آخر تحديث: 11 مارس 2024 - 11:32 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- رأى نواب ومراقبون أنه بعد صدور حكم المحكمة الاتحادية بإلزام دفع رواتب موظفي الاقليم وتوطينها، أن ذلك سيؤدي إلى زيادة النفقات التشغيلية للموازنة، خاصة أن الإقليم لم يسلّم بغداد أسماء بكشوفات موظفيه وهل الأعداد التي يطالب برواتب لهم حقيقة أم لا .

وقال النائب  ناظم الشبلي،  في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” الرسمية، إن “الحكومة الاتحادية كانت تعطي رواتب للإقليم بصورة سلف، والحكومة ماضية بموضوع السلف، لأن المشكلة جذرياً لم تحل حتى الآن، خاصة مع عدم تسليم الإقليم أي مبالغ من ايرادات النفط ولا من المنافذ لحكومة المركز”.وأضاف، أن “أصل الموازنة التي بنيت في 2023 هو أن يسلّم الإقليم لبغداد مبالغ  400 ألف برميل للموازنة، وهذا لم يحدث، وكذلك تسليم الإيرادات الأخرى من حكومة الإقليم إلى المركز لم تحدث، لذلك كانت الحكومة تعطي الرواتب للإقليم على شكل قروض”، موضحاً أنه “من المفترض أن لا تنعكس المشكلات السياسية على رواتب الموظفين، وهي الحجة التي تتمسك بها حكومة الإقليم”.وتابع: أن “هنالك قصة أكبر في هذا الملف، وهي من هم موظفو الإقليم؟ وهل هذا العدد والمبالغ التي تذهب هل هي للموظفين؟”، مشيراً إلى أن “الحكومة تطالب بكشوفات لأعداد الموظفين ولكنها لا تصل، حيث أن هنالك ضبابية بالمعلومات وهي التي تضع الشكوك أمام هذه المبالغ، ولكن إن كانت حقيقية فواجب الحكومة توفيرها لهم”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

إطلاق مشاريع تنموية/السدود/تأهيل السياحة.. أخنوش يطلق مشاريع كبرى بإقليم طاطا المنسي

زنقة 20 ا الرباط

في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الحكومات المتعاقبة قاد رئيس الحكومة عزيز أخنوش وفدا وزاريا ، حيث حل اليوم الخميس في زيارة تمتد لومين بإقليم طاطا المنسي بجهة سوس ماسة التي لم يزرها أي رئيس حكومة سابق في تاريخ الحكومات المغربية، لإخراج عدد من المشاريع إلى الوجود وفك العزلة عن هذا الإقليم المهمش لسنوات.

ورغم أن الإقليم يزخر بمؤهلات تاريخية وطبيعية وسياحية وفلاحية مهمة، لكنه يعاني التهميش التنموي الذي فرض عليه من قبل الحكومات السابقة، لأسباب لم يفهمها المواطن المحلي الذي يعيش واقعا مزريا خصوصا مع توالي الجفاف في السنوات الأخيرة.

ولعل الزيارة التي يقوم بها رئيس الحكومة عزيز أخنوش والوفد الوزاري المرافق له ستنقذ الإقليم من وطأة التهميش وتأخر إنجاز المشاريع التنموية التي أهملتها الحكومات السابقة، وهي زيارة تأتي من أجل رفع الحيف  والإقصاء عن هذا الإقليم المهمش لسنوات.

وعلم موقع Rue20، أن الزيارة ستعرف تدشين سد أيت وابلي وقسم المستعجلات بالمستشفى بمركز طاطا، وسيقوم الوفد بزيارة المآثر التاريخية بأي كين التي ستهم المخزن الجماعي لأيت كين ومنزل المرابطين تيكمي نيكرامن ومعالم أخرى.

كما سيقوم رئيس الحكومة والوفد المرافق له بإطلاق مشاريع تنموية تتعلق بإيصال الماء للدواوير وتأهيل التعاونيات وتوقيع إتفاقيات لتطوير الصناعة التقليدية المحلية، بالإضافة إلى توقيع عدد من الإتفاقيات لتأهيل المجال الثقافي الإجتماعي وإتفاقيات تتعلق بالتأهيل السياحي وتأهيل البنية التحتية وتنويع الخدمات”.

ولقيت هذه الزيارة استحسانا وبشرى خير لدى أبناء الساكنة الذين يأملون أن تكون هذه المشاريع التي أطلقها رئيس الحكومة عزيز أخنوش ومشاريع أخرى قادمة بداية رفع التهميش على هذه الرقعة من المغرب العميق.

يذكر أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، حل اليوم الخميس، بإقليم طاطا، في زيارة رافقه فيها خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ونزار بركة، و فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزيرة السياحة فاطمة عمور، والمهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل .

مقالات مشابهة

  • مصدر حكومي كردي:وزارة المالية الاتحادية ستصرف رواتب القوات الأمنية في الإقليم بعد تدقيق”الكودات”
  • كشف تفاصيل صرف رواتب القوات الأمنية في إقليم كردستان
  • تفاصيل لقاء السوداني مع ممثلي تنسيقية سلّم رواتب الموظفين
  • رشيد الطالبي: حكومة أخنوش اجتماعية و الحكومات السابقة بقيت محصورة في الشعارات
  • بعد ساعات.. تطبيق موازنة أكبر زيادة في الأجور والمرتبات
  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب موظفي الإقليم الى بغداد لشهر حزيران
  • خبير لغة جسد: بايدن وترامب ظهرا بأداء مختلف عن مثيله خلال الأعوام السابقة
  • بيت في البياع ومصيدة في أربيل .. بغداد تنتزع قاتل الشهيد الصدر وأخته من قلب الاقليم
  • إطلاق مشاريع تنموية/السدود/تأهيل السياحة.. أخنوش يطلق مشاريع كبرى بإقليم طاطا المنسي
  • أصحاب المحلات التجارية بالدقهلية.. الغلق المبكر سيؤدي إلى ركود المبيعات