نيوزيمن:
2024-07-06@05:09:04 GMT

انتهاكات حوثية جسيمة تطال نزيلات مركزي صنعاء

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

كشف النائب في برلمان صنعاء والناشط السياسي والحقوقي المستقل، أحمد سيف حاشد، عن انتحار نزيلة يمنية في السجن المركزي بصنعاء، ومحاولة أخريات الانتحار، إثر تعرضهن لانتهاكات حقوقية وإنسانية ومعاملات سيئة وضغوطات نفسية وحرمانهن من الغذاء والدواء.

وسرد النائب حاشد سلسلة انتهاكات تتعرض لها نزيلات السجن المركزي بصنعاء وأطفالهن، منها تعرض إحداهن للاعتداء الجسدي على يد مشرفة قسم النساء (أم الكرار)، وتهديد أخرى بالطعن وحرمانها من العلاج واكراهها على التنازل عن القضية مقابل استكمال العلاج.

وأشار إلى تعرض النزيلات لانتهاكات وألفاظ نابية واتهامهن "بالبلطجة وقلّة الأدب وعديمات التربية"، وتهديدهن بأحكام قضائية، ووصفهن بأوصاف مهينة وغير إنسانية.

ولفت حاشد، في حسابه على موقع (x)، إلى تعطيل عملهم "في لجنة الحقوق والحريات في مجلس نواب صنعاء". وأضاف: "حالوا دون أن نقوم بدورنا النيابي والحقوقي، ودأبوا للحيلولة دون قيامنا بأي زيارات ميدانية للسجون، ومراكز التوقيف والاعتقال".

وأشار إلى عدم توفير الإصلاحية لأساسيات الحياة للنزيلات مثل مياه الشرب والغذاء الكافي وأدوات طهي الطعام والمواد الغذائية والأدوات الخاصة، ومصادرة مشرفة القسم لممتلكات النزيلات الخاصة مثل (ثلاجات الشاي، أكواب، ملاعق، ملابس..) وتعرض النزيلات من أصحاب الأمراض المزمنة  وأمراض القلب والسكر والضغط لمضاعفات نتيجة حرمانهن من العلاج.

ونوه إلى قرصنة احتياجات النزيلات المقدمة من أهاليهن أثناء الزيارات المحدودة، ومنع إدخال حليب وملابس الأطفال، وعدم التعاون من قبل إدارة الإصلاحية لأصحاب القضايا الكبيرة "كالقتل والأموال واحتياجاتهم لمتابعة قضاياهم عن طريق التواصل مع اهاليهن والمحامين والغرماء لتسهيل سير القضايا ومتابعة الافراح عنهن من السجن".

وقال النائب حاشد: "نحن بدورنا هنا كلجنة حقوق وحريات في مجلس نواب صنعاء أو كناشطين حقوقيين ومهتمين، نطالب وزارة الداخلية فتح أبواب السجن المركزي وغيره من السجون ومراكز التوقيف والاعتقال وذلك للتأكد من صحة ما ورد ويرد، وما لم يرد، والرفع للجهات المعنية والمسؤولة لرفع الظلم الذي يحدث في السجون والمعتقلات الواقعة تحت سلطة صنعاء".

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

شهود عيان من قرية عبد الجليل يتحدثون عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع: تم إنتهاك حرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وكانوا يرددون (نحن كفار، نحن كفار)

ذكر شهود عيان من قرية عبد الجليل بمحلية الحصاحيصا التابعة لولاية الجزيرة، إنه في يوم الثلاثاء الموافق ١١ يونيو عند الساعة الثامنة صباحاً أقتحمت قوة من الدعم السريع القرية بغرض السرقة والنهب وقد عاثت فيها تنكيلاً وازلالاً وضرباً للأهالي وكان افراد القوة يطلبون النار في الهواء وهم يرددون: “انت أبلدة، انت مستنفر، عندكم ابلدة هنا في حلتكم، ولقينا كاكي ابلدة هنا، والليلة حنصفيك، وأقعد تحت وأتشهد”.
وقال مؤتمر الجزيرة، انه تم نهب عدد كبير من الماشية وكسر جميع المتاجر والطبالي وأقتحموا المنازل وسرقوها وأحدثوا فوضى كبيرة فيها وحطموا بعض الأثاثات وأجبروا الشباب على نقل المنهوبات (عتالة) بالقوة ولم يغادروا القرية إلا عند الساعة الخامسة مساءً.
وفي اليوم التالي تكرر ما حدث بالأمس ولكن هذه المرة كان هنالك مرتزقة جنوبيون بصحبة المليشيا وتم ضرب الناس بالسياط وربطهم بالحبال واقتحام المنازل مجدداً بحثاً عن المال والذهب والهواتف، وتم إنتهاك لحرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وصعدوا على مئذنته وسرقوا مكرفوناته وألواح الطاقة الشمسية وكانوا يرددون “نحن كفار، نحن كفار”.
وفي اليومين الثالث والرابع تكرر ما حدث في اليومين السابقين مع ملاحظة زيادة في عدد القوة المقتحمة حيث قاموا بسرقة كل المحاصيل وحتى الملابس والدجاج كما قاموا أيضاً بتخريب طواحين الذرة.
ويضيف شهود العين: “بعد مغادرتهم تأكد لنا أنهم وفي طريق خروجهم قاموا بإغتصاب فتاة في إحدى الكنابي المجاورة. الان وبعد هذه الهجمات المتتالية غادركل سكان القرية منازلهم وتركوها خاوية وكأنها مدينة أشباح لا يسمع فيها سوى صوت الكلاب”.

صحيفة السوداني

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الصراخ على قدر الألم..سيّد الحوثيين يعبوح بأوجاعه جراء قرارات مركزي عدن
  • مركزي عدن يوقف تراخيص خمس شركات للصرافة
  • شاهد بالفيديو.. وسط حضور حاشد من أهل العروسين.. “سوداني” يتزوج من “تونسية”
  • ذراع إيران في اليمن تختطف النونو من منزله في صنعاء
  • حزب المؤتمر: الحكومة الجديدة تحمل مسؤوليات جسيمة وآمالاً كبيرة من الشعب المصري
  • حزب المؤتمر: الحكومة الجديدة تحمل مسؤوليات جسيمة تتطلب رؤية وعملا دؤوبا
  • السجن 5 سنوات لموظف بالسجل المدني بتهمة التزوير
  • شهود عيان من قرية عبد الجليل يتحدثون عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع: تم إنتهاك حرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وكانوا يرددون (نحن كفار، نحن كفار)
  • الرمثا ..إجتماع حاشد تضامناً مع الكاتب أحمد حسن الزعبي – صور و فيديو
  • توقف مصانع المياه في صنعاء عن الإنتاج عقب قرارات حوثية