نظم مركز إعلام وسط الإسكندرية ندوة بعنوان «تأثير التغيرات المناخية على المجتمع» أدارها تامر سالم، مسئول الأنشطة بالمركز، بحضور المهندس إيهاب محمد، الباحث في شئون البيئة، وذلك بمجمع مدارس محرم بك، في إطار حملة قطاع الإعلام الداخلي لمواجهة ظاهرة التغيرات المناخية، تحت رعاية الدكتور أحمد يحيى، رئيس قطاع الإعلام الداخلي.

افتتحت الندوة الإعلامية جيهان مكرم، مدير المركز، حيث رحبت بالضيوف وأكدت على أهمية التوعية بأسباب التغيرات المناخية والممارسات الخاطئة التي تسببت في تفاقم الأزمة، ودورنا الهام في التخلص من هذه الآثار.

وتناول المهندس إيهاب محمد، الباحث في شئون البيئة، خلال كلمته تعريف وعرض للتغيرات المناخية، ووقف على أهم الأسباب التي كانت سببًا في هذه التغيرات، ومنها انبعاثات المصانع في المقام الأول، ثم الممارسات الخاطئة التي تصدر من الناس كعوادم السيارات وحرق القمامة وغيرها من الممارسات.

وأشار إلى أن تغير المناخ يساهم بشكل مباشر في حدوث حالات الطوارئ الإنسانية الناجمة عن موجات الحر وحرائق الغابات والفيضانات والعواصف الاستوائية والأعاصير، التي تتزايد من حيث الحجم والتواتر والشدة.

وأضاف أن الأبحاث تظهر 3.6 مليار شخص يعيشون بالفعل في مناطق شديدة التعرض لتغير المناخ، وفي الفترة من عام 2030 إلى عام 2050، يتوقع أن يسبب تغير المناخ نحو 250 ألف حالة وفاة إضافية كل عام بسبب نقص التغذية والملاريا والإسهال والإجهاد الحراري وحدها، وتشير التقديرات إلى أن التكاليف المباشرة للضرر على الصحة «أي دون احتساب التكاليف في القطاعات المحددة للصحة مثل الزراعة والمياه وخدمات الصرف الصحي» تتراوح بين 2 و 4 مليارات دولار أمريكي في العام بحلول عام 2030.

وأضاف أنه في مجال الصحة، ستكون معظم البلدان النامية أقل قدرة على المواجهة دون الحصول على مساعدة من أجل التأهب والاستجابة لآثار هذا التغير المناخي، ويمكن أن يؤدي الحد من انبعاثات غازات الدفيئة، من خلال تحسين الخيارات المتعلقة بخدمات النقل والغذاء واستخدام الطاقة، إلى مكاسب كبيرة جداً على مستوى الصحة، لا سيما من خلال الحد من تلوث الهواء.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية التغيرات المناخية التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

كتاب يوثق مسيرة معرض الرياض للكتاب خلال 45 عامًا

أنجز الباحث منصور بن محمد العساف، كتابًا بقالب صحفي يوثق فيه مسيرة معارض الكتب في مدينة الرياض، بعنوان: (معرض الرياض الدولي للكتاب: النشأة.. التاريخ.. المنجزات).
ويقع الكتاب في 227 صفحة، مدعمة بالصور والوثائق والجداول، تتبع فيها المؤلف تطورات “معرض الرياض الدولي للكتاب”، الذي ولد في أروقة جامعة الرياض (الملك سعود حاليًا) ، ابتداءً من نسخته الأولى غرة شهر صفر عام 1978م، وحتى نسخته السادسة والعشرين عام 2022م، من خلال توثيق بداياته، ورصد تحولاته، وعرض منجزاته العلمية والعملية؛ بقالب توثيقي، ورصد تاريخي للنسخ الأخيرة منه، مع التركيز على أولويات كل معرض ومستجداته وأثره التثقيفي والمجتمعي.
وأشار الباحث أن “معرض الرياض الدولي للكتاب”، شهد تنقلات زمانية ومكانية خلال مسيرته التي تجاوزت أكثر من 45 عامًا، حيث استمر خلال أعوامه الأربعة الأولى ملتزمًا بموعده كل عام، إلا أنه من عام 1982م بدأ بالانقطاع، حيث أقيم في أعوام وغاب في أخرى، إلى عام 2006م، حيث استمر سنويًا ما عدا عام 2020م بسبب جائحة كورونا، كما أنه انتقل من موقعه الأول بمقرّ جامعة الرياض (جامعة الملك سعود حاليًا) بالملز، إلى أكثر من خمسة مواقع، وحظي خلال هذه المدة؛ بتطورات علمية وإعلامية، وتوسع في الخدمات والمرفقات والمنجزات.
ويؤكّد الباحث أنه أقيم في الرياض فترة انقطاع “معرض الكتاب”، في بعض الأعوام العديد من المعارض بإشراف “جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية” تحت مسمى: “المعرض الدولي للكتاب”، وكان أشهرها ثلاثة معارض أقيمت في الأعوام: (1982م، و 1990م، و 2000م)، كما أقامت “جامعة الملك سعود” معرضًا محليًا للكتاب، دعت فيه العديد من دور النشر المحلية عام 1999م و عام 2000م، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على استرداد الملك عبدالعزيز الرياض، وكل هذه المعارض لا تدخل ضمن التسلسل الرسمي لـ “معرض الرياض الدولي للكتاب”.
يُذكر أن معرض الرياض الدولي، يعد الآن من أهم المنصات الثقافية الدولية التي توجد حراكًا ثقافيًا في الوطن العربي، وقد مر بتطورات كبيرة خلال مسيرته الطويلة، ولعل أشهر تلك التطورات عدد دور النشر المشاركة فيه، والتي صعدت من 120 دارًا خلال المعرض الأول عام 1978م إلى 2000 دار نشر هذا العام 2024م .

مقالات مشابهة

  • وفد افريقى يبحث تأثير التغيرات المناخية على مزارع الرمان والجوافة بالإسكندرية
  • «دور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع» ندوة توعوية لخريجي الأزهر بمطروح
  • مطروح الأزهرية تشارك في ندوة بعنوان "دور الأسرة في بناء المجتمع" بمديرية التضامن الإجتماعي
  • قنا تنظم أنشطة توعوية بمركز شباب دنفيق"لمكافحة المخدرات"
  • فيديو| بهدف السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد
  • كتاب يوثق مسيرة معرض الرياض للكتاب خلال 45 عامًا
  • "سلامتك تهمنا".. "العمل" بسوهاج تنظم ندوة توعوية للعاملين بشركة المياه
  • تأثير اضطرابات النوم على الصحة العامة| أبرزها السمنة
  • مجمع إعلام قنا ينظم ندوة عن المبادرات الرئاسية ومواجهة الخصومات الثأرية بقوص
  • وزير الري يتابع موقف مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بدلتا النيل والساحل الشمالي