التعديلات المقترحة على اتفاقية الكوميسا

 

استضافت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ورشة عمل لبحث التعديلات  المقترحة على "اتفاقية منطقة الاستثمار في إطار السوق المشتركة لبلدان شرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا)"، بحضور الدكتورة داليا الهواري، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والدكتور محمد قدح، الأمين العام المساعد لشؤون البرامج في الأمانة الفنية للكوميسا، والسفير أبو بكر حفني، نائب وزير الخارجية والهجرة، وممثلي منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأنكتاد) و20 دولة من الدول الأعضاء بمنظمة الكوميسا.


وتعمل التعديلات الجديدة، والتي تمت بدعم فني من منظمة الأنكتاد، على تحقيق التوافق بين اتفاقية منطقة الاستثمار المشتركة للكوميسا وبرتوكول الاستثمار الخاص بإتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية.


وأشارت الدكتورة داليا الهواري إلى إن التعديلات الجديدة تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية، وتعزز القدرات التنافسية للدول المنضمة للاتفاقية، وتساعد على جذب المزيد من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، كما أكدت على التزام الحكومة المصرية بدورها في دعم مساعي الدول الاعضاء فيما يخص التنسيق بين السياسات الاقتصادية وتحقيق التكامل بين الأسواق وربط الاقتصاد الأفريقي بالاقتصاد العالمي.


كما أضافت سيادتها أن الاتفاقيات التجارية التفضيلية والأطر التنظيمية المنسقة لتدفقات الاستثمار تلعب دور حاسم في إزالة الحواجز وتمهيد الطريق أمام أنشطة تجارية داعمة لجهود التنمية في عالم لا تستطيع فيه أي دولة أن تستغل كافة إمكانياتها وتحقق أهدافها دون التعاون مع أقرانها من الدول الأخرى.

مقالات مشابهة

  • نظرة إيجابية للاقتصاد والتصنيف الائتماني لعُمان
  • "نزاهة" تجري 289 تحقيقًا وتوقف 136 شخصًا خلال سبتمبر
  • "نزاهة" تجري 289 تحقيقًا وتوقف 136 شخصًا خلال سبتمبر - عاجل
  • المشاط: الحكومة تعمل على تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة وجذب الاستثمارات لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري
  • المشاط: الحكومة تعمل على تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة وجذب الاستثمارات
  • هيئة الاستثمار تسضيف ورشة عمل بحث التعديلات المقترحة على اتفاقية الكوميسا
  • "عُمان داتا بارك" توقع اتفاقية مع الحكومة الزنجبارية لتقديم الخدمات السحابية
  • اتفاقية الإعتراف المتبادل لرخص السياقة المغربية الإيطالية على طاولة مجلس الحكومة
  • ورشة عمل حول تعديلات اتفاقية الكوميسا
  • نائب رئيس حزب المؤتمر يشيد بكلمة السيسي خلال حفل تخرج طلاب الشرطة