صحيفة التغيير السودانية:
2024-10-01@21:52:17 GMT

أبو الدهب وأبو الخيول والساحلية!!

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

أبو الدهب وأبو الخيول والساحلية!!

ركن نقاش

عيسى إبراهيم

أبو الدهب وأبو الخيول والساحلية!!

** فيصل محمد صالح “الصحفي المعتق- بيوت المحلج” فتح شهية الكتابة حين تناول “أبو حشيش وسلبونا” إذ أن أبو الدهب هو ود عم أبو حشيش لزم وسمي أبو الدهب لأنه أول حي يخطط بمهندس سوداني أيام الاستعمار هو المهندس أبو الدهب واليوم يوجد جزء من الحي يحمل اسم أبو الدهب.

.

وكدت أماثله فاتناول مسجوعات بورتسودان في أحيائها مثل سلبونا فهناك زقلونا وطردونا وهلم جرا وهي أسماء احتجاجية إذ قيل إن اسم سلبونا أطلقته النساء باعتبار سلبهن دهباتهن وأقراطهن للرحيل المر إلى المقرات الجديدة ولكني آثرت أبو الخيول بديلاً للأحياء لأسباب/ فنية/ ستتضح إن شاء الله..

** أبو الخيول وأحبابنا من اليمنيين عموماً دخلوا السودان عنوةً واقتداراً لأسباب فنية “برضو” ذلك أن الموروثات أثبتت أن السودانيين لا يصلحون كعمال في الميناء باعتبار أنهم لا يعملون طالما لديهم  المال حتى ينفد لذا تم استجلاب اليمنيين إلى السودان!!..

وأبو الخيول يمني لديه مطعم في سوق أبو حشيش يمتاز بالفول الطعام الشعبي في بلاد كوش ومن حسناته أنه كان يستجيب لمن أكل ولم يشبع فيطلب وصلة فيأتيه الفول مع ربع رغيفة مجاناً والرغيفة كانت بحجم كبير يمكن تقسيمها إلى أنصاص وأرباع عند الطلب!! كما أن الطلب تأتي معه نصف رغيفة عادة..

* عدد المحليات ببورتسودان: 10 هي (محلية بورتسودان- محلية سواكن- محلية حلايب- محلية جبيت المعادن- محلية القنب- محلية سنكات- محلية هيا- محلية دورديب- محلية طوكر- محلية عقيق).

* الجامعات الحكومية: جامعة البحر الأحمر. الجامعات والكليات الأهلية: كلية بورتسودان الأهلية، كلية الامير عثمان دقنة، كلية الثغر التقنية.

** يصل تعداد سكان بورتسودان إلى نحو 489 ألفا و725 نسمة (تقديرات عام 2021)، وهي واحدة من المدن الكبيرة بالسودان وبمنطقة البحر الأحمر، وتعتبر البوابة الشرقية للسودان.

eisay1947@gmail.com

الوسومأبو حشيش البحر الأحمر السودان بورتسودان ركن نقاش زقلونا سلبونا طردونا عيسى إبراهيم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أبو حشيش البحر الأحمر السودان بورتسودان عيسى إبراهيم أبو الدهب أبو حشیش

إقرأ أيضاً:

تفاصيل سقوط تاجر مزاج فى كمين عين شمس قبل ترويجه 4 كيلو حشيش

كشف تاجر مواد مخدرة، تم ضبطه في كمين لرجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، عن تفاصيل اتجاره بالممنوعات، وسقوطه وبحوزته 4 كيلو من مخدر الحشيش، بمنطقة عين شمس، وقال المتهم خلال اعترافاته أمام رجال المباحث، أنه تحصل على المخدر من عاطل كشف عن هويته لرجال المباحث، حيث يتولى ترويج المضبوطات بين زبائنه من المتعاطين، في عدة مناطق بالقاهرة.

وذكر المتهم السابق اتهامه في عدة قضايا، أنه كان يستعد لترويج المضبوطات بين عملائه، حيث يتواصل معهم هاتفيا، لتحديد أماكن لقاءهم، واعترف بتخزين المخدر بمسكنه، تمهيدا لترويجه.


تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهم، وأحيل إلى النيابة، التي قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق.


سقط المتهم في قبضة رجال المباحث، بعد ورود معلومات لأجهزة الأمن بالقاهرة، تشير إلى تورط مسجل خطر في الاتجار بالمواد المخدرة، واستعداده لترويج كمية من الحشيش بين عملائه.
تم رصد تحركات المتهم، وإعداد عدة أكمنة، أسفر إحداها عن ضبطه، وبحوزته 4 كيلو من مخدر الحشيش، وتحرر محضر بالواقعة، وأمرت النيابة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق.
 







مقالات مشابهة

  • إحالة عاطل متهم بحيازة 2 كيلو حشيش بالتبين لمحكمة الجنايات
  • حملة مكبرة لإزالة 11 حالة تعدي بمساحة 5800 م2 بمدن إدفو وأبو سمبل السياحية
  • الجيش السوداني يبدأ إجراءات نقل العاصمة المؤقتة من بورتسودان الى هذه الولاية
  • قيادة الجيش السوداني توافق على نقل العاصمة الإدارية من بورتسودان إلى عطبرة
  • نقل العاصمة من بورتسودان لعطبرة العودة لتحالفات الولاء والمناصرة
  • مصرع طفلة تناولت قطعة "حشيش" من والدها
  • إصابة طفلة إثر تناولها قطعة حشيش سقطت من والدها فى المعادى
  • المحكمة لم تنعقد .. تأجيل الحكم في قضية التل وأبو رصاع والطواهيه
  • تجديد حبس عاطلين لحيازتهما 2 كيلو حشيش بالمعصرة
  • تفاصيل سقوط تاجر مزاج فى كمين عين شمس قبل ترويجه 4 كيلو حشيش