يشتهر المطبخ السعودي بالكثير من الأكلات لا سيما التي لديها تاريخ وتراث يميزها عن غيرها، وخاصة الوجبات التي تكون حاضرة على مائدة الإفطار الرمضانية.الكبسةمن أشهر الأكلات في جميع مناطق المملكة، إلا أن كل منطقة لها طريقة تختص بها.
وتتكون الكبسة من اللحم أو الدجاج مع الأرز والكثير من التوابل، وعادة ما تقدم مع الصلصة الحارة والروب.


أخبار متعلقة ابتهاجًا بحلول رمضان.. 30 ألف مصباح تزين أشهر ميادين بريطانيارمضان حول العالم.. أول الدول المتوقع صيامها .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الكبسة - مشاع إبداعيالثريدمن بين أشهر الأكلات الثريد باللحم مع الخضار المشكل، ويتكون من خبز الرقاق أو التنور، إذ توضع في إناء بعد تقطيعها مع مرق اللحم والخضار من الجزر والبطاطس والكوسة والبامية وغيرها.
وتعد من أبرز الوجبات الشعبية في الموائد السعودية في شهر رمضان، وتطهى بالطريقة التقليدية، وتُطلب مع الفطور، خصوصا من كبار السن، وعند بعض العوائل معدودة من الأكلات الرسمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الثريدالهريس
كذلك الهريس من الوجبات الأساسية وأحد الأطباق الرسمية اليومية على مائدة الإفطار في رمضان، لكنه يختلف من بيت إلى آخر، فهناك مَن يعمله بلحم الجمل (القعود) والبعض بالدجاج، وقمح يستعمل خصيصًا لعمل الهريس.
وتقطع اللحم ويوضع في قدر مليء بالماء على النار، ثم يُضاف الهريس إلى اللحم على نار متوسطة ثم هادئة لمدة خمس أو ست ساعات، وعندما يغلظ يرفع عن النار ويضرب بملعقة خشبية جيدا حتى يتجانس اللحم والهريس تمامًا ويضاف الملح، ويفرش في صحن مسطح ويوضع الزيت أو السمن على الوجه.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الهريسالجريشمن الأطباق الرمضانيّة الشهيرة في المملكة أيضا الجريش الذي يتسيّد بمذاقه الطيّب موائد الإفطار في رمضان، ويتكون من حب القمح المجروش، اللبن، اللحم أو الدجاج، ويضاف عليه أحيانًا الطماطم المطحونة مما يكسبه اللون الأحمر عند تقديمه.
بخصوص تحضيره توضع الحبوب المجروشة مع اللبن على النار، وتحرّك بواسطة ملعقة تسمى المسواط، ويمكن إضافة اللحم أو الدجاج حسب الرغبة، وبعد أن يطبخ لساعات وينضج، يصب فوقه السمن البري أو الزبدة ويزين بالليمون المجفف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الجريشالسليقالسليق يعد ضمن أشهر وأهم الأطباق التي تقدم في رمضان خاصة بمناطق الطائف والحجاز، والسليق قريب من الكبسة، يعمل من الأرز الأبيض، ويُعد بوضع ماء اللحم في قدر مع قليل من الحليب والزبدة، ثم ينقع لمدة نصف ساعة.
بعد ذلك يُضاف اليه القليل من الملح والزبدة، ثم يوضع على نار هادئة مع تحريك مستمر لمدة ساعتين تقريبا، يقدم بجانبه معجون الطماطم، مضافًا إليها بهارات كالفلفل الأسود والقرنفل والزبدة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } السليقالرقشوهي أكلة شعبية اشتهرت بها منطقة نجران، وهي رقائق من خبز قمح البر ترق وتخبز على إناء يسمى - سلاة - وتوضع بعد خبزها فوق بعضها البعض في إناء المدهن، ويضاف له المرق واللحم ويقدم مع وجبة الإفطار أو قد يضاف له الحليب والسمن ويسمى "المحض".
ويمكن أن تحرك بعصا تسمى المحراك، ويطلق عليها حريكة وتقدم كوجبة سحور.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الرقشالمرقوقأما المرقوق أيضا هو أكلة شعبية تراثية عريقة يتكون بشكل أساسي من الدقيق الأسمر ومجموعة من الخضراوات كالباذنجان والكوسا والليمون الأسود، وهو من الأطباق السهلة وسريعة التحضير.المغشفي منطقة جازان تشتهر هذه الأكلة، وهي عبارة عن لحم وبطاطس وطماطم وكوسة توضع في المغش ثم في التنور، ثم يقدم على المائدة الرمضانية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المغشالمنسفمن أشهر الأكلات أيضا التي تشتهر بها منطقة تبوك وغالبا ما يقدم المنسف على مائدة السحور.
يتكون "المنسف" من اللحم والأرز وخبز "الشراك" إذ يطبخ اللحم باللبن "الجميد" ثم يغمس الشراك بالسائل الناتج عن إذابة الجميد، ثم يفرد خبز الشراك في قاع الصحن ويغطى بالأرز وفوقه اللحم ثم يسكب عليه مرق الجميد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المنسفالحنيني"الحنيني" من الأكلات التي تشتهر بها أكثر منطقة نجد، ويُعد من التمر والطحين والزبدة، مضافا إليهم الزعفران والهيل، ويحتوي على سعرات حرارية تفيد الصائمين في رمضان، إذ يعوض الصائم بالسكريات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الحنينيالمفطحيتكون هذا الطبق اللحم، والأرز كثير من البهارات، مثل الزعفران، الفلفل الأسود، وبهرات أخرى يمكن إضافتها أيضا، مع إضافة قليل من الثوم، ومن ثم يضاف إليها المكرونة المسلوقة وتزين بالبيض.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المفطحالمطبقهي عجينة مكونة من الدقيق، والماء مع الملح والزيت، تعجن جيداً وتترك ما يقرب من 3 ساعات. بعدها يتم تقسيم تلك العجين إلى كور صغيرة، وتترك لترتاح فترة قصيرة. ثم تفرد وتحشى بالحشوة التي تفضلها، تطبق وتطهى على النار.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المطبقالكليجاوهي من التحلية التي تشتهر بها منطقة القصيم، وتتكون من الدقيق بنوعيه الأبيض والأسمر، الكركم، السكر، السمن، الماء، إضافة إلى الحليب البودرة.
تعجن المكونات وتترك لترتاح، ثم تشكل على هيئة دوائر رفيعة، وتترك لترتاح مرة أخرى، ثم تحشى بمطحون من الزنجبيل، القرفة، الهيل، الليمون المجفف، ثم يدهن وجه الكليجا بصفار البيض وتخبز في الفرن على نار هادئة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الكليجا

