الحرة:
2024-10-01@03:13:06 GMT

واشنطن تجلي بعض موظفي سفارتها في هاييتي

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

واشنطن تجلي بعض موظفي سفارتها في هاييتي

أعلنت الولايات المتحدة، الأحد، أنها أجلت بعضا من موظفي سفارتها في بورت أو برانس، عاصمة هاييتي، وعززت الفرَق المسؤولة عن أمنها،  إثر تصاعد أعمال العنف المرتبطة بالعصابات.

وقالت السفارة على موقع "أكس"، إنّ "تزايد عنف العصابات في محيط السفارة الأميركية والمطار دفع وزارة الخارجية إلى اتخاذ ترتيبات للسماح بمغادرة موظفين إضافيين في السفارة".

The U.S. Embassy in Haiti remains open. Heightened gang violence in the neighborhood near U.S. embassy compounds and near the airport led to the State Department's decision to arrange for the departure of additional embassy personnel. All arriving and departing passengers work…

— U.S. Embassy Haiti (@USEmbassyHaiti) March 10, 2024

وجرت العملية التي قادها الجيش الأميركي ليل السبت - الأحد بطائرات مروحية، وفق شهود في المكان.

وقال الجيش الأميركي في بيان الأحد إنّ "هذا النقل الجوي للأفراد من السفارة وإليها هو جزء من إجراءاتنا المخطّط لها لتعزيز أمن السفارة". 

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن السفارة "مفتوحة لعمليات محدودة" مع تقليص عديد طاقمها.

ولفت المتحدث إلى أن "تزايد عنف العصابات في الحي القريب من مجمعات السفارة الأميركية والمطار دفع الخارجية إلى اتّخاذ قرار مغادرة مزيد من أفراد طاقم السفارة".

وأعلنت ألمانيا اتخاذ خطوة مماثلة. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية لوكالة فرانس برس "بسبب الوضع الأمني المتوتر جدا في هايتي، غادر السفير الألماني والممثل الدائم في بور أو برنس اليوم إلى جمهورية الدومينيكان مع ممثلين عن بعثة الاتحاد الأوروبي"، مضيفا أنهم سيعملون من جمهورية الدومينيكان "حتى إشعار آخر".

وكان مدير بعثة المنظمة الدولية للهجرة في هايتي فيليب برانشات حذر السبت من أن "سكان العاصمة يعيشون في عزلة، وليس لديهم مكان يذهبون إليه"، مؤكدا أن "المدينة تحت الحصار".

وأضاف "لا يتمكن الأشخاص الذين يفرون من الاتصال بأفراد عائلاتهم وأصدقائهم الموجودين في بقية أنحاء البلاد بحثا عن ملجأ. فالعاصمة محاطة بالجماعات المسلحة والمخاطر".

تسيطر العصابات الإجرامية على القسم الأكبر من العاصمة وكذلك الطرق المؤدية إلى بقية أنحاء البلاد، وتهاجم مراكز الشرطة والسجون والمحاكم منذ أيام، في غياب رئيس الوزراء أرييل هنري الذي تطالبه العصابات بالاستقالة، مثلها مثل جزء من السكان.

وفي مواجهة أعمال العنف، لجأ عشرات السكان السبت إلى مقار إدارات عامة في العاصمة على أمل الاحتماء فيها، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.

وكان مسلحون هاجموا القصر الرئاسي ومقر شرطة العاصمة، حسب ما أكد المنسق العام للاتحاد الوطني للشرطة لوكالة فرانس برس، مؤكدا مقتل عدد من المهاجمين.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تعرض مبنى السفارة الأردنية في باريس للسرقة.. ووزارة الخارجية تكشف تفاصيل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، في وقت مبكر صباح السبت، أنها تتابع حادثة السرقة التي تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في العاصمة الفرنسية، باريس، الخميس الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "تتابع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ومن خلال سفارة المملكة الأردنية الهاشمية لدى الجمهورية الفرنسية، حادثة السرقة التي تعرض لها مبنى السفارة في باريس، ليلة يوم أمس الخميس".

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة في البيان إن "مبنى السفارة في باريس تعرض لسرقة مقتنياتٍ مادية فقط تعود للسفارة يوم أمس الخميس".

وأضاف السفير سفيان القضاة "أن التنسيق جارٍ مع السلطات الفرنسية المختصة للوقوف على مجريات الحادثة، وضمان القبض على مرتكبيها وتقديمهم للعدالة".

الأردنفرنساالحكومة الأردنيةباريسنشر السبت، 28 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تجلي بعض رعاياها من لبنان
  • سفارة واشنطن بالقاهرة تنظم احتفالية مصرية أمريكية
  • واشنطن توجه سفارتها في بغداد برفع حالة التأهب لعدم ثقتها بحكومة السوداني الإيرانية
  • آلاف المتظاهرين يحاولون اقتحام السفارة الأميركية في بغداد
  • أميركا تأمر بعض موظفي سفارتها في بيروت بمغادرة لبنان
  • بسبب الوضع الأمني في لبنان.. دعوة من واشنطن للموظفين في بعثتها الدبلوماسية
  • «الخارجية الأمريكية» تطالب موظفي سفارتها بمغادرة بيروت
  • واشنطن تدعو موظفين في بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى المغادرة
  • تصريح من الخارجية حول سرقة السفارة الأردنية في باريس
  • تعرض مبنى السفارة الأردنية في باريس للسرقة.. ووزارة الخارجية تكشف تفاصيل