الوطن:
2024-07-06@02:56:46 GMT

ما حكم بخاخ الربو في نهار رمضان؟.. (فيديو)

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

ما حكم بخاخ الربو في نهار رمضان؟.. (فيديو)

يضطر كثيرون إلى استخدام بعض البخاخات الطبية، بسبب إصابتهم بأحد أمراض الجهاز التنفسي، ومن تلك الأدوية بخاخات الربو، ومن هنا يأتي سؤال ما حكم بخاخ الربو في نهار رمضان؟، إذ يشك الصائمون من تلك الفئة أن يتسبب ذلك البخاخ في إفساد صيامهم.

ما حكم بخاخ الربو في نهار رمضان؟

وحول الجواب عن سؤال ما حكم بخاخ الربو في نهار رمضان، ذكرت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، أنّ استخدام المريض بخاخات الربو أثناء الصيام لا يؤثر في صحة صومه؛ لأنَّ الهواء المستنشَق مِن خلالها هو هواء ضروري للنفس عند حدوث نوبة المرض، ولا يضر اختلاط الدواء به؛ لأنه صار بعد امتزاجه به.

إعادةُ النظر في خصوص استخدام البخاخات التنفسية

وأوضحت الدار أنّ الهواء المستنشَق مِن جنس عناصره اللازمة لحصول المقصود منه بإعادة عملية تنفس مريض الربو لحالتها الطبيعية، إضافة إلى أنّه داخل في المعفوَّات التي نصَّ الفقهاء على أنّها لا تفسد الصوم؛ كاستنشاق الصائم لغبار الطريق، وغربلة الدقيق، ودخان الحريق، وحبوب اللقاح، وما تحمله الرياح، ومثله ممّا لا يُستَطاعُ الامتناع منه ولا يمكن التحرز عنه ممّا يمتزج بالهواء ولا يتميز عنه، وتابعت الدار: «كما لا يؤثر في صحة الصوم بقاءُ شيءٍ مِن أثر هذا الدواء ممَّا لا يتميز عن اللعاب وإن وَجدَ طَعمه في حلقه أو بَلَعَ ريقه مِن بعد ذلك، ولا يكلَّف بالمضمضة».

وأكدت الدار أنّ هذا النوع مِن العلاج الوقائي والإسعافي تطورًا واسعَ المَدَى بَعد ازديادِ عددِ مرضى الجهاز التنفسي وكثرة شكواهم مِن الألم ومضاعفات المرض خاصةً بعد جائحة كورونا؛ ما ترتب عليه إعادةُ النظر في خصوص استخدامها أثناء الصيام بمراعاة التطور التقني والتقدم الطبي لواقع هذه البخاخات، وذلك بعد الاستماع إلى الخبراء المتخصصين وفي ضوء المقررات الفقهية المتعلقة بأحكام الصيام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بخاخ الربو الإفتاء الصيام نهار رمضان

إقرأ أيضاً:

طقس الفيوم.. حار رطب نهارًا والعظمى 37 درجة

تشهد محافظة الفيوم اليوم السبت الموافق 6 يوليو، طقسًا حارًا رطبًا نهارًا مائلًا للحرارة ليلًا، مع استمرار نشاط الرياح الخفيفة على كافة أنحاء المحافظة.

ويسود المحافظة طقس مائل للحرارة ليلا معتدل في الساعات الأخيرة من الليل بسبب الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة في الصباح الباكر وحتى شروق الشمس.

انخفاض طفيف في درجات الحرارة ليلا والصغرى 22 درجة بالفيوم 

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم على محافظة الفيوم تبلغ 37 درجة للعظمي نهارا والمحسوسة 38 درجة، بينما تبلغ الصغرى 22 درجة.

 
 

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من التواجد لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بإرتداء الملابس الصيفية البيضاء، وعدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وعدم ارتداء الملابس الداكنة، ووضع غطاء على الرأس خلال الوقوف تحت أشعة الشمس، والاكثار من تناول المشروبات الباردة وخاصة المياه، واصطحاب زجاجات المياه حال التواجد تحت أشعة الشمس.

 وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 30 كيلو متر في الساعة، بينما تتراوح نسبة الرطوبة بين 20%، 65% وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء غير مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

وأفاد خبراء الطقس بأن درجات الحرارة سوف تشهد إرتفاعا طفيفا، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات، بينما تبقى درجات الحرارة معتدلة ليلا وخلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح وبقاء الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويساعد نشاط الرياح على تلطيف الأجواء والإحساس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة من الليل، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة ليلا ليصبح الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا على كافة أنحاء المحافظة. 

مقالات مشابهة

  • طقس الفيوم.. حار رطب نهارًا والعظمى 37 درجة
  • حار رطب نهارًا.. تعرف على طقس اليوم السبت في البحيرة
  • حالة طقس اليوم في البحيرة.. شديد الحرارة رطب نهارًا والعظمى تصل لـ 35
  • «جامدين جامدين».. تامر حسني يستعد لطرح أجدد أغانيه
  • “تنبيه”.. درجات حرارة جد مرتفعة طيلة نهار اليوم الخميس بهذه الولايات
  • حرارة تتعدى 49 درجة تحت الظل طيلة نهار اليوم الخميس على هذه الولايات
  • حالة الطقس اليوم الخميس في البحيرة.. شديد الحرارة رطب نهارًا
  • أفضل 5 أنظمة غذائية تساعد على فقدان الوزن.. تعرف عليها
  • الأرصاد: طقس شديد الحرارة نهارًا والعظمى على القاهرة 37
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