حذّر مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف من 9 أفعال تُفطر في صيام رمضان، ونشر المجمع صورًا توضحية عبر صفحته على «فيسبوك»، في اليوم الأول من شهر رمضان 1445، الموافق 2024 ميلاديا، ويستعرض التقرير التالي هذه الأفعال.

9 أفعال تبطل الصيام

وأوضح مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، الأفعال التسعة التي تُبطل صيام رمضان كالآتي:

1- الجماع في نهار رمضان أنزل أم لم ينزل: وعليه القضاء والكفارة، والكفارة هي صيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع يطعم 60 مسكينا، وعلى الزوجة القضاء فقط.

2- تعمد شرب الدخان بجميع صوره يفطر.

3- نزول دم الحيض والنفاس قبل المغرب ولو بلحظة.

4- الأكل والشرب عمدا يفطر.

5- القئ متعمدا يفطر.

قطرة الأنف

6- قطرة الأنف إذا وجد الطعم في الحلق تفطر.

7- أفطر ظانا غروب الشمس، ولم تغرب، يفطر.

8- إنزال المني باليد «الاستمناء» في نهار رمضان يفطر.

9- تسحر أو جامع، ظانا عدم طلوع الفجر، وتبين طلوعه، يفطر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحوث الإسلامية الأزهر الشريف قطرة الأنف

إقرأ أيضاً:

باحثة: خطاب رئيس الوزراء البريطاني الجديد مبشر.. والمهم الأفعال

قالت الباحثة السياسية عزة الزفتاوي إن الوعود الجذابة والأمل والطموحات التي جاءت في كلمة رئيس وزراء بريطانيا الجديد كير ستارمر في أول ظهور له كرئيس للوزراء في مقر رئاسة الحكومة البريطانية أمام 10 دوانينج ستريت، هو خطاب يدفع للشعار الذي رفعه منذ بداية حملته الانتخابية وهو التغيير.

رئيس وزراء بريطانيا

وأضافت "الزفتاوي"، الجمعة، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن ستارمر يرى بالفعل أن الدور جاء على حزب العمال ليضع وعوده أمام البريطانيين محل التنفيذ، وأن التغيير يشمل تحقيق استقرار بريطانيا، والقضاء على الفوضى كما قال، وتحقيق الشوارع الآمنة، مشيرةً إلى أنه لأول مرة يتحدث بشكل مباشر عن ضرورة توفير البنى التحتية والفرص للبريطانيين، ولأول مرة يتحدث عما يشغل بال البريطانيين وهو ضرورة تخفيض أسعار الطاقة التي أثقلت كاهل البريطانيين.

أيهما أجمل الزوجة أم الحور العين في الجنة؟.. عالم أزهري يجيب المركز الإعلامي للفتوى يكشف أفضل الأعمال مع بداية السنة الهجرية الجديدة

وأكدت أن خطاب ستارمر مبشر، ولكن المهم ليست الكلمات أو الخطابات، بل المهم الأفعال وتطبيق ذلك على أرض الواقع، مشيرةً إلى أن ستارمر يعلم تمامًا أن الناخبين البريطانيين عندما اختاروا وأعطوا الفرصة لحزب العمال كي يأتي إلى السلطة، هم يأملون في إحداث تغيير بضرورة التعامل مع الإخفاقات السياسية على مدى 14 عامًا شهدها حكم حزب المحافظين.

أشارت إلى أنه كان هناك فتور وإحباط من قِبل الناخبين البريطانيين من سياسات حزب المحافظين التي لم تراع ما يحتاج إليه الناخب البريطاني في ظل أزمات سياسية واقتصادية وارتفاع كلفة المعيشة وارتفاع الأسعار وأزمة السكن وأزمة التعليم، وتدني الخدمات العامة بعد سياسات تقشفية شهدها البريطانيون خلال حكم حزب المحافظين أدت إلى تداعي نظام الخدمات الصحية.

ونوّهت إلى أنه عندما يتحدث كير ستارمر، رئيس الوزراء البريطاني الجديد عن الخدمة وإعادة الأمل هو يعلم تمامًا أن هناك الكثير من الواجب عليه أن يفعله في نطاق تطوير الخدمات العامة وخاصة قطاع الصحة والوظائف وتوفير الأجور المناسبة للعاملين البريطانيين في قطاع الخدمات، مشيرةً، إلى أن الذي يشغل البال الآن هو كيفية التعامل مع هذه الأزمات المعيشية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • باحثة: خطاب رئيس الوزراء البريطاني الجديد مبشر.. والمهم الأفعال
  • الأزهر يحذر من خطأ شائع يرتكبه المصلين أثناء خطبة الجمعة
  • عبد الناصر زيدان يرد بقوة على ردود الأفعال حول حلقة النقاد الرياضيين
  • مرصد الأزهر: الكيان الصهيوني شاذ دخيل على الشرق الأوسط غرسته أيادٍ غربية
  • “تنبيه”.. درجات حرارة جد مرتفعة طيلة نهار اليوم الخميس بهذه الولايات
  • أفعال مستحبة في ليلة رأس السنة الهجرية
  • استشهاد المنفذ.. ثلاث إصابات في عملية طعن شمال فلسطين المحتلة إحداها ميؤوس منها / شاهد
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