البوابة:
2024-06-29@23:12:26 GMT

مارك يغلق مواقع ميتا في وجه خامنئي

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

مارك يغلق مواقع ميتا في وجه خامنئي

شطب رئيس شركة ميتا مارك زوكربيرغ صفحات وحسابات مرشد الثورة الايرانية علي خامنئي من المواقع التي يمتلكها متهما اياه بانتهاك القواعد المتعارف عليها بالنسبة لمؤسساته 

وقالت ايران ان إغلاق شركة «ميتا» صفحات مرشدها «انتهاكاً» لحرية التعبير و«إهانة» لملايين من متابعيه، وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إنَّ قيام ميتا بحجبَ صفحات المرشد «لا يشكّل انتهاكاً لحرية التعبير فحسب، بل أيضاً يمثّل إهانة للملايين من المتابعين لموقف سماحته وأخباره».

وقامت شركة ميتا في فبراير (شباط) الماضي، بإغلاق صفحات خامنئي على الفيسبوك وانستغرام على خلفية «انتهاكها مراراً» قواعدها بشأن «المنظمات والأشخاص الخطرين»، وتقول احصائيات ان المنصتين المذكورتين الاكثر شعبية وانتشارا في ايران رغم أنهما محجوبتان من قبل السلطات، ولا يمكن استخدامهما سوى من خلال «شبكة افتراضية خاصة» (في بي إن) كما تحجب السلطات الايرانية منصة اكس التي يستخدمها غالبية المسؤولين والقيادات في البلاد 

وتزامن اغلاق صفحات خامنئي مع اشتداد الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة وحلول شهر رمضان المبارك على غالبية الدول الاسلامية 

 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

ما هي معضلات المرشد الأعلى في الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية؟

قال معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى إن السماح بإجراء جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية الإيرانية قد يكون خطوة محفوفة بالمخاطر إلى حد ما بالنسبة للمرشد الأعلى علي خامنئي، ولكن هندسة نتيجة من جولة واحدة من شأنها أن تثير مشاكل داخلية في حد ذاتها.

وأضاف المعهد في تحليل نشره الخميس، أن الحملة الرئاسية المعجلة التي أطلقتها إيران بعد الوفاة المفاجئة لإبراهيم رئيسي أثارت انتقادات شعبية أكثر حدة مما كان متوقعا ضد مجموعة واسعة من السياسات الحكومية. 

وذكر أنه من المفترض أن يشكل هذا الأمر مصدر قلق للمرشد الأعلى علي خامنئي، لأن النبرة قد تصبح أكثر حدة إذا لم يفز أي مرشح بأغلبية الأصوات في الانتخابات في 28 حزيران/ يونيو، مما يستلزم إجراء جولة ثانية في 5 تموز/يوليو. 

وأوضح أن احتمالات حدوث هذه الجولة الثانية ازدادت في الأيام الأخيرة لأن أيا من المرشحين المحافظين الرئيسيين لم ينسحب، وبالتالي فمن غير المرجح أن يفوزا أو أن يفوز المرشح الإصلاحي الوحيد بالأغلبية.


ورجع المعهد أنه "ربما تركزت أشد الانتقادات التي سُمعت خلال الجولة الحالية على صرامة النظام في تطبيق القوانين التي تلزم النساء بارتداء الحجاب، علما بأن هذه هي القضية نفسها التي أشعلت حركة احتجاج جماهيرية في عام 2022".

وأضاف "لم يكن المرشح الإصلاحي مسعود بيزشكيان هو الوحيد الذي أعرب عن هذه الشكوى، وقد صرح المرشح الديني مصطفى بور محمدي - الذي يوصف على نطاق واسع بأنه متشدد - بشكل قاطع أنه لا ينبغي لنا تحت أي ظرف من الظروف أن نعامل النساء بمثل هذه القسوة".

وذكر أن "محمدي  شدد على ضرورة التعليم بدلا من ذلك، حتى أنه ذهب إلى حد القول إن الحكومة فقدت ثقة الشعب، وإن استعادتها تتطلب معجزة". 

وفي غضون ذلك، نشر أنصار بيزشكيان مقاطع له انتقد فيها رد السلطات على تعذيب ووفاة مهسا أميني عام 2022 بسبب "مخالفة قواعد" الحجاب.

بالإضافة إلى ذلك، سلطت المناظرات الضوء على التناقضات العميقة بين مواقف المرشحين من ناحية تعامل الحكومات ومراكز القوى السابقة مع القضايا الحساسة في السنوات الأخيرة. فقد ذكّر بيزشكيان الناخبين بأن بعض الفصائل تتسامح مع السلوك التحريضي حرفياً ضد الحكومات الأجنبية، متسائلاً: "من تسلق جدران السفارة البريطانية [في عام 2011]؟ من أضرم النار في السفارة السعودية [في عام 2016]؟ ... لمن تتْبَع الصحف التي كتبت استحساناً للهجوم؟" كما ألقى باللوم على الخصومات المحلية في عرقلة جهود إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، بحجة أن هذا الفشل تسبب في ارتفاع التضخم في إيران.

وفي المقابل، دافع نائب الرئيس أمير حسين قاضي زاده هاشمي (الذي انسحب منذ ذلك الحين من السباق الرئاسي) عن موقف رئيسي الأكثر تشدداً بشأن القضية النووية، فقال: "لماذا خفف بايدن العقوبات على رئيسي؟ ... إن ذلك يعني أن الشهيد رئيسي أرغم الأمريكيين على تخفيف العقوبات"، وهذا أمر يفترض أن سلفه الأكثر اعتدالاً، حسن روحاني، لم يتمكن من تحقيقه. وفي الواقع، انتقد الكثير من المرشحين روحاني لموافقته على الاتفاق في المقام الأول، وبالتالي تقييد برنامج إيران النووي. حتى أن رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف تفاخر بدوره في إقرار قانون يتطلب من الحكومة انتهاك الاتفاق عمداً من خلال زيادة تخصيب اليورانيوم إلى 60 في المائة. ومع ذلك، رد بيزشكيان على هذا التبجح بسؤال المرشحين الآخرين صراحةً كيف يعتزمون حل المشاكل المتزايدة مع الغرب بشأن البرنامج النووي.


كما أثار المتنافسون تساؤلات حادة حول الفساد. على سبيل المثال، تم الضغط على بعض المرشحين على خلفية دورهم في صفقة الغاز الطبيعي المثيرة للجدل التي أبرمتها الحكومة مع شركة إماراتية عام 2002، والتي أدت في النهاية إلى إلزام إيران بدفع غرامة قدرها 607 ملايين دولار نتيجة إلغاء العقد.

في 24 حزيران/يونيو، حذر حسين شريعتمداري، رئيس تحرير صحيفة "كيهان" المتشددة وصديق خامنئي المقرب، من أن ترشيح بيزشكيان - وإن كان من داخل "أوساط الثورة" - يحظى بدعم من بعض "قادة الفتنة"، في إشارة إلى محمد خاتمي وغيره من كبار الإصلاحيين الذين دعموا الاحتجاجات الجماهيرية ضد الانتخابات المزورة عام 2009. كما حظي بيزشكيان بتأييد روحاني، الذي يعتبر المتشددون بمرارة أن رئاسته كانت كارثية لإيران. وفي الواقع، أثار تأييد خاتمي وروحاني ردود فعل قوية على وسائل التواصل الاجتماعي من كلا الجانبين، حيث ناقش الكثير من المعلقين كيفية ارتباط سياسات كل زعيم بالرئاسة المحتملة لبيزشكيان، سواء بشكل إيجابي أو سلبي. وإذا نجح في الوصول إلى جولة ثانية، من المرجح أن يقال الكثير عن مبادرات الإصلاح السابقة.

ومن المفترض أن خامنئي سوف يمقت هذا السيناريو، لأنه لم يكن قط من محبي النقاش المفتوح حول أوجه القصور في النظام. ففي خطاب متلفز في 25 حزيران/يونيو، حذر مجدداً المواطنين من انتقاد الجمهورية الإسلامية أو اقتراح تغيير عميق، بحجة أن مثل هذه التصريحات قد "تسعد أعداء البلاد". ويمكن توقع المزيد من هذه الملاحظات التحذيرية في الجولة الثانية إذا بقي بيزشكيان في سباق الرئاسة. كما أطلق خامنئي تحذيرات للمرشحين طالباً منهم تجنب المستشارين "المحبين لأمريكا"، وأشار إلى أن المنافس الذي "يعارض ولو قليلاً" مبادئ الثورة الإسلامية "لا طائل منه".

وقال المهند "يبدو أن خامنئي تجنب، على الرغم من مخاوفه، الوسيلة الأكثر بديهية لمنع الجولة الثانية وهي العمل من وراء الكواليس و"نصح" أحد كبار المتشددين، سواء قاليباف أو سعيد جليلي، بالانسحاب، ليمنح بذلك المرشح الآخر طريقاً أسهل لتحقيق نصر مباشر في الجولة الأولى. وفي الواقع أن المحافظين البارزين كانوا يطالبون بهذا الخيار منذ أيام. فقد قال شريعتمداري للمرشحين المتشددين المتبقين: "يجب أن توافقوا على تشكيل ائتلاف. وإلا فإن تركيزكم المتكرر على مواصلة مسيرة الشهيد رئيسي سيكون موضع تساؤل لا سمح الله". وبالمثل، نشرت "وكالة تسنيم للأنباء"، المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بـ"الحرس الثوري الإسلامي الإيراني"، مقالاً في 22 حزيران/يونيو حثت فيه "التيار الثوري" على تشكيل ائتلاف يدعم مرشحاً واحداً، بحجة أن بيزشكيان سيفوز على الأرجح إذا اتجهت الانتخابات إلى جولة ثانية".


