أيام قليلة تفصل منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم عن مواجهتي تصحيح المسار في التصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 وأمم آسيا 2027 حينما يخوض مواجهتي ماليزيا ذهابا في مسقط وإيابا في كوالالمبور في الجولتين الثالثة والرابعة لحساب المجموعة الرابعة، الإطلالة الأولى للأحمر تحت قيادة مدربه الجديد التشيكي يوروسلاف شيلافي فهل سيلحق بصدارة ماليزيا للمجموعة.

المواجهة القارية الـ45

الإطلالة الأولى لشيلافي ستكون يوم الخميس بعد القادم في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر الساعة العاشرة مساءً وستكون هي المواجهة رقم 45 للمدرب التشيكي على الصعيد الرسمي بعد أن خاض من قبل 44 مباراة رسمية في 4 استحقاقات قارية وهي تصفيات وبطولة أمم أوروبا 2020 ودوري الأمم بالإضافة لتصفيات مونديال 2022 التي أخفق فيها منتخب التشيك في التأهل لكأس العالم في قطر.

تعاقد الاتحاد التشيكي مع شيلافي في سبتمبر 2018 واستقال في نوفمبر الماضي بعد تفاقم العلاقة بينه وبين العديد من اللاعبين بجانب تعرضه للانتقادات، وخاض شيلافي مع منتخب التشيك 16 مباراة في تصفيات بطولتي يورو 2020 و2024، 8 مباريات في تصفيات أمم أوروبا 2020 في المجموعة التي ضمت إنجلترا وكوسوفو ومونتينيجرو وبلغاريا وتأهلت بعد أن احتلت المركز الثاني حيث حققت الفوز في 5 مباريات وخسرت في ثلاث، وفي تصفيات يورو 2024 لعبت في المجموعة التي ضمت ألبانيا وبولندا ومولودوفا وجزر فارو وتأهلت ثانيًا للبطولة التي ستقام صيف هذا العام بعد أن قادها شيلافي للفوز في 4 مباريات والخسارة في ثلاث والتعادل في مناسبة واحدة.

ولعب في بطولة كأس أمم أوروبا 2020 التي أقيمت صيف عام 2021 بسبب جائحة كورونا وتأهلت ضمن أفضل ثالث في المجموعة التي ضمت إنجلترا وكرواتيا واسكتلندا ولعب في دور الـ16 أمام نيذرلاند وتمكنت من تحقيق مفاجأة بالتغلب عليها 2-0 قبل أن تتوقف مسيرتها في ربع النهائي بالخسارة أمام الدنمارك بهدفين لهدف.

كما قاد شيلافي منتخب التشيك لتسع مباريات في تصفيات كأس العالم «قطر 2022» حيث لعب في المجموعة بجانب بلجيكا وويلز وإستونيا وبيلاروسيا، واحتل المركز الثالث بأربعة انتصارات وخسارتين وتعادلين، وخسر مواجهة الملحق في التصفيات أمام السويد بهدف في الدقيقة 110 سجّله كوايسون، وقاد شيلافي منتخب بلده أيضا في 14 مواجهة بدوري الأمم الأوروبية، ليكون في المجمل العام قد قاد شيلافي منتخب بلده لتحقيق 22 انتصارا في 45 ظهورًا رسميًا وتعادل في 5 مباريات وخسر في 17 مناسبة كانت الأقسى أمام إنجلترا في تصفيات يورو 2020 بخماسية نظيفة، ثم الخسارة برباعية من البرتغال في دوري الأمم سبتمبر 2022.

بان جون والنقطة

على الجانب الآخر بعد أن جمع 6 نقاط من أول جولتين إثر الفوز على قرغيزستان والصين تايبيه، ما زال الكوري الجنوبي كيم بان جون مدرب ماليزيا يرى أن فريقه بمقدوره المواصلة والتأهل المبكر لأمم آسيا 2027 ومواصلة الطريق نحو مونديال 2026، حيث قال بان جون: نحن في التصنيف 132 عالميًا وسنسافر لمواجهة منتخب مصنف 80 عالميا في أرضه والحصول على أي نقطة في أرضه ليس بالأمر السهل طبعًا ولكن هذا الأمر سيفتح لنا آفاقا كبيرة في التأهل لأمم آسيا القادمة والتواجد بين الكبار في المرحلة الثالثة من تصفيات المونديال.

