ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" في تقرير لها، صباح اليوم الإثنين، أن إسرائيل تستعد لبناء ميناء جديد في قبرص بديلا لـ"ميناء حيفا"، وذلك في إطار الاستعدادات لنشوب حرب مع حزب الله اللبناني.

وقال تقرير الصحيفة إنه بالتوازي مع المبادرة الأمريكية لإنشاء رصيف بحري في غزة وفتح ممر إنساني ، تعمل وزارة المواصلات الإسرائيلية على استكمال رصيف بديل في لارنكا خلال 60 يوما، لافته إلى الهدف منه هو فتح طريق إمداد في حال وجود جبهة في الشمال وهجوم حزب الله على ميناء حيفا.

ووفقا للتقرير فإنه سيتم  إنشاء الميناء وتشغيله وفق الجدول الذي أعلنته الإدارة الأمريكية لإنشاء الميناء العائم قبالة سواحل غزة لنقل المساعدات الإنسانية.

وبحسب التقرير فقد غادر صباح اليوم الاثنين، وفد من وزارة المواصلات وسلامة الطرق الإسرائيلية، إلى قبرص برئاسة رئيس شركة الموانئ الإسرائيلية عوزي يتسحاقي وأعضاء هيئة الشحن والموانئ البحرية الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن الهدف من الوفد هو دراسة مسألة إنشاء الميناء كرد على سيناريوهات أمنية مختلفة بأمر من وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريجيف.

وبحسب تقديرات الوزارة الإسرائيلية فإن تكلفة الميناء تبلغ مئات الملايين من الدولارات وأن الخطط مطلوب تنفيذها على المستوى الوطني بشكل فوري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل ميناء حيفا حرب مع حزب الله لارنكا شركة الموانئ الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

دعوات للنفير العام في الذكرى الأولى لمعركة "طوفان الأقصى"

الضفة الغربية - صفا

انطلقت دعوات فلسطينية للنفير العام والتصعيد الشامل ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس المحتلة في الذكرى الأولى لمعركة طوفان الأقصى.

وحثت الدعوات على الاشتباك المفتوح مع الاحتلال على نقاط التماس كافة يوم الجمعة المقبل 4 أكتوبر/ تشرين أول، مشددة على ضرورة المشاركة في الدعوات العالمية للنفير.

وجاء في الدعوات: "يا أبناء الأمة الإسلامية في كل بقاع الأرض.. يا من تحملون في قلوبكم حب الأقصى والقدس.. ندعوكم بصوت الإيمان والعزة.. للنفير العام والمشاركة في الانتفاضة الكبرى.. يوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر".

وأعلن الشباب الثائر في فلسطين النفير العام من أجل تصعيد المواجهة والاشتباك مع قوات الاحتلال، في الذكرى الأولى لمعركة طوفان الأقصى، ونصرة للمقاومة الفلسطينية واللبنانية، وتنديدا بحرب الإبادة المستمرة في قطاع غزة ولبنان، ورفضا للتورط الأمريكي المباشر في العدوان.

يذكر أن الضفة الغربية تشهد منذ بداية العام الجاري تصاعدا في العمل المقاوم ضد الاحتلال.

ووفق مركز معلومات فلسطين "معطي"، شهدت الضفة تفجير 528 عبوة ناسفة بجنود وآليات الاحتلال خلال اقتحاماتهم المتكررة للمدن والمخيمات والبلدات، منذ بداية العام الجاري حتى 24 أيلول/ سبتمبر 2024.

وأشار "معطي" إلى أن شمال الضفة نال النصيب الأكبر في تفجير العبوات الناسفة بقوات الاحتلال.

ففي جنين فجر المقاومون 213 عبوة، وفي نابلس 95، وفي طولكرم 82، وفي طوباس 52 عبوة.

مقالات مشابهة

  • فصائل عراقية تقصف ميناء إيلات وتتوعد إسرائيل
  • أردوغان: لبنان الهدف الجديد لسياسة الإبادة الإسرائيلية
  • «البث الإسرائيلية»: تل أبيب طلبت من واشنطن إرسال قوات إضافية استعدادا لرد إيران
  • "ضربة دقيقة" من إسرائيل على الضاحية الجنوبية.. وهذا الهدف
  • دعوات للنفير العام في الذكرى الأولى لمعركة "طوفان الأقصى"
  • الهدف نصر الله.. إسرائيل تعلن قصف المقر المركزي لحزب الله في بيروت
  • إسرائيل ترصد إطلاق 10 صواريخ من لبنان على خليج حيفا
  • مباشر. اليوم الـ357 للحرب: ارتفاع وتيرة القصف الإسرائيلي على لبنان وغزة..وحزب الله يستهدف حيفا ومحيطها
  • سقوط صاروخ في البحر قرب ميناء حيفا وشظايا صاروخ اعتراضي وسط المدينة
  • حزب الله يقصف شركة رفائيل للصناعات العسكرية الإسرائيلية شمالي حيفا