صحيفة صدى:
2024-08-03@00:26:26 GMT

المطلق يوضح حكم استعمال بخاخ الربو وقطرة العين للصائم .. فيديو

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

المطلق يوضح حكم استعمال بخاخ الربو وقطرة العين للصائم .. فيديو

‍‍‍‍‍‍

الرياض

أوضح الشيخ عبدالله المطلق الحكم الشرعي لاستعمال كل من بخاخ الربو وقطرة العين للصائم .

وقال المطلق خلال حديثه مع قناة «السعودية» : ” بخاخ الربو وقطرة العينين لا تفطر ، وكذلك المراهم التي تستخدم على الجلد” .

وأضاف : ” ويمكن للصائم استخدام العطور والبخور ، خاصة من يريدون تعطير البيوت ، كل هذه الأشياء لا تفطر طالما ليس أكل أو شرب ” .

ويُذكر أن يتواجد عدد كبير من المترائين والمختصين بمراصد المملكة لتحري رؤية شهر رمضان المبارك .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/03/Yq4P8Zu-3bg6oQCV.mp4

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: بخاخ الربو شهر رمضان عبدالله المطلق

إقرأ أيضاً:

انتفاخ تحت العين: الأسباب وأهم تقنيات العلاج

انتفاخ تحت العين يمكن أن يكون مصدر انزعاج كبير للعديد من النساء، حيث يعتبر هذا الوضع شائعًا، ويمكن أن يؤثر على مظهر البشرة والمظهر العام، حيث تشعر النساء بعدم الراحة والاستياء من الانتفاخ، خصوصًا إذا كان ملحوظًا، ويجعلهن يشعرن بالتعب والقلق بشأن شكلهن.

لذا نجد السيدات دائمات البحث عن وسائل فعالة للتخلص انتفاخ العيون، سواء من خلال الاستشارة مع الأطباء، أو استخدام المستحضرات الطبية المناسبة، أو تبني نمط حياة صحي، أو اتباع نصائح العناية بالبشرة.

نناقش في هذا المقال أسباب انتفاخ تحت العين مع شرح لتقنيات العلاج الطبية والطبيعية.

أسباب انتفاخ تحت العين

قد يكون سبب انتفاخ العين هو الإصابة بالحساسية، أو التهاب الجفن نتيجة تلقي عدوى ما، بالإضافة إلى العوامل التالية:

قلة النوم أو التعب الشديد يمكن أن يسبب انتفاخ العين من خلال تراكم السوائل في هذه المنطقة، والذي يعد من أشهر أسباب انتفاخ تحت العين.

مشاكل الغدة الدرقية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية هو من اسباب انتفاخ العين.

بعض الأشخاص يمكن أن يعانوا من تراكم السوائل في منطقة تحت العين نتيجة للتغيرات في نمط الحياة ومواعيد النوم، أو التغيرات الهرمونية.

مع تقدم العمر، يمكن أن تفقد بشرة الوجه مرونتها، وقد يكون ذلك من أسباب انتفاخ جفن العين.

الإجهاد والتوتر النفسي يمكن أن يؤديا إلى عدة تغيرات في الجسم تشمل حدوث تورم تحت العين.

تناول الكحول بكميات كبيرة والتدخين يمكن أن يزيدا من احتمالية ظهور الانتفاخ تحت العين.

بعض الظروف الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وتغيرات في مستويات الهرمونات يمكن أن تسهم في انتفاخات العيون.

علاج انتفاخ تحت العين

يمكن علاج انتفاخ تحت العين بطرق متعددة، وعلى الرغم من الإزعاج الذي تسببه هذا المشكلة، إلا أن علاجها والتخلص منها ليس أمرًا مستحيلاً، بالتوجيه والعناية الغذائية الصحيحة، يمكن تحقيق تحسين ملحوظ وعلاج انتفاخ العين.

تطبيق العلاجات المنزلية مثل استخدام الكمادات الباردة، واستخدام الكريمات المضادة للانتفاخ، وإجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة مثل تنظيم مواعيد النوم ونوع الغذاء، كلها خطوات يمكن تنفيذها بسهولة، وتسهم بفاعلية في التخلص من انتفاخات العيون.

تقنيات التخلص من انتفاخ العينين الطبية

تتوفر تقنيات طبية مختلفة وفعالة للتخلص من انتفاخ العينين، تهدف هذه العلاجات إلى معالجة السبب الجذري للانتفاخ بدلاً من تخفيف الأعراض الظاهرة فقط.

من بين الطرق المستخدمة الجراحات التجميلية التي توفر حلاً دائماً لبعض الحالات الشديدة، مثل جراحة رفع الجفون، بالإضافة إلى ذلك يوجد تقنيات مثل العلاج بالليزر للحد من توسع الأوعية الدموية أو تراكم الدهون تحت العينين.

كما يمكن استخدام الحقن التجميلية مثل حمض الهيالورونيك لتحسين ملمس الجلد وتقليل الانتفاخ، أما استخدام العلاج بالبروتين مثل Botox، فقد يساعد في تقليل الانتفاخ تحت العينين عن طريق استرخاء العضلات.

علاج انتفاخ تحت العين بالأعشاب

هناك عدة أعشاب قد تستخدم للمساعدة في علاج انتفاخ تحت العين، على الرغم من أنه من المهم أن يتم التعامل معها بحذر وباستشارة الطبيب قبل البدء في استخدامها، خاصة إذا كانت هناك حالات صحية أو تفاعلات دوائية ينبغي مراعاتها، من هذه الأعشاب ما يلي:

الشاي الأسود أو الأحمر: يعتبر الشاي الأحمرمن أكثر الأعشاب المستخدمة في علاج انتفاخ العين شيوعاً، حيث يوضع باكت الشاي البارد على الجفون في شكل كمادات، لتهدئة التورم وتخفيفه.

