نظمت جامعة الإسكندرية، برعاية الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس الجامعة، سلسلة من الزيارات العلمية والتنموية لطلابها بالتعاون مع إدارة التربية العسكرية.

تهدف هذه الزيارات إلى تعزيز الوعي لدى الطلاب بأهمية القوات المسلحة ودورها في حماية الوطن و إبراز حجم المشاريع التنموية التي تنفذها الدولة المصرية في مختلف المجالات، مثل الزراعة والصناعة والطاقة والبيئة و ربط الدراسة النظرية بالتطبيق العملي في تخصصات الطلاب المختلفة، مثل الهندسة والطب والعلوم والتجارة و توسيع آفاق الطلاب وخلق فرص جديدة للتعلم والابتكار و تعزيز روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب.

شملت الزيارات عدة أماكن مهمة منها قاعدة محمد نجيب العسكرية، حيث اطلع الطلاب على أحدث التقنيات والتطورات التي تشهدها القوات المسلحة المصرية، بما في ذلك أنظمة التسليح والاتصالات والدفاع الجوي. كما زار الطلاب متحف القاعدة، الذي يعرض تاريخ القوات المسلحة المصرية وإنجازاتها.

كما تضمنت الزيارات شركة سايو فودز للصناعات الغذائية، حيث تعرّف الطلاب على مراحل الإنتاج المختلفة وتطبيق معايير السلامة والجودة في هذه الصناعة، بدءًا من استلام المواد الخام إلى التعبئة والتغليف. كما التقى الطلاب بفريق العمل في الشركة، وناقشوا معهم مختلف جوانب العمل في مجال الصناعات الغذائية.

كما زار الطلاب المركز التكنولوجى للتسجيل المساحى حيث تعرّفوا على أحدث التقنيات المستخدمة في مجال المساحة والتسجيل العقاري، مثل تقنية الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية. كما قام الطلاب بتطبيق بعض المهارات العملية في مجال المساحة على أرض الواقع.

وتضمنت الزيارات محطة معالجة المياه بالحمام، حيث تعرّف الطلاب على مراحل معالجة المياه وكيفية إعادة استخدامها، بدءًا من جمع مياه الصرف الصحي إلى معالجتها ومعالجتها وإعادة استخدامها في ري المساحات الخضراء. كما ناقش الطلاب مع خبراء في مجال المياه أهمية ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على البيئة.

وكذلك الشركة الوطنية للزراعات المحمية بقاعدة محمد نجيب، حيث تعرّف الطلاب على تقنيات الزراعة الحديثة وأهميتها في تحقيق الأمن الغذائي، مثل الزراعة المائية والزراعة الهيدروبونيك. كما قام الطلاب بزيارة البيوت المحمية، واطلعوا على مختلف أنواع المحاصيل التي يتم زراعتها باستخدام هذه التقنيات و قام الطلاب بزيارات ميدانية علمية مرتبطة بتخصصات لهم وقد أعرب الطلاب عن سعادتهم وامتنانهم لهذه الزيارات، مؤكدين على أهميتها في تنمية مهاراتهم العملية وتعزيز ثقافتهم العامة.

وتأتي هذه الزيارات في إطار حرص جامعة الإسكندرية على توفير بيئة تعليمية متكاملة لطلابها، وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة للانخراط في سوق العمل بفاعلية و تُشكل هذه الزيارات نموذجًا متميزًا للتعاون بين الجامعة والمجتمع، وتؤكد على التزام الجامعة بدعم جهود التنمية المستدامة في مصر بالإضافة إلى ذلك، حرصت جامعة الإسكندرية على تنظيم فعاليات ثقافية وترفيهية للطلاب خلال هذه الزيارات، مثل عروض فنية وموسيقية ورياضية وتُعد هذه الزيارات والفعاليات نموذجًا متميزًا للحرص الذي توليه جامعة الإسكندرية على تنمية مهارات طلابها وتعزيز ثقافتهم العامة، وتأكيدًا على التزامها بدعم جهود التنمية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة الإسكندرية الإسكندرية جامعة الإسکندریة هذه الزیارات الطلاب على حیث تعر فی مجال

إقرأ أيضاً:

كلية الشريعة في جامعة الشارقة تنظم ندوة علمية لقراءة كتاب «الأرض الأم»

الشارقة: «الخليج»
نظّمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الشارقة ندوة علمية حول كتاب «الأرض الأم - من أجمل ما خلق الله تعالى للبشرية» والذي ألفه وأعده الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، وطبعته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وحدة البحوث والدراسات ضمن سلسلة الدراسات القرآنية.
خلال الندوة، ألقى مُؤلف ومُعد الكتاب الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، محاضرة تحت عنوان «حماة الأرض من خلال مفاهيم كونية قرآنية» تناول فيها تفرد الأرض من خلال تكوين الأرض الجيولوجي ومحيطها الحيوي وغلافها الجوي ودفاعاتها الطبيعية ضد التهديدات الكونية، ليظهر لنا أن الأرض ليس فقط كجسم مادي، بل كتحفة فنية مصممة بعناية لدعم الحياة، وكيف أن تعليمات القرآن تتوافق مع الحقائق العلمية، حيث يعمل الغلاف الجوي للأرض كدرع واقٍ ضد الإشعاعات الضارة، وكيف يعكس التوازن البيئي للكوكب - المكون من اليابسة والماء والهواء - حكمة إلهية في التصميم.
وتناول الأستاذ الدكتور مشهور الوردات، أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة الشارقة، مدير الشؤون الأكاديمية في أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، قراءته للكتاب من منظور «شكل الأرض» وقدم عدداً من الحقائق العلمية والدينية التي قدمها الكتاب لإثبات كروية الأرض.

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها: إنشاء معامل افتراضية لإجراء تجارب علمية ثلاثية الأبعاد للطلاب
  • كلية الشريعة في جامعة الشارقة تنظم ندوة علمية لقراءة كتاب «الأرض الأم»
  • جامعة المنصورة تحقق المركز الأول في مجال محو الأمية دورة يوليو 2024
  • نتيجة معادلة الدبلومات التجارية في جامعة الإسكندرية.. ظهرت الآن 
  • حققوا الفضية بأول مشاركة أولمبية.. طلاب قطريون يظهرون مهاراتهم بمجال الفلك
  • بتجميل المنشآت وتعريف الطلاب الجدد بـQR code.. انطلاق فعاليات الخدمة العامة بجامعة حلوان
  • جامعة طنطا تعلن بدء قبول الطلاب ببرنامج "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي"
  • الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • جامعة بني سويف توافق على تنظيم فعاليات توعوية وقوافل بيطرية وزيارات علمية
  • إعلام الأزهر تعقد لقاءً ترحيبًا بالطلاب وتقدم الدعم اللازم لصقل مهاراتهم الصحفية