وأضاف "أعادت صحيفة "خراسان" المحافظة نشر هذا المقال في 24 حزيران/يونيو، في حين غرد القائد السابق لـ"الحرس الثوري" ومرؤوس رئيسي محسن رضائي أن "تحالف التيار الثوري هو ضرورة وطنية ملحة لتحسين الكفاءة وتسريع تقدم البلاد". وتبريراً للانسحاب، دعا المرشح المتشدد الهاشمي إلى "الوحدة والتوافق بين القوى الثورية"، في حين أعلن علي رضا زاكاني أنه تنحى "لمنع تشكيل حكومة ثالثة لروحاني".  

وتشير الكثير من استطلاعات الرأي إلى أنه مع استمرار جليلي وقاليباف وبيزشكيان في السباق، لا يمكن لأي منهم أن يقترب من تحقيق الأغلبية المطلوبة للفوز في الجولة الأولى. 

وقال المعهد "قد تكون استطلاعات الرأي خاطئة بالطبع، خاصة وأن التنبؤ بإقبال الناخبين في هذه الانتخابات أمر صعب، غير أن الفوز في جولة واحدة سيشير على الأرجح إلى أن النظام زوّر الأصوات بشكل فادح مثلما فعل عام 2009، وهذا الأمر لم يخدم شرعيته، فالمحافظون والإصلاحيون على حد سواء سيصابون بخيبة أمل مريرة وسيشككون في العملية إذا فاز الجانب الآخر بهذه الطريقة".

وأضاف أنه "على الرغم من أنه كان من المتوقع على نطاق واسع أن يحصل قاليباف على أغلبية سريعة عندما بدأت الحملة الانتخابية، إلا أن أداءه الباهت والحماس للمرشحين الآخرين سيثيران الشكوك الآن إذا تم الإعلان عن فوزه الصريح هذا الأسبوع".

واعتبر أن "رغبة خامنئي في زيادة نسبة الإقبال هي أحد الأسباب الرئيسية لعدم اتخاذه إجراءات لتضييق الخيارات، ففي 25 حزيران/ يونيو، ذكّر الناخبين بأن المشاركة في يوم الانتخابات تجلب الشرف للجمهورية الإسلامية وتسكت الأعداء". 

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن نية الجمهور في التصويت قد زادت بشكل ملحوظ خلال الحملة الانتخابية. لكن في الوقت نفسه، من المرجح أن يعني ارتفاع نسبة الإقبال حصول بيزشكيان على عدد أكبر من الأصوات، الأمر الذي يطرح مخاطر سياسية أخرى أمام خامنئي .

واعتبر أن "الرؤساء الإيرانيين يتمتعون بتأثير محدود على قضايا النظام العامة. ويشمل ذلك مسألة خَلَف خامنئي كمرشد أعلى، مع أنه من المسلّم به أنه لا يُعرف سوى القليل عن المرحلة التي تجري خلف الأبواب المغلقة من عملية الاختيار هذه. وبالنسبة للشؤون الخارجية، فإن اختيار الرئيس مهم إلى حد ما، ليس بسبب ما قد يختار بعض المرشحين القيام به بمجرد توليهم المنصب، ولكن بسبب الرسالة التي سيوجهها فوزهم بشأن اتجاه خامنئي المفضل في السياسات. وإذا انتصر بيزشكيان، قد يفترض المسؤولون الغربيون أن المرشد الأعلى يريد أن تبدو إيران أقل تهديداً. ولكن إذا كان الماضي أي مؤشر، فإن النظام لن يتردد في مواصلة سياساته الأكثر إشكالية حتى في ظل حكم رئيس إصلاحي، كما تبيّن عندما سعى إلى تنفيذ برنامج نووي يركز صراحة على الأسلحة خلال رئاسة خاتمي".

مقالات مشابهة

  • ما هي معضلات المرشد الأعلى في الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية؟
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام
  • خوارزميات ميتا تفضل الدعاية الانتخابية لحزب البديل
  • تحقق نتائج مهمة.. خامنئي يحث على المشاركة بالانتخابات الرئاسية الايرانية
  • مجلس رقابة ميتا يتخذ 53 قرارًا فقط في عام 2023
  • على طريقة العراق.. غضب امريكي من تفضيل شركة ميتا لـالعمالة الاجنبية
  • عطل مفاجئ يضرب واتساب داخل مصر.. وأول رد رسمي من الشركة
  • شركة ميتا تواجه دعوى قضائية بتفضيلها منح الوظائف للأجانب
  • ثغرة في “ميتا” تُعَطل “مرشح المحتوى السياسي” في “ثريدز” و”إنستجرام”
  • خطأ ميتا يكسر مرشح المحتوى السياسي في Threads وInstagram