وعن اختيار 33 لاعبًا للقائمة الأولية، قال بان جون: هذا الأمر تم بعد تقييم فني وتكتيكي عميق واخترت أيضًا أهم ركائز المنتخب الأولمبي الذي يستعد لأمم آسيا دون 23 عامًا والتي ستقام في قطر منتصف الشهر القادم، وسأختار 25 لاعبا بعد الخامس عشر من مارس، يعني ذلك أنني سأستبعد 8 لاعبين.

وفي السياق نفسه سيصل المنتخب الماليزي مسقط يوم الأحد 17 مارس، وكان الاتحاد الماليزي لكرة القدم قد حدد تذاكر مباراة الإياب التي ستجمعه بمنتخبنا الوطني 26 مارس الجاري في استاد بوكيت جليل المركزي الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي، حيث ستكون التذاكر العامة للبالغين 40 رنجتا ماليزيا (حوالي 3 ريالات عمانية) و5 رنجت فقط للأطفال دون 12 عاما، بينما تبلغ تذاكر المدرج 60 رنجتًا و80 رنجتًا هو سعر التذاكر الخاصة.

وذكر الاتحاد الماليزي في بيان رسمي نشره على موقعه الرسمي أن أرضية استاد بوكيت جليل صالحة وجاهزة لاحتضان المواجهة خلافًا لما نُشر في الآونة الأخيرة، وذكر الاتحاد أن رئيسه حميد الدين محمد أمين وهانز إسحاق المسؤول عن الملاعب والمدرب كيم بان جون وجهازه المعاون أجروا زيارة سريعة للملعب وأكدوا على جاهزيته بالرغم من تحفـظ بان جون على صلاحية العشب.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی المجموعة فی تصفیات بعد أن

إقرأ أيضاً:

تعرف على مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2025

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أسفرت قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس أمم أفريقيا 2025، والتي سوف يستضيفها المغرب، خلال الفترة من21 ديسمبر 2025، حتى 18 يناير من عام 2026 ، عن تواجد منتخب مصر في المجموعة الثالثة  وتضم معها منتخبات كاب فيردي وموريتانيا وبتسوانا.

وستشهد جميع المجموعات بالتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا، منافسات قوية، وجاءت كالتالى:

المجموعة الأولى: تونس – مدغشقر – جزر القمر – غامبيا.

المجموعة الثانية: المغرب – الغابون – أفريقيا الوسطى – ليسوتو.

المجموعة الثالثة: مصر – الرأس الأخضر – موريتانيا – بوتسوانا.

المجموعة الرابعة: نيجيريا – بنين – ليبيا – رواندا.

المجموعة الخامسة: الجزائر – غينيا الاستوائية – توغو – ليبيريا.

المجموعة السادسة: غانا – أنغولا – السودان – النيجر.

المجموعة السابعة: ساحل العاج – زامبيا – سيراليون – تشاد.

المجموعة الثامنة: الكونغو الديمقراطية – غينيا – تنزانيا – إثيوبيا.

المجموعة التاسعة: مالي – موزمبيق – غينيا بيساو – إسواتيني.

المجموعة العاشرة: الكاميرون – ناميبيا – كينيا – زيمبابوي.

المجموعة 11: جنوب أفريقيا – أوغندا – الكونغو – جنوب السودان:

المجموعة 12: السنغال – بوركينا فاسو – مالاوي – بوروندي.  

وعلق حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم على مجموعة المنتخب التي يتواجد بها بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2025 المقرر إقامتها بالمغرب و تضم منتخبات " كاب فيردي  و موريتانيا و بتسوانا بأنها جيدة  . .
أضاف حسام حسن: منتخب مصر جاهز للمباريات و التأهل و المنافسة على لقب أمم أفريقيا ، وكما قلت مسبقا “ الكرة في أفريقيا تتطور للأفضل ، والمجموعة تضم منتخبات جيدة ولكننا واللاعبون سنكون جاهزين للمباريات ونلعب دائما للفوز و تحقيق الألقاب”.

مقالات مشابهة

  • تصفيات كأس إفريقيا... المنتخب المغربي يخوض مباراة واحدة خارج الديار أمام الغابون ويستقبل بقية اللقاءات في المغرب
  • السودان بجانب غانا وأنغولا والنيجر في تصفيات كأس الأمم الإفريقية والاتحاد يرحب
  • مواعيد مباريات منتخب مصر فى تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • تعرف على مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • بالمواعيد.. مواجهات الفراعنة في تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • مواعيد مباريات منتخب مصر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • قرعة تصفيات كأس إفريقيا 2025 تضع المغرب في المجموعة الثانية
  • عاجل.. نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 كاملة
  • عاجل.. مجموعة منتخب مصر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025