كشف مفتي عام الأردن، النقاب عن سبب التباين في تحديد أول ايام شهر رمضان، بين مختلف الدول، منوها إلى أن ذلك لا يدخل في إطار سياسة المناكفات، كما يروج البعض.  

اقرأ ايضاًرمضان 2024: دول تصوم الإثنين وأخرى الثلاثاء (اسماء)

وأكد الحسنات، أن الأردن اعتمد في دراسة مدة مكوث الهلال، على 6 لجان رصد، بما يتطابق مع المعايير الدقيقة التي شددت على تعذر رؤية الهلال في جميع المناطق.

وقال مفتي الأردن: "إن الشريعة الإسلامية لا تتعارض مع العلم"، مبينا أن المملكة تتماشى مع الدول المحيطة في تحديد بداية رمضان، حال التوافق مع الحسابات الفلكية.

وأشار الحسنات إلى أن ثلاثة أرباع العالم الإسلامي من حيث العدد ليسوا صائمين اليوم، حيث أعلنت دولهم أن الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك، ما يتوافق مع الأردن.

اقرأ ايضاًرمضان 2024.. أول دولة تعلن موعده رسميا؟

وخلال مداخلة على شاشة عمان TV، أكد الحسنات أن الأردن يعتمد على الرؤية الشرعية المدعمة من قبل علم الفلك وملتزم بالمجمع الفقهي منذ سنوات، مشيرا إلى أن الحسابات العلمية والفلكية نفت إمكانية رؤية الهلال ولهذا لم يتبع الأردن الدول التي لم تعتمد على الرؤية الشرعية.

وأردف الحسنات بأن شهادة الأشخاص تُرد ولا تُقبل في حال لم تتطابق مع الحسابات الفلكية، مؤكدا عدم وجود إشكالية بمطابقة الصيام بين الدول، رغم أن اجتهادهم مقبول شرعا.
وبين أن عدم مطابقة الصيام ليس سياسات أو مناكفات بين الدول، كما يشاع بين البعض، بل يعود لاجتهاد وحسابات فلكية مختلفة.
 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

حتى لا تتعرض للاختراق بسهولة.. كيفية إنشاء كلمة مرور قوية

قد تكون مثل معظم الأشخاص الآخرين الذين يقضون الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، لذا، فمن المحتمل جدًا أنك تشارك الكثير من معلوماتك الشخصية عبر الإنترنت.

وغالبًا ما تتضمن التفاصيل التي تكشف عنها حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي الأسماء الكاملة، والمدارس التي نذهب إليها، وأماكن العمل، واتصالاتنا العائلية وأصدقائنا، والأماكن التي نعيش فيها أو نزورها كثيرًا، وهواياتنا واهتماماتنا، النوادي الرياضية التي نشجعها، وما إلى ذلك.. كل هذه الأشياء قد تكون عرضة للاختراق، ويمكن استخدام كل هذه المعلومات ضدك، بما يسمح للمحتالين استخدام بياناتك.

لذا، تلعب كلمة المرور محورًا أساسيًا للحفاظ على حماية معلوماتك الشخصية على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، فكلما كانت كلمة المرور مُعقدة وتحتوي على رموز وأرقام وأحرف، كلما صعبت المهمة على الهاكرز في اختراق الحساب الإلكتروني والوصول إلى بياناتك الشخصية.

وينصح خبراء أمن المعلومات باختيار كلمة مرور قوية، للحفاظ على الحسابات الشخصية على الإنترنت، حيث يعتمد القراصنة في أغلب الأحيان على البرامج الآلية التي تجرب الملايين من تركيبات كلمات المرور حتى تنجح في اختراق الحسابات.

خطوات إنشاء كلمة مرور قوية لماذا يتعين عليك إنشاء كلمة مرور قوية؟

هناك عدة أسباب تجعل من الضروري إنشاء كلمة مرور قوية عصية على الاختراق، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي.

- «تقليل خطر الاختراق»، عند جعل كلمة المرور الخاصة بحساباتك الشخصية قوية ومعقدة، تصعب على المخترق أن يتوقعها للوصول إلى بياناتك الشخصية.

- «الحماية من الهجمات العشوائية»، تعتمد عمليات اختراق الحسابات على تجربة عدد كبير من كلمات المرور للوصول إلى كلمة المرور الصحيحة، لذلك عند جعل كلمة المرور معقدة تحتوي على الأحرف والأرقام والرموز تصعب مهمة الاحتيال.

- «حماية البيانات المهمة»، تساعد كلمة المرور القوية في حماية بياناتك المصرفية وبريدك الإلكتروني، حيث تعد من أهم الأشياء التي يحاول المخترق الوصول إليها نظرًا لأهميتها.

خطوات إنشاء كلمة مرور قوية كيفية إنشاء كلمة مرور قوية

وقدم عدد من خبراء أمن المعلومات، نصائح لإنشاء كلمة مرور قوية، للحسابات على الإنترنت، متمثلة في النقاط التالية:

- عند إنشاء كلمة مرور قوية يجب أن تحتوي على الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز، حيث يفضل أن تكون مزيج منهم، مثال: «A@bba1ss2018»، أفضل وأقوى من كلمة المرور التالية «password333».

- تجنب كتابة معلوماتك الشخصية أثناء إنشاء كلمة المرور، مثل: «أرقام الهواتف، الأسماء، تاريخ الميلاد».

- ينصح بإنشاء كلمة مرور طويلة تزيد عن 12 حرفًا على الأقل.

- عند إنشاء كلمة مرور يجب أن تكون خاصة بحساب واحد فقط وليست لكل الحسابات، لأن المخترق عند وصوله إلى كلمة المرور تُسهل المهمة أمامه لاختراق باقي الحسابات.

اقرأ أيضاًصدمة لصناع المحتوى.. جوجل تعلن تغيير عملة الأرباح من الدولار إلى الجنيه المصري

كل ما تريد معرفته عن النسخة الجديدة من سماعة Vision Pro

تطبيقات تساعد طفلك على تعلم البرمجة.. تعرفي عليها

مقالات مشابهة

  • خلل تقني يزيل حسابات وقنوات على يوتيوب والمنصة تتدخل
  • خلف للنواب: انتخبوا رئيساً فالوقت لإنقاذ شعبنا وليس للمناكفات
  • "الخارجية" تبرز إسهام مصر الرائد في العلاقات السياسية والاقتصادية متعددة الأطراف بدورة الجنوب العالمى
  • وزارة الخارجية تبرز إسهام مصر الرائد في العلاقات السياسية والاقتصادية متعددة الأطراف
  • نجم الأهلي السابق يعلق على برونزية رجال اليد: القلعة الحمراء وصلت إلى العالمية
  • عن اغتيال نصرالله وإعادة الحسابات.. هذا ما قاله فضل الله
  • نائب هاريس يدعم مساعي الاحتلال التوسعية.. ما علاقة الأردن؟
  • لافروف: على الأمم المتحدة أن تكون بعيدة عن التأثيرات السياسية وأن تتصرف بحيادية تامة
  • ‏إلى أركان الطبقة السياسية‬ في العراق‬ :
  • حتى لا تتعرض للاختراق بسهولة.. كيفية إنشاء كلمة مرور قوية