صحيفة الاتحاد:
2024-07-08@09:44:59 GMT

أول صورة لهلال رمضان

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

نشر مركز الفلك الدولي، أول صورة لهلال شهر رمضان 1445هـ كما تم تصويره نهاراً اليوم الإثنين ، الموافق11 مارس 2024م من أبوظبي بواسطة مرصد الختم الفلكي، وذلك في الساعة 10:00 صباحا بتوقيت الإمارات. بعد القمر عن الشمس 13.0 درجة.وذلك عبر حسابه الرسمي في منصة إكس.

أخبار ذات صلة حزمة من البرامج والفعاليات ضمن "رمضان في دبي" حمدان بن زايد يهنئ رئيس الدولة ونائبيه والحكام بحلول شهر رمضان

في أول صورة لهلال رمضان

هلال شهر رمضان 1445هـ كما تم تصويره نهارا يوم الإثنين 11 مارس 2024م من أبوظبي بواسطة مرصد الختم الفلكي، وذلك في الساعة 10:00 صباحا بتوقيت الإمارات.

بعد القمر عن الشمس 13.0 درجة. pic.twitter.com/ttRaviRhM4

— مركز الفلك الدولي (@AstronomyCenter) March 11, 2024

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز الفلك الدولي شهر رمضان هلال رمضان

إقرأ أيضاً:

“فلكية جدة”: هلال محرم يُشاهد بالعين المجردة اليوم

يُرصد هلال القمر الصغير لشهر محرم بعد غروب الشمس اليوم 07 يوليو 2024 والانتقال نحو بداية الليل, حيث سيشاهد بالعين المجردة بسهولة بالأفق الغربي في حال كانت السماء صافية وهي فرصة للتصوير بسماء الوطن العربي.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيكون قد ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفعاً في السماء وأكثر وضوحًا مقارنة بالليلة الماضية, وهي منزلة أخرى من منازل القمر تسمى “الإهلال” وتعني رؤية الهلال الجديد بسهولة بالعين المجردة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة “المحاق” وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

اقرأ أيضاًالمملكةسمو ولي العهد يُعزي ولي العهد بدولة الكويت في وفاة الشيخة سهيره الأحمد الجابر الصباح

وبيّن أبو زاهرة أنه وخلال بضعة ليالي سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر, إضافة لذلك فأنه اعتبارًا من هذه الليلة ستبدأ رحلة القمر الشهرية قرب الكواكب حيث سيقترن بكوكب عطارد والذي سيكون “يسار القمر بالنسبة للراصد ” وسيفصل بينهما حوالي 3 درجات ويمكن رؤيتهما سوياً في مجال رؤية المنظار، وبمراقبة القمر خلال الليالي والأسابيع المقبلة سيكون دليلًا لتحديد مواقع الكواكب الأخرى والنجوم البراقة في سماء الليل وهو يتحرك باتجاه الشرق أثناء دورانه حول الأرض.

وقال: “يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر ستزداد إضاءاته ويرتفع عاليًا في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل, وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدًا عن موقع غروب الشمس, كما أن هذا الوقت من الشهر القمري يعُد مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظراً لأن القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء يغرب في وقت مبكر من الليل”.

مقالات مشابهة

  • شركات السياحة العالمية تستعد لاستقبال "كسوف القرن" عام 2027
  • فلكية جدة: هلال محرم يُشاهد بالعين المجردة اليوم
  • هلال محرم يُشاهد بالعين المجردة اليوم
  • “فلكية جدة”: هلال محرم يُشاهد بالعين المجردة اليوم
  • مركز الفلك ينشر أول صورة لهلال شهر المحرم 1446هـ
  • مركز الفلك الدولي ينشر صورة لهلال شهر محرم
  • رؤية الهلال صعبة.. مركز الفلك ينشر صورة هلال شهر المحرم 1446 هجريًا
  • «أبوظبي للتعليم» يحتفل بتخريج 644 طالباً من مدارس التكنولوجيا التطبيقية
  • مشاهدة مباراة البرتغال وفرنسا بث مباشر في يورو 2024 اليوم
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة