استعرض برنامج «هذا الصباح»، والمُذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، ندوة فنية نظمتها جريدة «الوطن» عن الدراما المصرية وتاريخها خلال الـ60 عاما الأخيرة، على اعتبارها واحدة من أهم أدوات القوى الناعمة لمصر، والتي استضافت أهم الكتاب والنقاد الصحفيين الفنيين، وأدارها رئيس تحرير الجريدة، الكاتب الصحفي مصطفى عمار، والندوة بعنوان: «الوطن» تروي الحكاية.

. قوة مصر الناعمة.. «المتحدة» على خطى «60 سنة دراما».

الاحتفال بأول عمل درامي مصري منذ أكثر من 60 عاما

وخلال الندوة، قال الكاتب الصحفي مصطفى عمار رئيس تحرير جريدة الوطن، «اليوم نحتفل بمرور أكثر من 60 عاما على انطلاق أول عمل درامي مصري، فيما أن الدراما المصرية سكنت عقول وقلوب كل المشاهدين سواء مصريين أو عرب وتحديدا 64 عاما مرت عليها منذ انطلاقتها في ستينيات القرن الماضي بالتلفزيون المصري».

وأضاف رئيس تحرير الوطن، «اليوم ونحن في عام 2024، يبدأ الماراثون الرمضاني والشركة المتحدة صاحبة الباع الأكبر فيه بأكثر من 22 مسلسلا، وكان من الضروري أن يحتفل صالون الوطن بهذه المناسبة بوجود واحد من أهم الكتاب والنقاد الصحفيين الفنيين الكاتب الصحفي والناقد الفني عصام زكريا وكذلك الناقد والصحفي مصطفى الكيلاني».

وبدوره، أجاب الكاتب والناقد الفني مصطفى الكيلاني، عن سؤال الندوة حول أبرز أسباب نجاح غزو الدراما المصرية للعقول، وكونها أحد مصادر القوة الناعمة لمصر من المحيط للخليج، بأن للدراما المصرية تاريخ عريق فهي الأقدم بالوطن العربي، وكانت الامتداد لريادتنا في السينما والمسرح والأدب، وبالتالي لا يمكن نزع الدراما عن سياق نهضة الثقافة والفنون التي كانت في مصر طوال القرن العشرين.

الثقافة والفنون جزء من قوة مصر الناعمة

فيما يرى الكاتب والناقد الفني عصام زكريا، أنَّ للسينما والآداب والفنون تأثير طاغي طوال الوقت على المحيط الإقليمي لمصر، وهي جزء من قوتنا الناعمة في المنطقة ثقافيا وفنيا، مؤكدا أن مصر تعتبر المكان الرئيسي لنجومية أي فنان بالوطن العربي بل يصل الأمر أن يُلام الفنان في بلاده على عدم قدومه إلى مصر، ليحقق شهرة على مستوى أكبر، وهو الأمر الذي يعد نجاحا كبيرا لنا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تاريخ الدراما المصرية دور الدراما المصرية الدراما القوة الناعمة الشركة المتحدة التلفزيون المصري الدراما المصریة

إقرأ أيضاً:

مودريتش «الزائر الأكبر» في تاريخ «اليورو»!

لايبزج (أ ف ب)

أخبار ذات صلة ليفاندوفسكي: لن أتوقف! إيطاليا تهرب من «الانتظار والوداع»! بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


بات قائد كرواتيا لوكا مودريتش أكبر لاعب يهز الشباك في تاريخ كأس أوروبا لكرة القدم، عندما سجل هدفاً لمنتخب بلاده في مرمى إيطاليا حاملة اللقب في لايبزج، ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية في نسخة ألمانيا.
وسجل لاعب وسط ريال مدريد الإسباني الهدف في الدقيقة 55، بعد دقيقة واحدة من إهداره ضربة جزاء تصدى لها حارس باريس سان جيرمان الفرنسي العملاق جانلويجي دوناروما.
وهز مودريتش الشباك بعمر 38 عاماً و289 يوماً، ماحياً الرقم القياسي السابق لمهاجم النمسا إيفيتشا فاستيتش عام 2008 في سن 38 عاماً و257 يوماً.

مقالات مشابهة

  • كيف عززت الدولة الحماية الاجتماعية بعد «30 يونيو»؟.. «إكسترا نيوز» تستعرض جهودها
  • "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا يرصد خطة التحالف الوطني بدعم الأسر الأكثر احتياجا
  • هذا ما جرى في أنفاق الناعمة.. وقاتلعين الحلوة يسلّم خلال ساعات
  • انقطاع كهرباء يضرب العالم.. «إكسترا نيوز» تعرض تقريرا عن الأزمة العالمية (فيديو)
  • تقرير إكسترا نيوز: "موجة الحر.. وانقطاع الكهرباء في عدة دول بالعالم"
  • مصطفى بكري: «30 يونيو» جاءت لتصحيح مسار الدولة.. والفترة المقبلة ستشهد الكثير من الخير
  • ياسمين صبري تبرز رشاقتها في أحدث ظهور لها.. صور
  • محمد فاضل لـ«البوابة نيوز»: تاريخ ميلادى الحقيقى عندما قدمت استقالتي من وزارة الزراعة واحترفت الإخراج
  • بحضور مصطفى بكري.. ندوة عن«ثورة يونيو وبناء الدولة» للهيئة العامة للاستعلامات بقنا
  • مودريتش «الزائر الأكبر» في تاريخ «اليورو»!