موقع النيلين:
2024-07-01@17:36:17 GMT

كم بقي على أذان المغرب؟

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT


مع أول أيام شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الذي يتمتع بخصوصيته الدينية والاجتماعية في قلب وذاكرة كل مسلم، أياً كان المكان أو البلاد التي يسكنها، فرمضان، إلى جانب أنه شهر عبادات وروحانيات، إلا أنه يمثل ذاكرة جماعية اجتماعية وثقافية ممتدة في كل البلدان التي تظهر وتتجلى فيها صوره وطقوسه الحلوة.

رمضان يذكر بطفولة تستعيد معنى التجربة التي يتعرف إليها الطفل حين يختبر الصيام لأول مرة، فيظهر التزاماً أو فرحاً أو تعباً أمام الأهل طيلة اليوم، لكنه غالباً ما يجد أكثر من سبيل للتحايل واختراق الصيام، بجرعات ماء مسروقة، أو لقيمات طعام يعرف الأطفال كيف يديرون عملية توفيرها وتهريبها بطريقة (التعاون في السراء والضراء)، وحين يكبرون يستعيدون تلك الصور، ويضحكون متباهين بذكائهم الذي يظنونه قد مرّ فعلاً على أهلهم!

ذاكرة رمضان ملونة ومبهجة، وتشبه الموالد والكرنفالات ودكاكين الحلوى واللعب، فرمضان يحتوي ويحتفي بالعبادة، كما باللقاءات والأطعمة المختلفة المرتبطة به هو دون غيره، وهذا حق حصري يمتلكه الشهر الكريم، الذي تزدهر فيه الأطباق الحلوة واللذيذة والفاخرة، والتي لأجلها يستمر تزويد مطابخ وثلاجات المنازل أياماً، حتى تعمر وتفيض بكل الخيرات، من اللحوم والأسماك والخضراوات والصلصات والمشروبات، فتجد الأطفال طوال النهار يترددون لفتح الثلاجة، كي يمتعوا نظرهم بما تمتلئ به، ويجعلها أقرب لثلاجة الدكان أو السوبرماركت.

لرمضان ذاكرة تلفزيونية بامتياز، فنحن قد ننسى ونهجر هذا الجهاز طويلاً، لكننا نتسمر أمامه في النصف الساعة المتبقية من اليوم، نحب رؤية استعدادات الإفطار، تجمع الناس حول أماكن مدافع رمضان، صوت الدعاء وانطلاق المدفع وأذان المغرب، وذلك السؤال الذي يكرره أحدهم في المنزل، جيئة وذهاباً: يا جماعة كم باقٍ على الأذان؟؟.

وعلى المائدة الرمضانية العامرة، وفي أول أيام الإفطار، يلتئم شمل العائلة، وتدور أحاديث الأبناء المتلهفين لإفطار الأسرة التقليدي، لقهوة الأم وشاي البيت، وهريس أم أحمد، واللقيمات التي تعدها الأخت الكبرى، لأحاديث المائدة التي تحول الذاكرة لشلال منهمر، يستعيد التاريخ السري لمغامرات الأبناء، وكيف كان رمضان في ذلك الزمان؟.

كل رمضان وأنتم في تمام الخير، وامتلاء الذاكرة بالمسرات.

عائشة سلطان – صحيفة البيان

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

محمد رمضان يكشف عن مفاجأة غير متوقعة لمحبيه في المغرب

متابعة بتجــرد: أعلن الفنان محمد رمضان اعتزامه تقديم عمل درامي تليفزيوني في المغرب عن أسرة مغربية، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بحفله في مهرجان موازين.

وقال رمضان : “عايز أصور في المغرب وأقدم دراما مصرية فيها أسرة مغربية، لإن الدراما بتنقل جزء من الواقع”.

وأشار رمضان : “يشرفني أني أصور فيلم في المغرب، وبالفعل عندي في 2025 فيلم هيتم تصويره ما بين المغرب ومصر، وأتمنى أن أقدم عملاً دراميًا مصريًا مغربيًا خصوصًا أن احنا كلنا وطن عربي واحد”.

واستكمل رمضان: “المغرب ومصر دم واحد، وسعيد إن الصناع اعترفوا بالمزيكا بتاعتي”.

وكان محمد رمضان، أعلن عن إلغاء حفله الغنائي، الذي كان من المقرر إقامته مساء اليوم في تمام الساعة العاشرة مساء، خلال مهرجان موزاين بالمغرب، على مسرح النهضة، نظرًا لحالة الحداد بسبب وفاة الأميرة للا لطيفة، والدة الملك محمد السادس.

ونشر “رمضان” فيديو عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”، مضيفًا: “خالص التعازي لجلالة الملك محمد السادس وعائلته الكريمة وللشعب المغربي الغالي، لوفاة جلالة الملكة لطيفة، ربنا يرحمها وينور قبرها ويسكنها فسيح جناته”.

كما اعتذر لإدارة مهرجان موازين وجمهوره بسبب إلغاء الحفل، موضحا: “بعتذر عن عدم استطاعتي لإقامة حفلة اليوم، نظرا لحالة الحداد، ونسألكم الفاتحة والدعاء لجلالة الملكة”.

main 2024-07-01 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان "يخلط" بين المغرب وبلد آخر .. وناقد يعلق
  • محمد رمضان يكشف عن مفاجأة غير متوقعة لمحبيه في المغرب
  • تأكيد الحاجة لإيجاد آلية فعالة تربط بين نسب الزواج والطلاق
  • شاهد٠٠ أحدث ظهور لـ محمد رمضان من حفلته في المغرب
  • النائب مجاهد نصار: ثورة 30 يونيو نقطة انطلاق الجمهورية الجديدة
  • “المملكة المغربية الهاشمية”.. موقف محرج لـ محمد رمضان في موازين
  • محمد رمضان يعلن استعداده لتقديم عمل درامي مصري - مغربي
  • بسبب والدة ملك المغرب.. إلغاء حفل محمد رمضان في مهرجان موازين
  • إلغاء حفل محمد رمضان بمهرجان «موازين» حدادا على وفاة والدة ملك المغرب
  • شاهد.. أحدث ظهور لمحمد رمضان في المغرب