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام المطبخ السعودي رمضان السعودية article img ratio img فی رمضان object position

إقرأ أيضاً:

رابطة العالم الإسلامي تدين قصف حي الزيتون جنوب غزة

أدانت رابطةُ العالم الإسلامي بأشدّ العبارات، القصف الذي شنّتْه قوات حكومة الاحتلال الإسرائيلي في حي الزيتون جنوب غزة، ومواصلة عملياته الهمجية في تدمير مربعات سكنيةٍ بأكملها في الحي، والذي أدّى إلى استشهاد عددٍ من الأشخاص بينهم طِفلَان، وفقدان آخرين تحت الأنقاض.
وفي بيانٍ للأمانة العامة للرابطة، ندَّد أمينها العام، رئيس هيئة علماء المسلمين، الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، بالجرائم المروّعة المتواصلة المستهدفة للمدنيين والمنشآت المدنية، والتي تمثِّل انتهاكًا صارخًا للقوانين والأعراف الدوليّة والإنسانيّة.
أخبار متعلقة الأمم المتحدة: تضرر نصف مليون سوداني جراء السيول والأمطاراستشهاد 11 فلسطينيًا في قصف على حي الزيتون بغزة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة - وفاالعدوان على غزةوشدّد على الضرورة الملحّة لاستجابة المجتمع الدولي العاجلة لنداء وقفِ المجازر التي تواصل آلة حرب الحكومة الإسرائيلية ارتكابَها، ووضعِ حدٍّ للجرائم المُمنهجة ضد المدنيين الأبرياء.

مقالات مشابهة

  • في 4 دول.. مركز الملك سلمان يوزع مساعدات إغاثية متنوعة
  • رابطة العالم الإسلامي تدين قصف حي الزيتون جنوب غزة
  • تأهيل وتجميل وإعمار.. مشروعات مبتكرة في ملتقى "رواد الأعمال" بالشرقية
  • فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض/عاجل
  • انتحال الشخصية والابتزاز والتشهير.. توعية طلاب القطيف بالجرائم المعلوماتية
  • برامج توعوية وفقرات ترفيهية.. تدشين مهرجان الرطب الأول في سكاكا
  • وصل لـ171 دولة.. العمل الخيري السعودي ثقافة راسخة وإرث حضاري عريق
  • "منافسون عالميًا".. لقاء يستهدف تعزيز الإبداع العلمي لـ 950 مشاركًا بتعليم مكة
  • وزير الخارجية ونظيرته الألمانية يبحثان تكثيف التنسيق الثنائي
  • غزة.. بدء التطعيم ضد شلل الأطفال بمناطق إطلاق النار غداً