البابونج: يعتبر البابونج مضادًا للالتهابات ومهدئًا طبيعيًا، ويمكن استخدام قطعة قماش ناعمة مشبعة بشاي البابونج المبرد للضغط على منطقة الانتفاخ لتخفيف الالتهاب والانتفاخ.

الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة ومواد مضادة للالتهابات التي قد تساعد في علاج الانتفاخ تحت العين.

الخيار: يعرف عن الخيار أنه يساعد في تقليل الانتفاخ وتهدئة البشرة، يمكن وضع شرائح من الخيار المبرد على العينين لمدة عشر دقائق للمساعدة في تخفيف الانتفاخات.

زيت اللافندر: يمكن دمج بضع قطرات من زيت اللافندر المهدئ مع زيت جوز الهند أو زيت اللوز، ثم تدليك منطقة الانتفاخ تحت العين بحركات دائرية خفيفة لتهدئة البشرة وتقليل الانتفاخ.

تمارين لإزالة انتفاخ العين

تعتبر ممارسة عدة تمارين بسيطة مفيدة في بعض الحالات للتخفيف من انتفاخ تحت العين بطريقة طبيعية، الغرض من هذه التمارين هو تحفيز الدورة الدموية وتقوية العضلات المحيطة بالعين، مما قد يساهم في التقليل من الانتفاخ وتحسين مظهر البشرة في هذه المنطقة، فيما يلي عدة تمارين بسيطة يمكن تضمينها في روتينك اليومي للمساعدة في التخفيف من انتفاخ العين:

التدليك: استخدام أطراف الأصابع بلطف لتدليك منطقة حول العين بحركات دائرية خفيفة يمكن أن يحفز تدفق الدم، ويساعد في تخفيف الانتفاخ.

تمارين العين: تحريك العينين بشكل دائري، والتركيز على النظر لأعلى ولأسفل وإلى الجانب، يمكن أن يعزز قوة العضلات المحيطة بالعين، ويحسن من الدورة الدموية.

تمارين الاسترخاء: تمارين التنفس العميق والاسترخاء يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر والتهيج الذي قد يسهم في ظهور الانتفاخ.

كيف تقي نفسك من انتفاخ العيون؟

الوقاية من انتفاخ العيون أمراً ضرورياً خاصة للسيدات المتقدمات في العمر، إليك سيدتي قائمة ببعض النصائح للوقاية من انتفاخات العين في كل الأعمار:

استخدمي مرطبًا خفيفًا ومنتجات عناية خاصة بمنطقة العين للحفاظ على ترطيب البشرة وتجنب الجفاف الذي قد يساهم في ظهور الانتفاخ.

تناولي غذاء صحي ومتوازن غني بالفواكه والخضروات، وامتنعي عن الأطعمة المالحة والدهون الزائدة التي يمكن أن تسبب احتباس السوائل وبالتالي زيادة انتفاخ العيون.

حاولي الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد، وحافظي على وضع الرأس مرتفعًا قليلًا خلال النوم للمساعدة في تصريف السوائل وتقليل احتمالية ظهور الانتفاخ في الصباح.

استخدمي كريمات العين المبردة التي تحتوي على مكونات منعشة مثل الكافيين، وقد تساعد في تقليل الانتفاخ وتحفيز الدورة الدموية في هذه المنطقة.

الإقلاع عن التدخين أمر ضروري، لأن التدخين يمكن أن يزيد من تجاعيد البشرة ويؤدي إلى احتباس السوائل وزيادة انتفاخ العين.

استخدمي واقي الشمس ونظارات شمسية للحفاظ على صحة البشرة حول العين، وتجنب التأثيرات الضارة للشمس التي قد تزيد من انتفاخ العيون.

ختامًا، يعود الانتفاخ تحت العين إلى عوامل متعددة مثل الحساسية والتهاب الجفن، نقص النوم والتعب، مشاكل الغدة الدرقية، فقدان مرونة البشرة مع التقدم في العمر، التوتر والإجهاد النفسي، تناول الكحول والتدخين، ارتفاع ضغط الدم والتقلبات الهرمونية.

لعلاج انتفاخ تحت العين، يمكن استخدام الكمادات الباردة والكريمات المضادة للانتفاخ، وتحسين نمط الحياة والتغذية، أو الاستعانة بالحقن التجميلية، وعلاجات بالليزر. بالإضافة إلى العلاجات الطبية، يمكن استخدام الأعشاب مثل الشاي الأحمر والأخضر، البابونج، وزيت اللافندر.

تشمل طرق الوقاية من انتفاخ العيون الحفاظ على الترطيب، والالتزام بنمط حياة صحي، والحصول على كمية كافية من النوم، وتجنب التدخين، واستخدام واقي الشمس.

عن تاجك.كوم

مقالات مشابهة

  • بيت محمد بن خليفة.. قصة تاريخية تعكس أسلوب الحياة وفن العمارة
  • انتفاخ تحت العين: الأسباب وأهم تقنيات العلاج
  • شرطة رأس الخيمة تصدر عدد أغسطس من مجلة العين الساهرة
  • عرض في العين يشير للإصابة بمرض خرف الشيخوخة
  • السر المطلق
  • العدل تعلن عن اعداد النزلاء المطلق سراحهم خلال شهر تموز
  • عين سلوان.. زمزم القدس وفلسطين
  • كيف ينظم القانون حالات طرد المستأجر.. تفاصيل
  • وزارة الصحة تمنع استخدام دواء مناعي
  • بكلمات تفطر القلب .. نجل اسماعيل هنية ينعى والده: ‏وداعًا يا روح فلسطين