وَقَّعَت منظمة الصحة العالمية واليابان اتفاقية منحة بقيمة 8 ملايين دولار أمريكي سيتسنّى بفضلها تقديم الدعم الأساسي لمرضى الحالات الحرجة الذين جرى إجلاؤهم من غزة إلى مصر لتلقي العلاج الطبي.

 وقد وُقِّعَت الاتفاقية بين السيد أوكا هيروشي، سفير اليابان لدى مصر، والدكتور نعمة عبد، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، وشَهِد التوقيع  الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور حسام عبد الغفار، مساعد وزير الصحة للتطوير المؤسسي، والدكتورة حنان حسن بلخي، مديرة منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستعمل منظمة الصحة العالمية مع وزارة الصحة والسكان المصرية على تعزيز استعداد النظام الصحي لاستيعاب المرضى الذين جرى إجلاؤهم لتلقي العلاج، ويشمل ذلك ضمان تجهيز مستشفيات الإحالة تجهيزًا كافيًا بالأدوية اللازمة والإمدادات الطبية والمعدات، وبناء قدرات العاملين الصحيين على تقديم الرعاية الطارئة المنقذة للحياة.

وقالت الدكتورة حنان حسن بلخي: "تُعرب منظمة الصحة العالمية عن بالغ عرفانها للدعم الذي تقدمه مصر لاستيعاب مرضى الحالات الحرجة من غزة لتلقِّي العلاج، وبفضل هذا التمويل السخي المُقدَّم من حكومة اليابان، وهي إحدى الجهات المانحة لمنظمة الصحة العالمية منذ فترة طويلة، فإننا الآن أكثر قدرة على دعم مصر في ضمان تقديم الرعاية الصحية المستمرة والجيدة لمرضى الحالات الحرجة والمصابين من غزة.

وسيركز المشروع على المواقع التي تحددها الحكومة بوصفها مسارات للإحالة ومرافق استقبال للمرضى الذين يجري إجلاؤهم. ويشمل المستوى الأول من الإحالة مرافق الرعاية الصحية في محافظة شمال سيناء، بينما يشمل المستوى الثاني مرافق الرعاية الصحية في محافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس، ويشمل المستوى الثالث مرافق الرعاية الصحية في محافظات القاهرة الكبرى والشرقية ودمياط.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، إن "الاتفاقية الموقعة تعمل على وصول الدعم المقدم من الحكومة اليابانية إلى وزارة الصحة والسكان، من خلال توفير المستلزمات الطبية، وأدوات الجراحة المختلفة، والمفاصل الصناعية وزيادة أعداد الأسرة، وأجهزة الأشعة، بالإضافة إلى برامج تدريبية لتبادل الخبرات بين الأطقم الطبية، بهدف مشاركة الدولة المصرية في توجهاتها نحو دعم الأشقاء من مرضى ومصابي الأحداث في قطاع غزة."

ولا تزال مصر تستقبل مرضى يعانون من حالات شديدة ومصابين من قطاع غزة منذ تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، لتلقي العلاج داخل مصر أو لإحالتهم إلى بلدان أخرى، وتقدم لهم العلاجات الطبية مجانًا.

وقال السيد أوكا هيروشي، "يَسرُّني أن تتمكن اليابان من الإسهام في الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية في الخطوط الأمامية للمساعدات الإنسانية لتقديم العلاج الطبي الضروري للفلسطينيين الذين جرى إجلاؤهم من غزة. وأتمنى بشدة أن يساعد هذا الدعم الطبي، الذي يُقدَّم بالمشاركة مع مصر ومنظمة الصحة العالمية، في شفاء المرضى الفلسطينيين والأطفال المبتسرَين الذين يتلقون العلاج في المستشفيات بمصر."

واليابان شريكٌ مُهمٌ لإقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إذ قدَّمت مساهماتٍ بلغت 160 مليون دولار أمريكي تقريبًا منذ عام 2016. وقد دَعَمَ هذا التمويل بصورةٍ رئيسيةٍ جهودَ الاستجابة لحالات الطوارئ وفاشيات الأمراض في أكثر من 11 بلدًا في جميع أنحاء الإقليم.

وأعربت الدكتورة رانيا المشاط، عن تقديرها للأطراف المختلفة، مؤكدة أن تلك الشراكة هي استمرار للدور المصري في توفير كافة أشكال الدعم للأشقاء في قطاع غزة بتوجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرة إلى أن تلك الشراكات تعكس تميز علاقات التعاون الإنمائي بين مصر وشركائها الدوليين التي تستجيب للتحديات التنموية والتطورات على المستوى الإقليمي والدولي، في ضوء الاستراتيجيات القطرية والشراكات البناءة الممتدة على مدار عقود مع الجانب الياباني، الذي نحتفل خلال العام الجاري بمرور 70 عامًا على بدء الشراكة الثنائية، كذلك تأتي تلك الشراكة تحت مظلة تنفيذ الإطار الاستراتيجي مع الأمم المتحدة والوكالات التابعة للفترة من 2023-2027.

وقال الدكتور نعمة عبد، "في إطار التعاون مع وزارة الصحة، ستلبي منظمة الصحة العالمية الاحتياجات الطبية العاجلة للمصابين ومرضى الحالات الشديدة من خلال دعم الرعاية الجراحية والعلاج الطبي للأمراض السارية وغير السارية، فضلًا عن دعم علاج الصدمات النفسية والتدخلات الطبية الحيوية الأخرى".

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك أكثر من 8000 شخص لا يزالون داخل غزة يحتاجون إلى إجلاءٍ طبي خارج القطاع، منهم 6000 شخص يعانون من إصابات الحرب، و2000 شخص يعانون من حالاتٍ طبيةٍ أخرى.

