اكتشف فريق دولي من علماء الفلك 80 نجمًا حديث الولادة بالقرب من الشمس في كوكبات "الحرباء"، و"أوريون"، و"الثور"، تحيط بها أقراص الكواكب الأولية، كونها تراكمات مسطحة من الغاز والغبار يفترض أن تتشكل الكواكب داخلها.

ودرس علماء الفلك تلك النجوم باستخدام تلسكوب مثبت في مرصد "بارانال" الجبلي في تشيلي، حيث تمكن العلماء من مراقبة كيفية قيام أقراص الكواكب الأولية المحيطة بالنجوم الناشئة والفتية بتشتيت واستقطاب إشعاعاتها، ما مكنهم من تحديد حجم وبنية هذه السحب من الغاز والغبار.

أخبار ذات صلة بيان فلكي حول ظروف رؤية هلال شهر رمضان المبارك 1445هـ علماء يكتشفون سر أغاني الحيتان

كما اكتشف العلماء انحناءات كبيرة ومساحات من عدم التناسق في بنية أقراص الكواكب الأولية المحيطة بالنجوم الفتية الكبيرة في كوكبة "أوريون"، ما يُشير إلى تكوين كواكب كبيرة بشكل خاص ضمن هذه التراكمات من الغاز والغبار.

وحقق الفريق الدولي هذا الاكتشاف من خلال دراسة ثلاث مناطق قريبة من الأرض تتشكل فيها النجوم، وتقع في كوكبات "الحرباء"، و"الثور"، و"أوريون" على بعد ما بين 600 و1600 سنة ضوئية من الأرض، حيث تتشكل داخل كل منها مئات من النجوم، بما في ذلك النجوم التي تزيد كتلتها عن كتلة الشمس بعشرات المرات، ما يجعلها مثيرة للاهتمام بصورة خاصة.

 

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: العلماء الفلك النظام الشمسي

إقرأ أيضاً:

إنقاذ ربة منزل حاولت الانتحار بـ "أقراص سامة" في الفيوم

أقدمت سيدة على الانتحار بتناول أقراص سامه مجهولة المصدر وذلك بمساكن مدينة دمو بمركز الفيوم بمحافظة الفيوم، وذلك لمرورها بحالة نفسية سيئة.

 

تلقى اللواء ثروت المحلاوي، مدير أمن الفيوم، إخطارا مأمور قسم شرطة أول الفيوم، يفيد بورود بلاغ لمركز شرطة أول الفيوم من مستشفى الفيوم العام بوصول المدعوة "سمر.ب. أ "27 عاما، ربة منزل، ومقيمة بمساكن مدينة دمو التابعة لدائرة المركز مصابا بحالة إعياء ( إدعاء تناول مادة سامة ).

 

بانتقال ضباط وحدة مباحث مركز شرطةاول الفيوم، إلي مكان الواقعة وبالفحص وسؤال والد الفتاه المدعو "ب. أ " 55عاما، ومقيم بذات الناحية قرر بتناول ابنته أقراص مجهوله المصدر قرص بقصد الانتحار، وذلك لمروره بحالة نفسية سيئة منذ فترة، ولم يتهم أحدا بالتسبب في ذلك.

 

تحرير محضر بالواقعة 
وتم حُرر محضر بالواقعة وأخطرت الجهات المختصة التي تتولي التحقيق للوقوف على أسباب وملابسات الواقعه. 

 

 

 

 

 

 

 

 

مصرع شخص في حادث تصادم سيارة ملاكي ودراجة نارية بالفيوم

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون مركباً من الزيتون يساعد فى علاج السمنة ومرض السكر
  • «الأرصاد» عن طقس الأحد: نشاط في الرياح المثيرة للأتربة والغبار على عدة مناطق
  • أربعة انتصارات في الدور الحاسم المؤهل لدوري النجوم
  • كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر
  • كيف استولت طالبان على مناجم أفغانستان؟
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • إنقاذ ربة منزل حاولت الانتحار بـ "أقراص سامة" في الفيوم
  • تجربة تكشف عن “كنز خفي” تحت سطح أصغر كواكب نظامنا الشمسي
  • تجربة تكشف عن "كنز خفي" تحت سطح أصغر كواكب نظامنا الشمسي
  • الطريق إلى النجوم - الهند