IMG-20240311-WA0023

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إقليم شرق المتوسط 8 ملايين دولار الحالات الحرجة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي الصحة العالمية العاملين الصحيين المقدم من الحكومة تقديم الرعاية الصحية مساعد وزير الصحة منظمة الصحة العالمية في مصر منظمة الصحة العالمیة الرعایة الصحیة مرضى الحالات من غزة

إقرأ أيضاً:

«الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار

وجّه وزير الصحة والسكان، بتشكيل لجنة لتحديد أولويات العمل خلال الفترة الحالية، كما وجّه رؤساء الهيئات والقطاعات بتحديث قوائم العمليات المهمة والعاجلة ومراجعة عدد العمليات في كل قطاع وهيئة، وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار.

وأكد وزير الصحة زيادة ودعم المستلزمات الطبية الضرورية وأدوية الطوارئ والعمليات، والأمراض المزمنة، ووجّه رؤساء القطاعات والهيئات، ببذل المزيد من الجهد لتخفيف العبء عن المواطنيين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الذي عقده الوزير مع قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات والقطاعات، لمتابعة سير العمل بمختلف ملفات الوزارة والوقوف على التحديات والمعوقات والعمل على تذليلها، لضمان استمرار تقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين.

نجاح مكينة منظومة المواليد

وأكد الوزير مراجعة أعداد الحضانات الخاصة بالأطفال على مستوى محافظات الجمهورية، وبيان مدى مطابقتها للمعايير والاشتراطات الصحية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المنشآت المخالفة، موجهًا بتشكيل لجنة تضم «متخصصون في طب الأطفال، وممثلون لقطاع الطب الوقائي، وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، والعلاج الحر» للمرور على المستشفيات، مشيرا إلى أنّ ميكنة منظومة المواليد والوفيات والتطعيمات ساهم في بناء قاعدة بيانات متكاملة ومدققة.

نشاط البعثة الطبية للحج

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنّ الاجتماع استعرض آخر المستجدات والتطورات بشأن نشاط البعثة الطبية للحج، والتي ناظرت 30 ألف حاج من خلال 23 عيادة طبية تابعة للبعثة بمكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى المرور الدوري لفرق الطب الوقائي على مقرات إقامة الحجاج المصريين، وبلغ عدد المحولين إلي طوارئ المستشفيات 1589 مريضا.

وأشار إلى تقديم 1537 ندوة توعوية بإجمالي 39 ألفا و220 مستفيدا، كما جرى التنسيق لمرضى الغسيل الكلوي لإجراء جلسات الغسيل بمستشفيات المملكة العربية السعودية، موجّها الشكر للسلطات السعودية على تعاونها مع البعثة الطبية المصرية لتقديم الخدمات الصحية للمرضى المنومين بالمستشفيات.

وأوضح عبدالغفار، أنّ الاجتماع استعرض إنجازات الرعاية العاجلة وغرفة الأزمات خلال فترة عيد الأضحى، حيث جرى رصد 1214 حادث سير بمختلف أنواعها، وفقًا لبيانات مركز التحكم الرئيسي خلال الفترة من 14 إلى 22 يونيو، إضافة إلى استعراض هيكل منظومة الأزمات داخل وزارة الصحة والسكان، والذي ينقسم إلى المجموعة المركزية بالوزارة، والمجموعة الفرعية بالمحافظات، وكذلك أسلوب إدارة منظومة البلاغات.

خطة لزيادة أعداد أسرة الرعاية المركزة

وتابع المتحدث الرسمي للوزارة، أنّ إحصائيات العرض أوصت بوضع خطة لزيادة أعداد أسرة الرعاية المركزة في محافظتي بني سويف والمنيا، ومراجعة موقف خدمات الحروق وخاصة أسرة الرعاية المركزة للحروق بمحافظات «القاهرة، الدقهلية، المنيا، الأقصر، مطروح، قنا، البحر الأحمر»، إضافة إلى استكمال أعمال ربط غرف الأزمات المركزية والفرعية إلكترونيا ولاسلكيا.

واختتم وزير الصحة والسكان، الاجتماع بتكريم الدكتور محمد شوقي مدير مديرية الصحة بمحافظة القاهرة، والدكتور هشام مسعود مدير مديرية الصحة بمحافظة الشرقية، تقديرا لجهودهم في خدمة المنظومة الصحية، طوال فترة عملهم، وذلك عقب انتهاء فترة عملهم كوكلاء لوزارة الصحة، مشيدًا بما قدموه خلال الفترة الماضية وتفانيهم في أداء مهام عملهم، مضيفا أنّ التكريم والتقدير يستحقه كل من أجاد وأعطي لخدمة الوطن والمواطنين، مشيدا بمدى استجابتهم لحل المشكلات وتذليل العقبات وسرعة التواصل والإنجاز في الملفات التي وكلت إليهم، مؤكدا أنّ المسؤول الناجح هو من يبني كوادر جديدة تقود المسيرة وتستكمل الإنجازات، متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح فيما هو قادم.

مقالات مشابهة

  • توقيع الكشف على 2619 مواطن بالمنيا
  • كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم
  • منظمة الصحة العالمية: ربع سكان العالم يعانون الكسل
  • دراسة: نصف السكان في ست دول عربية يعانون من الخمول البدني
  • الصحة العالمية: أكثر من 10 آلاف مريض فى غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية
  • الصحة العالمية: أكثر من 10 آلاف مريض في غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية خارج القطاع
  • «الصحة العالمية»: أكثر من 10 آلاف مريض في غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية
  • توقيع الكشف الطبي على 1080 مواطن بالمنيا
  • الإمارات: 8 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لدعم جهودها بالسودان
  • «الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار